تسهيلات لتقبيل محلات الجوال المخالفة

فيما تبقت 7 أيام على دخول المرحلة الأولى لسعودة محلات بيع وصيانة الجوالات حيز التنفيذ والتي تتطلب سعودة 50% من العاملين في تلك المحلات، أظهرت جولة لـ»مكة» في أحد أسواق الاتصالات الشهيرة بجدة أن نحو 60% من المحلات مغلقة، ولا تحمل لوحات، رغم أن نشاطها كان في بيع وصيانة الجوالات مما يعني أنها محلات مخالفة غادرت السوق مخافة مواجهة عقوبات توطين القطاع.
أمام ذلك أتاح البنك السعودي للتسليف والادخار إمكانية دفع أجور قيمة التقبيل للمحلات المغلقة، بحسب معلومات من اللجنة المشكلة لتوطين الاتصالات، بعد أن واجه عدد من المقترضين رفض أصحابها التنازل عنها بدون دفع رسوم تقبيل لتعويض خسائرهم في تأسيس المحل.
ويأتي توجه البنك للإسراع من تمكين الرياديين الراغبين في الاستثمار بالجوالات من الجنسين في الحصول على محلات بالأسواق الشهيرة المتخصصة بالنشاط.
تصريف البضائع المقلدة
وأكد عاملون في السوق أن المحلات المغلقة تعمل في المساء لمحاولة تصريف بضائعها خاصة أن نشاطها كان في بيع الجوالات المستعملة والمقلدة التي تأتي عن طريق التهريب بأسعار تقل عن الجهاز الأصلي بنسبة 70%، مؤكدين أن عقود هذه المحلات ستنتهي في رمضان، وأن أصحابها في حالة ترقب لجدية الجهات الحكومية ذات العلاقة بالتوطين.
العمل تنفي التمديد
وعلق المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل عن هذه الحملة لـ»مكة» بقوله «نعلم بما يشاع من أن القرار سيمدد أو يتأخر، وردنا سيكون في الموعد المحدد بمطلع رمضان المبارك، بمشاركة 4 جهات حكومية، حيث ستطبق كل جهة عقوباتها على المخالفين ولن يكون هناك استثناء.
وأكد أن الجهات المشاركة في عملية التفتيش هي الداخلية والعمل والتجارة والبلديات، وسيكون لكل جهة محاضر الضبط لتحرير مخالفات على المخالفين في تطبيق السعودة والمحددة بـ50%.
محلات مخالفة
وبين أبا الخليل أن المحلات المغلقة حاليا في الشوارع الرئيسية والأسواق المتخصصة في بيع الجوالات في الأساس مخالفة وتعمل بدون تصاريح، ونفذت الجهات الحكومية خلال الأسابيع الماضية حملة تفتيشية بجميع المدن، وأغلقتها، في حين أن المحلات النظامية وخاصة الشركات ملتزمة بالقرار ويعمل فيها سعوديون قبل القرار.
تضييق الخناق
واعتبر أبا الخيل أن جميع الجهات ذات العلاقة تسعى لتضييق الخناق أمام المحلات المخالفة والتي تعمل بالتستر التجاري، بهدف توفير بيئة استثمارية للشركات والمؤسسات الوطنية، وتحقيق مردود مادي مناسب واستقرار وظيفي للعاملين من الجنسين، ولأهمية المحافظة على هذه المهنة أمنيا واجتماعيا واقتصاديا.
حملات تفتيش
من جهته نفذ مكتب عمل منطقة مكة المكرمة جولة تفتيشية أخيرا شملت 78 محلا وجد بها مخالفات نظامية تتمثل بنقص التصاريح الرسمية، وتوظيف عمالة مخالفة، حيث أحصى مفتشو العمل المحلات المخالفة ووجد فيها 56 وظيفة يشغلها مخالفو نظام العمل.
وأكد مدير المكتب عبدالله العليان استمرار الحملات وأن هناك اجتماعات مع بقية الفروع التابعة لفرع المنطقة كمحافظة الطائف والقنفذة وغيرهما من المحافظات، عن الإعداد لخطة لاستكمال برنامج التوطين في قطاع الجوالات، والتي تبدأ في غرة رمضان المقبل بنسبة محددة تصل إلى 50%، يتبعها توطين كامل بنسبة 100% في نهاية شهر ذي الحجة.

المصدر: مكة