مستشفى الملك فهد لـ”عين اليوم”: هناك قلة في الأدوية

اشتكى العديد من مراجعي مستشفى الملك فهد بمدينة جدة قلة الأدوية التي تصرف لهم وبعد مواعيد مراجعتهم، حيث يجدون معاناة من كثرة الذهاب للمستشفى لصرف العلاج مما يسبب لهم الإرهاق كون أغلبهم من فئة كبار السن، ورصدت “عين اليوم” العديد من مطالبات المراجعين بتوفير أدويتهم بشكل كافي وخاصة مرضى القلب.

وأكد لـ”عين اليوم” مدير مستشفى الملك فهد الدكتور عبدالرحمن بخش أنه وبشكل واضح ممكن أن تكون هناك قلة في الأدوية لكن لا يوجد نقص، كون أغلب تموين الأدوية يأتي من الشركات وأحيانا يكون هناك انخفاض للأدوية بشكل معين وهذا ما يجعلنا نصرف الأدوية للمريض على غير العادة وبشكل أقل.

وأضاف بخش أن عدد المراجعين لمستشفى الملك فهد مرتفع جدا والطلب أكثر من التوفر وأغلب المراجعين لا يتبعون التوزيع الجغرافي للمستشفى بل لدينا مراجعين من خارج النطاق الجغرافي (خارج مدينة جدة) وهذا ما يسبب ضغط كبير على المستشفى وفي حال وجود نقص المستشفى لديها صلاحيات لشراء الأدوية بشكل مباشر.

وأشار بخش أن عدد المراجعين لدينا في اليوم الواحد أكثر من 2200 مراجع و240 ألف مراجع في السنة، ومؤخرا انتبهنا للمواعيد المطولة في بعض العيادات ما جعنا نعمل على تحسين وتسهيل المواعيد وكان أولها مركز الاتصالات وأصبحنا نتواصل مع المراجعين لتأكيد المواعيد الخاصة بهم حيث وصلت نسبة عدم الحضور للموعد إلى 50%، وتحسنت في الفترة الأخير إلى 20%.

وختم عبدالرحمن أنه يوجد حالات مستعجلة لا تخضع لنظام المواعيد بل تكون في المقدمة على حسب الحالة، أما المواعيد تصرف لحالات عرضت على الطبيب ومن ثم بعد فترة يريد أن يراها من جديد.

المصدر: عين اليوم