«درن جدة» يشترط دفع رسوم على خدماته.. والصحة تنفي

في الوقت الذي نفت فيه وزارة الصحة عدم تقاضي مركز الدرن التابع لمديرية الشؤون الصحية بجدة أي رسوم على مراجعي المركز الراغبين بإجراء فحوصات مخبرية مختلفة، أكد أحد المراجعين أن المركز يُصرّ على دفع الرسوم المقررة استنادا لتعميم صادر من الإدارة العامة للموارد الذاتية بوزارة الصحة.

وأضاف المواطن -تحفظ على ذكر اسمه-: «تفاجأت عند مراجعتي مركز الدرن بجدة الأسبوع الماضي لإجراء أشعة الصدر بسبب تقدمي للدراسة في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني؛ بطلب دفع رسوم قدرها (120) ريالا، لإجراء صورة شعاعية للصدر (أمامية وخلفية)، حيث كنت أجريها مجانا في السابق».

وأضاف: «سألتُ الموظف المسؤول عن مستند نظامي لقرار دفع رسوم على تلك الخدمات فما كان منه إلا أن أبرز خطابا من مدير عام الإدارة العامة للموارد الذاتية بوزارة الصحة، يفيد فيه: «عندما يكون التحليل من أجل التوظيف أو أمور أخرى ليس لها علاقة بالعلاج يدخل ضمن الخدمة المقدمة بمقابل، أما إن كان التحليل من أجل العلاج يدخل ضمن أهلية العلاج لمن حددهم النظام».

وجاء في خطاب آخر أن «إجراء فحوصات التوظيف للسعوديين يتم تحصيل المقابل ما عدا المحوّلين من «الخدمة المدنية» للفحص بغرض التوظيف»، وأشار المواطن إلى أن تقدمه لمركز الدرن كان لغرض الدراسة وليس التوظيف ومع ذلك طُلب منه دفع مقابل.

من ناحيتها أوضحت الإدارة العامة للتواصل والعلاقات والتوعية في وزارة الصحة لـ (المدينة): «أن مركز الدرن بجدة لا يتقاضى أي رسوم من المتدربين بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وإن حدث ذلك فيمكن للمتدرب مراجعة صحة جدة لإعادة الرسوم إليه وحلّ المشكلة، أو الاتصال على الرقم (937).

المصدر: المدينة