أمانة جدة تغلق 490 منشأة غذائية وتتلف 16 طناً أغذية فاسدة خلال رمضان

أسفرت جهود أمانة محافظة جدة الرقابية على المنشآت الغذائية، عن إغلاق أكثر من 490 منشأة مخالفة خلال أسابيع الحملة، وإتلاف 16 طناً من المواد الغذائية الفاسدة ومنتهية الصلاحية؛ وذلك ضِمن حملة “غذاؤكم أمانة” التي أطلقتها وزارة الشؤون البلدية والقروية خلال شهر رمضان.

وفي التفاصيل، أوضح مساعد الأمين للبلديات الفرعية المهندس ناصر المتعب، أن الأمانة وبلدياتها نفّذت -خلال شهر رمضان- نحو 1900 جولة تفتيشية على المنشآت الغذائية في نطاق 16 بلدية فرعية، نتج عنها سحب 135 عينة من الأطعمة، وإنذار 612 منشأة مخالفة للاشتراطات الصحية، وشملت مطاعم ومطابخ وكافتيريات وتموينات وحلويات ومكسرات، إلى جانب محلات بيع اللحوم، وكذلك الأكشاك والبسط الموسمية.

وأضاف أن الحملات الرقابية أسفرت عن رصد وضبط مواقع مجهولة تمارس نشاط إعداد وتحضير الأطعمة بدون رخص نظامية، ونتج عن ذلك إتلاف أكثر من 16 طناً من الأغذية الفاسدة ومنتهية الصلاحية، و2000 لتر من المشروبات خلال الأيام الماضية.

وتنوعت المخالفات الصحية المرصودة بين عرض مواد غذائية مجهولة المصدر، وأخرى فاسدة أو منتهية الصلاحية، بالإضافة لتدني مستوى النظافة العامة في عدد كبير من المواقع، وتداول وتخزين الأطعمة، وكذلك ضبط عمالة لا تحمل شهادات صحية؛ فضلاً عن فتح نشاط بدون رخصة ومخالفة اشتراطات المباني والإنشاءات وغيرها من المخالفات.

ودشّنت ‫أمانة جدة حملة ‫”صحتكم أمانة”، مع قرب حلول العيد، لمتابعة محلات صالونات الحلاقة ومغاسل الملابس، والتأكد من جاهزيتها؛ وذلك من خلال جولات وزيارات يومية، ونفذت البلديات الفرعية نحو 1140 جولة تفتيشية على المغاسل وصالونات الحلاقة؛ أسفرت عن إنذار 390 موقعاً مخالفاً، وتواصل أمانة جدة جولاتها الرقابية على المنشآت الصحية خلال العيد وإجازة الصيف، ضِمن جهودها اليومية المستمرة ووفق خططها المعتمدة للمواسم وعلى مدار العام.

المصدر : سبق