مدني مكة يحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار “سلامة الأطفال غايتنا”

افتتح مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، اللواء سالم بن مرزوق المطرفي، برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة تحت شعار “سلامة الأطفال غايتنا”.

واطلع اللواء المطرفي على المعرض المعد بهذه المناسبة، بحضور عدد من مديري الإدارات الحكومية بالعاصمة المقدسة؛ إذ اطلع على ما يحويه من أجنحة مختلفة، تهدف لإيصال ثقافة السلامة، كما تم تدشين الحملة المصاحبة لفعاليات اليوم العالمي “حملة كاشف الدخان أمان لك” المقامة في المعرض.

وألقى مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، العميد عبدالله بن عيد القرشي، كلمة رحب فيها بالحضور، وأكد أهمية هذه المناسبة لنشر وتوسيع منظومة ثقافة السلامة.

وقال: “إن السعودية -ممثلة في المديرية العامة للدفاع المدني- تحتفل مع مثيلاتها من الدول الأعضاء في المنطقة الدولية للحماية المدنية تقديرًا لما تقوم به أجهزة الدفاع المدني من جهود عظيمة ومتواصلة للحفاظ على سلامة المجتمع”.

وأضاف بأن شعار اليوم العالمي للدفاع المدني لهذا العام يحمل مضامين هادفة باعتبار أن السلامة غاية كل فرد في هذه الحياة، والطفل عنوان السعادة؛ ولهذا تعمل المجتمعات كافة باختلاف أطيافها وشرائحها لتحقيق هذه الغاية، من خلال تحديد المخاطر التي تشكل خطرًا على الأرواح والممتلكات على حد سواء باختلاف النوع والطبيعة والزمان والمكان، واتخاذ التدابير الوقائية المناسبة لمواجهة ذلك.

وشاهد الجميع فيلمًا وثائقيًّا عن أهمية سلامة الطفل، وآلية التعامل مع المخاطر التي تحدث أثناء وجوده في المواقع كافة، وكذلك عرض وثائقي عن مخاطر التوصيلات الكهربائية، وعرض آخر عن مخاطر المسابح، وأهم إرشادات السلامة المتبعة في مثل هذه المواقع، والحالات كافة، وآلية التعامل مع المخاطر في مثل هذه المواقع.

أعقب ذلك تكريم الجهات المشاركة في المعرض. وقد أثنى اللواء المطرفي على الجهود التي بُذلت بمشاركة الجهات المشاركة على اختلاف تخصصاتها، خاصة المعنية بسلامة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتميُّز ما يتم عرضه من أعمال وتقنيات، تساعد على وصول رسالة السلامة بمفهومها المعاصر.

المصدر : سبق