معرض «بين الأبيض والأسود الثاني» استهلال لنشاط أتيليه جدة

يستهل اتيليه جدة للفنون التشكيلية بمدينة جدة، نشاطه التشكيلي لهذا الموسم بمعرض بين الأبيض والأسود الثاني لنخبة مختارة من الفنانين التشكيليين السعوديين والعرب.

المعرض يفتتحه الدكتور طلال أدهم، يوم الأربعاء القادم 2 سبتمبر 2015م، ويستمر لمدة شهر.

ومن أبرز الأسماء المشاركة في هذا المعرض من المملكة: طه الصبان وعبدالله حماس وفهد الحجيلان وعبدالله إدريس وشاليمار شربتلي وعلا حجازي وفيصل مشاري وريم الديني وصالح الشهري وسعيد العلاوي وتغريد البقشي ونبيل طاهر.

ومن الأسماء العربية فاروق حسني وزير الثقافة السابق في مصر، والفنان السوري منير الشعراني، والفنان البحريني محمد المهدي ومحسن شعلان وجميل شفيق وعماد إبراهيم وفاطمة عبدالرحمن وهند عدنان وحمدي أبو المعاطي وعمر صبير وعبدالعزيز بوبي عشر والزعيم أحمد ومحمد صبري وشاكر المعداوي ومحمود خطاب ومحمد ربيع وزينب الجبوري ورياض العسكر .

وعن المعرض يقول هشام قنديل مدير الأتيليه لـ ( اليوم ) : ” إنه بين لونين الأبيض والأسود ينساب الإبداع الذي يحولهما إلى ضفتي نهر يمتد لا حدود له من إبداع يبهرنا ولكنه يظل بين الأبيض والأسود قد يعنينا النقيضين حيث الحياة .

وأضاق قنديل : “الأبيض والأسود هو حالنا هذه الأيام نبحث عن ضفاف نهرنا المترامي الأطراف علنا نصل إلى تحديد المعايير واستخلاص المفاهيم في عالم خال من المعايير.

وهكذا يتبني اتيليه جدة استراتيجية خاصة ومحددة للمعارض الفنية، تهدف لإثراء وتطوير الحركة التشكيلية السعودية وفتح مسارات إبداعية جديدة، وقد حققنا نتائج إيجابية في هذا التوجه.

معرض بين الأبيض والأسود يجمع هذه المرة بين فنانين من السعودية والعالم العربي، نعرض فيه أكثر من70 عملا فنيا لأربعة عشر فنانا وفنانة، تتجلي فيه قدرة كل فنان بلون أحادي تقريبا لينتج عملا فنيا جميلا في النهاية فيه كل مقومات العمل الفني .

مضيفاً : ” وسنرى أيضا في هذا المعرض رسوما فنية متكاملة تحمل معها إيقاعات لونية قد تكون منظرا طبيعيا كما نرى في أعمال عبدالله حماس أو خيولا كما سنرى في أعمال جميل شفيق أو أعمالا تشخيصيصية كما نراها في أعمال محسن شعلان وفهد الحجيلان والزعيم أحمد، وهي أعمال تحمل إيقاعات خطية ومساحات متباينة يتدرج فيها كل فنان من الفواتح إلى الغوامق ويتدرج في الظلال والأضواء مع الحفاظ على وحدة وترابط العمل الفني» .

image 0

من اعمال فهد الحجيلان

المصدر: اليوم