18 مطبا عشوائيا تنبت في جدة يوميا

على الرغم من التهديد بالغرامات من قبل البلديات، إلا أن مواطنين يصرون على وضع مطبات عشوائية في الشوارع الداخلية دون مبالاة أو مراعاة لجيرانهم في نفس الحي.

وتجسد هذه التصرفات تنامي ظاهرة المطبات العشوائية التي تنبت بين عشية وضحاها ويحدثها مواطنون بطرق غير رسمية دون سابق إنذار وما تشكله من خطر على سلامة المارة وإضرار بالمركبات وتشويه للنواحي الجمالية للشوارع.

وبحسب مصدر في أمانة جدة لـ»مكة» فإن للمطبات النظامية خصائص واشتراطات فضلا عن مواقع تنفيذها وأخرى غير مسموح بها كمواقع عبور المشاة المجهزة بمنحدرات لذوي الاحتياجات الخاصة.

2660 مطبا مخالفا في جدة خلال 5 أشهر

قدرت مصادر بأمانة جدة عدد المطبات المخالفة المزالة من شوارع داخلية وأمام مبان سكنية ب 2660 مطبا منذ بداية العام الحالي حتى الشهر الماضي.

وقالت المصادر ل »مكة » إن متوسط الغرامات المالية المفروضة على المخالفين تجاوز ال 10 آلاف ريال خلال الفترة نفسها، فضلا عن تحملهم تكاليف إزالتها، مبينة أن معظم المخالفين هم من المواطنين الذين يضعون المطبات أمام منازلهم.

في حين أكد مدير المركز الإعلامي بالأمانة سامي الغامدي أن تطبيق الغرامات والجزاءات يتم وفق اللائحة على جميع المخالفات البلدية التي يرتكبها الشركات أو المؤسسات الخاصة أو الأفراد على حد سواء.

وقال إن الغرامة المفروضة على مخالفة وضع مطبات صناعية بدون موافقة الجهات المختصة تتراوح ما بين 3000 و 5000 ريال، مع إزالة المخالفة على نفقة المخالف.

وأشار إلى أن المطبات النظامية تعد إحدى وسائل التهدئة المرورية المتبعة بالمدن، ويتم تنفيذها في مناطق محددة بهدف إجبار السائقين على تخفيض سرعاتهم، لافتا إلى استخدام الخرسانة الاسفلتية أو العناصر مسبقة الصنع المتضمنة البلاطات أو العناصر البلاستيكية أو المطاطية.

المصدر: مكة