أمير مكة يوجه بإعداد خطة مشاريع لـ 5 سنوات مقبلة

وجّه مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، شركتي البلد الأمين في العاصمة المقدسة، وجدة للتنمية والتطوير العمراني، بإعداد خطة تنفيذية وزمنية للمشاريع التي تعتزم الشركتان تنفيذها خلال الخمس سنوات المقبلة.
وأكد الأمير خالد الفيصل خلال استقباله رؤساء وأعضاء الشركتين في مكتبه بجدة اليوم الثلاثاء على ضرورة تقديم خطة عمل للشركتين تتضمن المشاريع المنجزة خلال السنوات الماضية، ومواعيد تسليم الأعمال الجاري تنفيذها، وخطط الشركتين خلال السنوات الخمس المتبقية من الخطة العشرية للتنمية في منطقة مكة المكرمة.
ونوه الفيصل إلى ضرورة أن يكون للشركتين دور في تنمية المنطقة عبر الشراكة التنموية بين القطاعين الحكومي والأهلي.

لقاء يبحث انخفاض أسعار النفط.. وانعكاسه على الأسهم

تنظم غرفة جدة ممثّلة في لجنة الأوراق المالية اليوم اللقاء التعريفي حول انخفاض أسعار البترول وانعكاسها على سوق الأسهم بمقر الغرفة، بحضور أكثر من 100 مهتم بشأن الاقتصاد الوطني.

وقال رئيس اللجنة محمد النفيعي إن اللقاء الذي سيتحدث خلاله خبير النفط الكويتي كامل عبد الله الحرمي سيستعرض أسباب انخفاض أسعار النفط كما يتطرق للمنتجين من خارج أوبك وتأثيرهم على اتجاه الأسعار، إلى جانب بحث إيجاد منافذ وأسواق جديدة مع دخول النفط الصخري أثناء توقف استيراد النفط الخفيف من دول أفريقية وارتفاع الدولار وأثره على النفط والمضاربات على النفط ومستويات البيع على المكشوف، وأثره على حدة الانخفاض.

ولفت النفيعي إلى أن اللقاء سيتطرق للتحديات ومستقبل الأسعار والتحرك السعري واستقرار أسعار النفط في الفترة المقبلة وربط فتح السوق المالية للمؤسسات الأجنبية بتطبيق أوسع لبرامج الخصخصة وتنويع مصادر الدخل وتشجيع القطاع الخاص على التحدي.

ونوه النفيعي بدور اللجنة في زيادة عمق السوق بإدراج الكيانات الاقتصادية، ومنها الشركات العائلية في الاقتصاد الوطني وتطويره وتقليص مستوى الاعتماد على النفط كمصدر رئيس للإيرادات مع دراسة تعزيز التواجد الاقتصادي لصناعات أساسية بخلاف الصناعات التقليدية مثل الاستثمار الصناعي غير النفطي وغير الإنشائي كصناعة السيارات والصناعات التكنولوجية والتقنية والآليات الكبيرة وتعزيز النظم التدريبية على المتطلبات الحديثة بإنشاء معاهد متخصصة في الصناعات الحديثة لسد فراغ الأيدي العاملة في هذه المجالات والإلمام بسوق المال وثقافة الاستثمار غير التقليدي في السعودية.

وأفاد أن القيمة المضافة للسوق المالية تكمن في زيادة مشاركة القطاع الخاص واستقطاب رؤوس الأموال ودعم كفاءة الاستثمار، في حين أن خطوات التنفيذ تركز على المساهمة في إزالة عقبات الاستثمار وتوفير بدائل الاستثمار وتطوير نظم الإفصاح وزيادة مساحة التواصل بين أطراف العملية الاستثمارية، ولا سيما مع المسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص.

المصدر: جريدة الجزيرة

خيركم تخصص حلقات تحفيظ لذوي الاحتياجات الخاصة

وقع رئيس جمعية خيركم بجدة المهندس عبدالعزيز حنفي، ومدير مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين الدكتور زهير ميمني أمس اتفاق شراكة ، بهدف استيعاب أكبر قدر ممكن من ذوي الاحتياجات الخاصة وإلحاقهم بحلقات تحفيظ القرآن الكريم.
وبعد توقيع الاتفاقية تجول المهندس حنفي برفقة الدكتور ميمني بمرافق جمعية الأطفال المعوقين وأبدى إعجابه بما شاهده من أنشطة وبرامج تقدمها لهذه الفئة الغالية، مبينًا أن هذا واجب جميع أفراد المجتمع وليس فقط الجمعيات والمؤسسات المتخصصة بالعناية بهم.
وفي ختام الجولة تبادل المهندس حنفي مع الأطفال أطراف الحديث حيث رسم البسمات على وجوههم وقام بتوزيع هدايا وألعاب باسم جمعية خيركم  وأخبرهم أنه سعيد بوجوده بينهم وأنهم أبناؤه الذين سيكون لهم نصيب يليق بهم في حلقات القرآن.

ابتكارات الطلاب تحت مجهر رجال الأعمال في المؤتمر الطلابي السادس بجدة

كشف رئيس قسم الابتكار وريادة الأعمال في المؤتمر الطلابي السادس بجدة الدكتور خالد الغامدي عن إمكانية تحويل وتبني عدد كبير من ابتكارات الطلاب ومشاريعهم الريادية، من رجال أعمال سعوديين، سيشاركون في تقييم وفحص الأعمال المقدمة في المؤتمر، وذلك لتقديم الدعم اللازم من أجل تحويل تلك الابتكارات إلى أعمال تجارية.

جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر الذي انطلق مؤخرا في جدة بمشاركة أكثر من نحو 750 طالباً وطالبة من 42 جامعة وكلية حكومية وأهلية إضافة إلى عدد من مدارس التعليم العام، من جميع التخصصات، وبأبحاث علمية مختلفة، وابتكارات، ومشاريع ريادة أعمال، وخدمة مجتمعية، وأفلام وثائقية، ولوحات فنية، والذي يستمر خلال الفترة من 10 إلى 13 جمادى الآخرة 1436هـ، وذلك في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بجامعة الملك عبدالعزيز للطلاب.

ويحوي المؤتمر أربعة محاور رئيسة تشمل: محور الابتكار وريادة الأعمال، محور العلوم الإنسانية والاجتماعية، محور العلوم الأساسية والهندسية، ومحور العلوم الصحية، كما تشتمل الفعاليات المصاحبة للمؤتمر على مشاريع الخدمة المجتمعية، والإلقاء العربي وفعالية اشرحها، والأفلام الوثائقية، والمشاركات الفنية.

وأشار الدكتور خالد الغامدي رئيس قسم الابتكار وريادة الأعمال إلى أن مشاركة نحو 250 ابتكار ريادة اعمال، ومنصة رواد الأعمال ومشاركة عدد كبير من رجال الأعمال بعد أن وجهت اللجنة المنظمة دعوات للغرف التجارية ومراكز المشاريع الصغيرة، وأكد الغامدي على أن رجال الأعمال سيطلعون على عروض تقديمية للطلاب عن مشاريع ريادة الأعمال وفي حال استحسنوها سيقدمون دعما لهم، وأضاف إن هناك شركات حاضرة لها تعاون مع شركات عالمية ومسابقة الأنظمة الذكية يشارك فيها الحضور والطلاب بعمل منتجات ابتكارية ويتسابقون في التقييم وتتم بشكل يومي.

يذكر أن اليوم الأول شهد مشاركات مختلفة للطلاب والطالبات في مختلف محاور المؤتمر، وقدم الطالب نوفل الجبني من الجامعة الإسلامية بحثاً حول نوازل الدم وذلك بدراسة فقهية معاصرة، وتطرق بحث الطالب نايف دعيج من جامعة الإمام محمد بن سعود إلى الإثبات بالبصمة الوراثية، فيما تولى فالح الدوسري مسألة «حكم تقنين العقوبات التعزيرية والالتزام بها».

وشهد المعرض المصاحب للمؤتمر عروضا من قبل المخترعين والمبتكرين ورواد الأعمال، لما قدموا من أعمال في هذا المؤتمر، وسط تقييم من لجان التحكيم التي ستعلن في نهاية المؤتمر أسماء الأعمال الفائزة بجوائز المؤتمر التي تصل في مجملها لنحو 2 مليون ريال.

المصدر: اليوم

أمانة جدة تزيل 50 ألف متر تعديات في الوزيرية

أزالت أمانة محافظة جدة تعديات شمال مخطط الوزيرية على مساحة 50 ألف متر مربع تقع في نطاق بلدية الجامعة الفرعية.
وقال رئيس بلدية الجامعة الفرعية المهندس حسن غنيم: “الأرض التي تعرضت للاعتداء كانت محاطة بعقوم ترابية بطريقة عشوائية بدون تراخيص نظامية”.
وأضاف: “يوجد داخل هذه الموقع شاحنات كبيرة وآليات ومعدات ثقيلة وقد تمت إزالة كل أشكال التعدي بالكامل”.
وأردف: “تشكلت لجنة، بتوجيه من مقام الإمارة، مكوّنة من محافظة جدة وأمانة محافظة جدة وشرطة محافظة جدة للوقوف على شكاوي عدد من المواطنين من سكان الحي بشأن التعديات على الأراضي”.
وتابع: “جرى التنسيق مع شرطة البلديات لدعم المراقبين أمنياً أثناء عملية الإزالة والتنسيق مع إدارة الناقلات لسحب الشاحنات والمعدات الثقيلة المتواجدة داخل الموقع”.
وقال “غنيم”: “قامت الأمانة بتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات على كافة الشاحنات والآليات التي سحبت من الموقع، كما أزالت الأمانة عدداً كبيراً من الدمارات الموجودة داخل هذه الأرض تقدر بحوالي 170”.
ودعت أمانة جدة المواطنين إلى الإبلاغ عن أي مخالفات بلدية عبر التواصل مع قنوات الأمانة الرسمية “عمليات الأمانة 940″، والمستكشف الجغرافي، وتطبيقات الأمانة على الأجهزة الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي.