عافية تقيم سفرة «عافية الرمضانية» بجدة

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لمهرجان جدة التاريخية تنظم شركة عافية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سفرة «عافية الرمضانية»، يوم الأحد الثامن عشر من شهر رمضان الجاري الموافق الخامس من يوليو 2015م، بمدينة جدة منطقة البلد مقابل ميدان البيعة بجوار مسجد الجفالي. وذلك ضمن فعاليات مهرجان (رمضاننا كدا 2).

وأعربت شركة عافية واللجنة التنفيذية لمهرجان جدة التاريخية، عن تهنئتها الخالصة للجميع بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سائلةً المولى عزَّ وجل أن يعيده على الأمة الإسلامية جمعاء بالخير واليمن والبركات.

مؤكدةً بأن إطلاق هذه المبادرة يأتي في إطار الجهود البارزة التي تبذلها عافية للتواصل والتفاعل مع جميع شرائح المجتمع في مختلف المناسبات، لاسيما فى شهر رمضان المبارك. حيث تحرص شركة عافية على رسم الابتسامة خاصة فى هذا الشهر الفضيل، وإضفاء المزيد من الفرحة والسعادة في شهر الخير.

وعبرت شركة عافية عن سعادتها بدعمها وتواجدها في مهرجان (رمضاننا كدا 2) لدوره الهام في تعزيز المكانة التاريخية والثقافية لمدينة جدة، وتعريف النشء بالتراث الأصيل للأجداد، والماضي العريق للأباء في الليالي الرمضانية المباركة، للاستمتاع بقضاء أجواء رمضانية رائعة تحاكي رمضان زمان بكل تفاصيله الجميلة، وتحقق لمنطقة جدة التاريخية مزيداً من التألق والازدهار على خارطة التراث والأصالة.

ومن جهته أشار رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان جدة التاريخية (كنا كدا)، أن الهدف من إقامة سفرة عافية الرمضانية، يتمثل في توجيه الأنظار إلى قيم ديننا الحنيف، من خلال قلب المنطقة التاريخية بجدة، التي انصهرت بداخلها قيم التعارف بين شعوب وأجناس الأرض، حينما كانت ولا زالت نقطة اتصال وتواصل بين قارات العالم المختلفة.

المصدر: الجزيرة

“مدني جدة” يقطع التيار عن 7 مواقع ويُشعر 85 ويُغلق 11

قطع رجال الدفاع المدني بجدة التيار الكهربائي عن سبعة مواقع بمنطقة البلد بمحافظة جدة استخدمت للتخزين وأشعروا 61 موقعًا آخر وذلك إثر مداهمة لفرق السلامة بمنطقة البلد ترأسها مدير الإدارة العقيد غازي الغامدي صباح أمس للكشف على المباني خلال الفترة الأولى التي جرت أمس وذلك لاستكمال متطلبات السلامة.
 وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان أن فرق السلامة بالدفاع المدني بجدة أغلقت مساء أمس 11 موقعًا بمنطقة باب شريف بالبلد وأشعرت 24 موقعًا آخر لمراجعة الدفاع المدني بينما حرر ضبط مخالفة على موقعين آخرين وأضاف أن فرق التفتيش الخاصة بالدفاع المدني بالمحافظة تواصل أعمالها في الكشف عن جميع المخالفين وتطبيق الأنظمة بحقهم دون هوادة لتحقيق السلامة للمحافظة على الأرواح والممتلكات.
ويأتي ذلك في ظل حرص ومتابعة محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد حيث سبق أن كُشف حريق وقع قبل عدة أيام  ببعض المواقع في منطقة باب شريف التجارية التي ظاهرها منازل وباطنها مستودعات.

مباحثات تجمع «العمل» و«السياحة» و«التجارة» وغرفة جدة لرفع التوطين في دور الإيواء السياحي ووكالات السفر

بحث مسؤولون من مكتب العمل وهيئة السياحة وفرع وزارة التجارة والغرفة التجارية بمدينة جدة أمس رفع مستوى التوطين والتوظيف للشباب السعودي في مراكز الإيواء السياحي ووكالات السفر والسياحة ومنظمي الرحلات السياحية، والعمل على إنشاء ورش عمل مع القطاع السياحي الخاص للتشاور والتنسيق لتنفيذ أفضل السبل لتطبيق رفع مستوى التوطين، وتوطين القطاع السياحي.

كذلك تم التنسيق لعمل دورات تدريبية وتحفيز للقطاع السياحي للعمل على التوطين وذلك من خلال صندوق الموارد البشرية والذي دعي للمشاركة في اللجنة المشتركة من حيث الدعم للمنشات السياحية، وكان كل من مدير عام فرع وزارة العمل بمنطقه مكة المكرمة عبدالله العليان، مع مدير الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقه مكة المكرمة محمد العمري، ومدير عام فرع وزارةً التجارةً بمنطقة مكة المكرمة عبدالاله بن مشيط، ومدير التوطين بالغرفة التجارية بجدة عابد عقاد قد أقروا في نهاية الاجتماع تكوين فريق عمل عاجل لمتابعه ما تم الاتفاق عليه من توصيات وسرعه العمل على تنفذها ومتابعتها.

المصدر: الرياض

حادث جسر الميناء يتحول إلى جنائي

تحولت قضية حادث وفاة مواطن سقطت سيارته من جسر الميناء في جدة إلى جنائية، بعد أن أفاد شهود عيان أن سيارة أخرى كانت تلاحقه حتى سقط من الجسر، وفي وقت لاحق تم القبض على صاحبها من قبل الجهات الأمنية.
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة العقيد دكتور عاطي بن عطية القرشي، أن مركز البلد بشرطة محافظة جدة تسلم قضية حادث مروري لمركبة يستقلها مواطن نتج عنه وفاته؛ ذلك لوجود شبهة جنائية، وتم ضبط أحد الأشخاص المتهمين بالحادث.
وأضاف «أن المتهم مواطن في العقد الثالث من العمر، ولا تزال التحقيقات جارية معه؛ تمهيدا لإحالته إلى جهة الاختصاص».
وأفادت مصادر أمنية لـ”مكة” بأن الموقوف يخضع حاليا للتحقيق في شرطة البلد قبل تحويله إلى هيئة الادعاء العام.
وكان المواطن حباب الغامدي، وهو شاب في العقد الثاني أصيب في الحادث المروري ؛ بعد أن قفز بسيارته «جيب صالون» من أعلى جسر الميناء بمحافظة جدة في الأسبوع الماضي؛ حيث اشتعلت النيران بالمركبة وهو بداخلها، قبل أن يتمكن مواطن وأحد رجال الأمن من إنقاذه؛ ليتم نقله فورا لمستشفى الملك عبدالعزيز «المحجر»، ويظل منوما حتى وافته المنية متأثرا بإصاباته.
وأشارت معلومات خاصة لـ”مكة” أن السيارة التي كانت تلاحقه من نوع جيب هي الأخرى، وفيما تجرى التحقيقات مع سائقها، ما زالت الجثة موجودة في ثلاجة مستشفى الملك عبدالعزيز في جدة، حتى انتهاء التحقيقات.

المصدر: مكة

“نماء” توفر سكناً لأسرة طُردت من شقة بسبب الإيجار في جدة

أحالت وزارة الشؤون الاجتماعية، إحدى الحالات الاجتماعية التي وصفتها بـ”الحرجة”، إلى جمعية نماء الخيرية بمنطقة مكة المكرمة “المستودع الخيري بجدة سابقاً”، وجاء في خطاب الإحالة: “أن رجلاً بصحبة أسرته الكبيرة المكونة من 10 أفراد، طُرد بعد عجزه عن تسديد الأقساط المتأخرة عليهم من الإيجار المستحق”.
وفيما يتعلق بطبيعة الحالة أوضح مدير عام الجمعية “فيصل الحميد” أن وصف الحالة التي وردت للجمعية من وزارة الشؤون الاجتماعية “حاجة العائلة إلى مساعدة عاجلة، لتسديد إيجار شقتهم السكنية، حتى يتمكنوا من العودة لها’”، وقد تم التعامل الفوري مع ملف الحالة، بإسنادها وبخصوصية كاملة إلى الوحدة المتخصصة في البحث الطارئ.
وأضاف “الحميد” أنه إلى جانب عدد أفراد أسرة المستفيد الكبير فرب الأسرة لا يملك أي عمل يدر عليه دخلاً شهرياً ثابتاً، وهو ما وضعه في تراكمات ديون ومستحقات متأخرة عليه، ليتم بعد ذلك طرده وأسرته من قبل مالك السكن، وقد تم إسكانه بصحبة أسرته في إحدى الشقق المفروشة بأحد أحياء جدة كحلٍّ مؤقت، مبيناً أنه تم بعد بحث الحالة تسديد إيجار شقة العائلة لـ6 أشهر، وذلك بقيمة إجمالية بلغت “12” ألف ريال.
وأكد “الحميد” أن هناك بعض الأسر المتعثرة مالياً بسبب ظروف متغيرة، تفتقد إلى التخطيط المالي السليم في اختيار السكن الذي يناسبها وميزانيتها، وبخاصة إذا كان رب الأسرة بلا عمل يستطيع من خلاله تدبير أمور أسرته المالية والحياتية، وهو ما يستدعي توفير برامج تدريبية معرفية ومهارية متخصصة تساعد هذه الأسر على القيام باحتياجاتها، بالإضافة إلى توفر برامج ومشاريع تؤدي إلى الاستقرار المالي الذي يلبي متطلباتها، وهو ما تعمل عليه الجمعية من خلال إستراتيجية متكاملة لعلاج الفقر تراعي فيه كافة الأبعاد المتعلقة بالمشكلة.
الجدير بالذكر أن الجمعية تخدم الشرائح الأكثر احتياجاً في المجتمع، من خلال منظومة عمل إداري يراعي الخصوصية وحفظ كرامة المحتاج بالاستناد إلى أحدث الأساليب الإدارية والتقنيات الحديثة، كما تدير أعمال الجمعية كوادر وطنية مدربة تعمل على بناء شراكات وتحالفات مع القطاعين الحكومي والأهلي، إضافة إلى القطاع الثالث، للمساهمة في تحقيق الأهداف الوطنية للتنمية الاجتماعية المستدامة؛ ومنها تخفيف أعباء المحتاجين ومساندتهم في مواجهة الكوارث وتأهيلهم للخروج من دائرة العوز إلى دائرة الاكتفاء الذاتي، ببرامج تأهيلية وتدريبية متخصصة.