كاتب ضبط بنمرة يفوز بجائزة «مثاني خيركم»

كرمت جمعية خيركم بجدة ممثلة بإدارة البرامج النوعية الفائزين في مسابقة السبع المثاني، والتي امتدت طيلة شهر رمضان المبارك وشارك فيها العديد من أبناء محافظة جدة وباقي مناطق المملكة.

من جهته أكد مدير عام جمعية خيركم الأستاذ إبراهيم الخميس، أن مشروع السبع المثاني هو لتصحيح تلاوة سورة الفاتحة التي لا تصح الصلاة بدون قراءتها، وقد أطلقت الجمعية هذا المشروع طيلة الشهر المبارك وكل من شارك فيها دخل اسمه ضمن السحب على 3 جوائز خصصتها خيركم للمسابقة.في حين أشاد الفائز بالجائزة الأولى في السبع المثاني الأستاذ حميد الشمراني، كاتب ضبط بالمحكمة الشرعية بمحافظة نمرة بالمسابقة، مؤكداً أنه وجد كل الدعم من المقرئ الشيخ إبراهيم الحشيبري، والذي أعانه على تصحيح التلاوة، متمنياً أن تواصل خيركم إطلاق مثل هذه البرامج المتميزة.

يذكر أن جوائز السبع المثاني جرى سحبها أمام المئات من زوار الأندلس مول، وقد فاز بالمركز الأول مشارك من محافظة نمرة، فيما ذهبت الجائزتين الثانية والثالثة إلى مشاركين من مكة والدمام.

المصدر: الجزيرة

ضبط 112686 مخالفاً في ُشرَط محافظات منطقة مكة المكرمة

تمكنت شرط محافظات منطقة مكة المكرمة بفضل من الله خلال الثلاثة أشهر الماضية لهذا العام من ضبط أكثر من (112686) مخالفاً، وذلك من خلال الجهود التي تقوم بها القوات الأمنية الميدانية بمتابعة مستمرة من مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء عبدالعزيز بن عثمان الصولي لضبط مخالفي نظام الإقامة والعمل، وتمت إحالة جميع المخالفين للجهات المختصة ﻹكمال الإجراءات اللازمة.

أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة العقيد دكتور عاطي القرشي أن الحملات الميدانية مازالت مستمرة، وذلك لضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل، داعيا جميع المواطنين والمقيمين التعاون مع الجهات الأمنية وعدم التستر على المخالفين، منوها بتطبيق العقوبات الصارمة بحق المخالفين والمشغلين أو المتسترين عليهم.

المصدر: الرياض

مقطع الهيروين يطيح بمدير سجون جدة

علمت “مكة” من مصادر مطلعة أن المدير العام للسجون اللواء إبراهيم الحمزي، أصدر قرارا بإعفاء مدير سجون جدة العميد أحمد الشهراني من منصبه وتكليف العميد مانع العتيبي خلفا له، إضافة إلى نقل ضابطين آخرين إلى تبوك وحائل، يأتي ذلك في وقت ينتظر فيه إعلان نتائج التحقيقات في مقطع الفيديو الشهير الذي قيل إنه لنزلاء في سجن بريمان يتعاطون مادة الهيروين المخدرة، وما زالت التحقيقات جارية.
وكان محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد التقى في مكتبه أمس، مدير سجون محافظة جدة المكلف العميد مانع العتيبي، متمنيا له التوفيق والنجاح في مهامه.

المصدر: مكة

جدة: مراكز ترفيهية سياحية ترفض استضافة 40 معاقاً بصرياً ومرافقيهم

رفضت مراكز وجهات سياحية ترفيهية في محافظة جدة استضافة 40 معاقاً بصرياً ومرافقيهم، ضمن برنامج «بنا الأمل» الصيفي الذي تنظمه جمعية إبصار الخيرية للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية، بحجة عدم مواءمة هذه المراكز لاستقبال هذه الفئة من المعاقين.
وانتقدت جمعية إبصار الخيرية للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية الجهات الرافضة، مؤكدة أن رؤيتها غير مواكبة، لرؤية هيئة السياحة والتراث الوطني، التي تؤكد دائماً على أهمية الوصول الشامل وتنظيم وتطوير معايير ومتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث ضوابط واشتراطات التراخيص للمرافق والأنشطة السياحية التي تمكِّن ذوي الإعاقة على حد سواء من الاستفادة منها؛ الأمر الذي يصعِّب من مهمة الجمعية في دمج فئات المستفيدين من ذوي الإعاقة البصرية والتعايش مع المجتمع على اختلاف اهتماماته.
وأعرب أمين عام الجمعية مدير حملة إبصار الوطنية، محمد توفيق بلو عن استيائه وأسفه من رفض عدد من المرافق السياحية في مدينة جدة استقبال أطفال برنامج بناء الأمل بحجة أن أماكنهم غير مهيأة وأن الأولوية للمصطافين، الأمر الذي أدى إلى تأجيل إطلاق برنامج بناء الأمل وإعادة جدولته.
وأوضح بلو أن إدارة تنسيق البرنامج تواصلت مع عدد من هذه الجهات لجدولة رحلة لأطفال الجمعية من المعاقين بصرياً ومرافقيهم وعدد من كبار السن ضمن البرنامج في تجربة ليست بجديدة مع بعض هذه المراكز، إلا أن مسؤولي المراكز رفضوا استقبال البرنامج بحجة أن المكان غير ملائم للتعامل مع ذوي الإعاقات، وعدم تهيئة مقومات الوصول الشامل في الألعاب المائية، وهو ما أفقد المستهدفين فرصة زيادة مهاراتهم الذهنية والحركية ودمجهم اجتماعياً بصورة طبيعية وإزالة الحواجز والعوائق النفسية التي تمنع ظهورهم في المرافق الاجتماعية.
يذكر أن برنامج بناء الأمل الصيفي هو برنامج تعليمي ترفيهي للأطفال المعاقين بصرياً ينظم سنوياً لينفرد محلياً وإقليمياً في أسلوبه الجديد لدمج الأطفال المعاقين بصرياً في المجتمع؛ الأمر الذي جعله أحد البرامج المرشحة للفوز بجوائز محلية وعالمية في مجال تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، وينطلق البرنامج الذي ينظم هذا العام تحت شعار «عشان كل طفل» ليدعم حملة إبصار الوطنية لاكتشاف عيوب الإبصار المبكر لدى الأطفال وذلك من خلال عديد من الفعاليات التي تستهدف زيارة المرافق الحكومية والخاصة والترفيهية والسياحية التي يحتاجها المعاق بصرياً، وإتاحة الفرصة لأداء أموره الحياتية باستقلالية وهو ما يجسد قيمة الوعي الذي تتبناه الجمعية لخدمة مستفيديها.

المصدر: الشرق

مليونان وتسعمائة ألف ريال لمستفيدي جمعية نفع الخيرية خلال رمضان بجدة

صدر تقرير جمعية نفع الخيرية بجدة عن شهر رمضان الماضي، حيث كشف التقرير عن مصروفات الجمعية التي بلغت (مليونين وتسعمائة وخمسة وستين ألفاً وأربعمائة واثنين وعشرين ريالاً)، ساهمت الجمعية خلالها بتسيير عدد من البرامج ذات العلاقة بالأيتام والأسر المحتاجة وبرامج إفطار الصائم وعدد من البرامج الصحية وتأثيث المنازل .
وأكد مدير عام جمعية نفع الخيرية سعيد بن إبراهيم الزهراني أن حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظها الله ممثلة في وزارة الشؤون الاجتماعية تولي الأسر المحتاجة والأيتام من خلال البرامج اهتماماً كبيراً حيث كان نصيب الجمعية من هذا الدعم مبلغ “مليون ومائتي ألف ريال” ساهمت إلى جانب تبرعات أهل الخير من رجال الأعمال في نجاح تنفيذ عدد من البرامج خلال شهر رمضان الماضي، والتي تؤكد تكاتف المجتمع السعودي.
وأضاف “الزهراني” أنه تم توزيع 2500 سلة رمضانية للأسر المحتاجة كمعونة لشهر رمضان بتكلفة إجمالية بلغت نصف مليون ريال، كما أقامت الجمعية حفل إفطار سنوياً جمعت فيه بين الأيتام و الكفلاء حضره 550 أسرة مع أبنائهم، وتوزيع 15 ألف و جبة جافة و17,106 آلاف وجبة ساخنة طيلة شهر رمضان لإفطار الصائمين بتكلفة إجمالية بلغت (310,272 ريالاً)، منوهاً بنجاح حملة سكري صديقي والتي استفاد منها ألف ومائتا مريض سكري .
ولفت إلى أنه تم إنفاق مبلغ (91.400 ريال) لمشروع كسوة العيد لعدد 457 يتيماً تكفلهم الجمعية، وأشار إلى أنه تم إنفاق (1,457,200) ريال مساعدات للأيتام و الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية، كما تم توزيع زكاة الفطر على 4154 أسرة مستحقة بلغ عدد أفرادها 21192 فرداً بتكلفة إجمالية وصلت 151,980 ريالاً. فيما أكد أنه تم تأثيث 148 منزلاً بالتجهيزات الكهربائية من منازل أسر الأيتام و أسر محتاجة بقيمة إجمالية مقدارها (454,570 ريالاً).