تأهيل 171 فتاة في مهارات التجميل والتمريض والتصميم بجدة

أهلّ ملتقى المدينة الشبابية والذي نظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة تحت شعار “وطن السلام” 171 فتاة خلال مشاركتهن في برامج أكاديمية رابية التطويرية بالقسم النسائي بالملتقى والتي تشمل التجميل والمكياج والتمريض المنزلي والمونتاج والتصوير والطبخ وإدارة المطبخ والديكورات المنزلية.

وأوضح مدير ملتقى المدينة الشبابية سالم عبدالواحد أن برنامج “التصميم الداخلي” يؤهل المشاركات بأن مدة البرنامج التدريبي المهاري لكل مسار 10 أيام بمعدل 30 ساعة تدريبية، بمشاركة نخبة من المدربات المعتمدات وذوات الخبرة بإشراف المعاهد والشركات التدريبية المتخصصة والقاعات المخصصة والمجهزة.

وأشار عبدالواحد إلى أن برامج أكاديمية رابية تستهدف الشابات ضمن برامج القسم النسائي بملتقى المدينة الشبابية بهدف تمكينهن من امتلاك المهارات والفنون التطويرية في الحياة وتحقيق ذواتهن واكسابهم خبرات ومهارات عملية وتعزيز مبدأ العمل والإنجاز فضلاً عن تعويدهن على مفاهيم العمل التطوعي.

وبيّن مدير ملتقى المدينة الشبابية أن إدارة الملتقى حرصت على تنوع الدورات التدريبية بالقسم النسائي بحيث تساهم في تطوير قدرات الفتيات وتنمية مهاراتهن وتزويدهن بالعديد من المهارات، مبيناً بأن الملتقى يهدف لاستثمار أوقات الفتيات في النافع المفيد فيما يعود عليهن بالخير في دنياهن وآخرتهن وعلى هذا الوطن المعطاء.

المصدر: الرياض

“مفتشات عمل جدة” يرصدن 58 مخالفة بأحد المراكز التجارية بالمحافظة

رصدت 6 مفتشات من مكتب العمل بمحافظة جدة 58 مخالفة خلال زيارتهن لأحد المراكز التجارية بجدة، وذلك ضمن الحملات التفتيشية التي يقمن بها للمراكز التجارية، للتأكد من مدى التزامهم بالتأنيث واشتراطاته.
 وأسفرت هذه الحملة عن رصد مخالفة متعلقة بالتأنيث واشتراطاته ورصد مخالفة للمادة ٤ ورصد مخالفة للمادة. ١٣، وكذلك رصد ٦ مخالفات للمادة ١٦ رصد ١٦ مخالفة للمادة ٥١ رصد ٩ مخالفات للمادة ١٤٢  رصد ١٩ مخالفة للمادة ١٤٤ رصد ٤ مخالفات للمادة ١٢٥  رصد  مخالفة للمادة ١٦٥ .
كما قامت المفتشات بعمل الإرشاد المهني للموظفات والإجابة عن استفساراتهن المتعلقة بالحقوق والواجبات.

«تعليم جدة» يستضيف لقاء «الاختبارات النفسية» ويطلق الحملة الصحية بالمدارس

يستضيف تعليم جدة ممثلا في إدارتي التوجيه والإرشاد لـ (البنين والبنات) غدا ( الأحد) اللقاء التدريبي لمشروع «المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية»،وذلك بفندق الأزهر ويستمر اللقاء ثلاثة أيام بمشاركة المشرفين والمشرفات من نحو 30 إدارة تعليمية. الجدير بالذكر أن البرنامج يشمل عدداً من المقاييس النفسية والتربوية التي تم إعدادها من قبل مكتب متخصص في الاستشارات التربوية والتعليمية والاجتماعية.
من جهة اخرى تنطلق (الأحد) المقبل فعاليات الحملة التوعوية الخاصة باجراءات الصحة العامة في مدارس البنين والبنات بتعليم جدة والتي تنفذها إدارة الصحة المدرسية وتستمر حتى نهاية الأسبوع .
وتستهدف اللقاءات التوعوية المرشدين الصحيين والمرشدات والمنسقين والمنسقات بجميع المدارس الحكومية والأهلية والأجنبية «بنين وبنات» لجميع المراحل الدراسية (رياض اطفال، ابتدائي، متوسط، ثانوي)، ويتولى إلقاء هذه المحاضرات أطباء وطبيبات الوحدات الصحية المدرسية
وأبانت مساعدة مدير إدارة الصحة المدرسية الدكتورة رشيدة الغامدي أن هذه اللقاءات تأتي امتداداً لتنفيذ الخطة الوزارية المتضمنة إقامة الدورات التدريبية والمحاضرات التوعوية للوقاية من الأمراض المعدية بمختلف أنواعها والتي تخدم جميع فئات المجتمع المدرسي وأسر الطلاب والطالبات، حيث أعدت خطة زمنية ومكانية للفعاليات.

 

المصدر: المدينة

معرض «بين الأبيض والأسود الثاني» استهلال لنشاط أتيليه جدة

يستهل اتيليه جدة للفنون التشكيلية بمدينة جدة، نشاطه التشكيلي لهذا الموسم بمعرض بين الأبيض والأسود الثاني لنخبة مختارة من الفنانين التشكيليين السعوديين والعرب.

المعرض يفتتحه الدكتور طلال أدهم، يوم الأربعاء القادم 2 سبتمبر 2015م، ويستمر لمدة شهر.

ومن أبرز الأسماء المشاركة في هذا المعرض من المملكة: طه الصبان وعبدالله حماس وفهد الحجيلان وعبدالله إدريس وشاليمار شربتلي وعلا حجازي وفيصل مشاري وريم الديني وصالح الشهري وسعيد العلاوي وتغريد البقشي ونبيل طاهر.

ومن الأسماء العربية فاروق حسني وزير الثقافة السابق في مصر، والفنان السوري منير الشعراني، والفنان البحريني محمد المهدي ومحسن شعلان وجميل شفيق وعماد إبراهيم وفاطمة عبدالرحمن وهند عدنان وحمدي أبو المعاطي وعمر صبير وعبدالعزيز بوبي عشر والزعيم أحمد ومحمد صبري وشاكر المعداوي ومحمود خطاب ومحمد ربيع وزينب الجبوري ورياض العسكر .

وعن المعرض يقول هشام قنديل مدير الأتيليه لـ ( اليوم ) : ” إنه بين لونين الأبيض والأسود ينساب الإبداع الذي يحولهما إلى ضفتي نهر يمتد لا حدود له من إبداع يبهرنا ولكنه يظل بين الأبيض والأسود قد يعنينا النقيضين حيث الحياة .

وأضاق قنديل : “الأبيض والأسود هو حالنا هذه الأيام نبحث عن ضفاف نهرنا المترامي الأطراف علنا نصل إلى تحديد المعايير واستخلاص المفاهيم في عالم خال من المعايير.

وهكذا يتبني اتيليه جدة استراتيجية خاصة ومحددة للمعارض الفنية، تهدف لإثراء وتطوير الحركة التشكيلية السعودية وفتح مسارات إبداعية جديدة، وقد حققنا نتائج إيجابية في هذا التوجه.

معرض بين الأبيض والأسود يجمع هذه المرة بين فنانين من السعودية والعالم العربي، نعرض فيه أكثر من70 عملا فنيا لأربعة عشر فنانا وفنانة، تتجلي فيه قدرة كل فنان بلون أحادي تقريبا لينتج عملا فنيا جميلا في النهاية فيه كل مقومات العمل الفني .

مضيفاً : ” وسنرى أيضا في هذا المعرض رسوما فنية متكاملة تحمل معها إيقاعات لونية قد تكون منظرا طبيعيا كما نرى في أعمال عبدالله حماس أو خيولا كما سنرى في أعمال جميل شفيق أو أعمالا تشخيصيصية كما نراها في أعمال محسن شعلان وفهد الحجيلان والزعيم أحمد، وهي أعمال تحمل إيقاعات خطية ومساحات متباينة يتدرج فيها كل فنان من الفواتح إلى الغوامق ويتدرج في الظلال والأضواء مع الحفاظ على وحدة وترابط العمل الفني» .

image 0

من اعمال فهد الحجيلان

المصدر: اليوم

“تعليم جدة” يكشف حقيقة مستودعات الكتب الخاوية والسماسرة

كشفت الإدارة العامة للتعليم بجدة، حقيقة ما نشرته إحدى الصحف المحلية، اليوم الجمعة، بشأن خواء مستودعات الكتب بجدة، وأن سماسرة يدّعون حل الأزمة، وأكدت أن صرف الكتب يتم بمتابعة مدير التخطيط والتطوير والمشرفين بذات الإدارة وأمين المستوع وفق آليات محددة، مؤكدة أن ذلك يتم وفق الأعداد المسجلة في نظام “نور”، ولا يتم الصرف إلا باستمارات وبموجب بيانات معروفة، كما يتم وفق جولات مفاجئة من القيادات التعليمية لتفقد الأوضاع ورصد المخالفين.
وأكدت الإدارة على أن الكتب التي تُسلم للمتعهد المكلف بنقلها إلى المدارس تتم متابعتها، وهذا ما يؤكد خلوّ المستودعات من الكتب، مشيرة إلى أنها تحرص على متابعة العمالة التي يستعين بهم المتعهد في النقل وتسجيل أية ملاحظات أو مخالفات عليهم.
وأضافت: “تم تكليف مدير المتابعة بإدارة التعليم بالشخوص مباشرة على المستودع، والرفع بالملاحظات التي من شأنها الإخلال بانتظام العمل أو أي تقصير يطرأ من أي طرف كان بما يحقق الأهداف المنشودة”.
وأشارت إلى أن الكتب الدراسية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة قد تم ترحيلها إلى المدارس وتسليمها للطلاب والطالبات، كما أن كتب المرحلة الثانوية يتم تسليمها للمدارس وفق خطة مجدولة.