التحقيق مع مواطن قاوم أمن جدة.. ومصادر: كان متسابقاً في برنامج شهير

تحقق  الأجهزة الأمنية بمكة في قيام مواطن  بالتلفظ على رجال أمن بألفاظ نابية ومقاومته لهم  وتعطيل حركة السير .
وأوضحت مصادر أن  المواطن كان متسابقا في برنامج غنائي مشهور.
وقال  المتحدث الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة العقيد دكتور عاطي بن عطية القرشي: إن شرطة منطقة مكة المكرمة (جدة) تسلمت بتاريخ ٢١ جمادي الآخر ١٤٣٧هـ محضر دوريات الأمن المتضمن ضبط مواطن لقيامة بمقاومة رجال الأمن.
وأضاف  القرشي : أن المتهم تلفظ بألفاظ نابية تجاه رجال الأمن، وعطل حركة السير، حيث تم استكمال الإجراءات الأولية وإحالة كامل الأوراق لجهة الاختصاص.
يذكر أن الشخص كان قد شارك في مسابقة أحد البرامج الغنائية.

المصدر: سبق

فريق بوابة «بلدي» يطلع على الخدمات الإلكترونية لأمانة جدة

ترأس د. هاني بن محمد أبوراس، أمين محافظة جدة، بمقر الأمانة اجتماع فريق عمل مشروع بوابة «بلدي» الإلكترونية، وهي البوابة الوطنية الداعمة للمجتمع البلدي، والتي تعتزم وزارة الشؤون البلدية والقروية إطلاقها قريبا، حيث قدم مدير فريق العمل الدكتور.. إبراهيم سليمان.. نبذة عن بوابة «بلدي» وفوائدها على الأمانات والمستفيدين، كما تضمن العرض التأكد من الجاهزية التقنية والإدارية للخدمات الإلكترونية والخدمات التفاعلية، وبعد ذلك اطلع فريق عمل مشروع البوابة على تجربة أمانة جدة في تقديم الخدمات الإلكترونية والتفاعلية للاستفادة منها. وأكد معالي د. أبوراس على تقديم كل سبل الدعم لإنجاح هذا المشروع الوطني للارتقاء بجودة الخدمات البلدية والاستجابة لتطلعات واحتياجات السكان.
ويهدف مشروع بوابة «بلدي» إلى تحسين وتطوير جودة مستوى الخدمات البلدية المقدمة على جميع أنحاء المملكة، وتفعيل دور المواطن كشريك فاعل في التنمية، وإنشاء مصدر رئيس موثوق للمعلومات البلدية العامة والإحصائية، وتم اختيار أمانة محافظة جدة ضمن أولى الأمانات، التي ستشهد ربطًا إلكترونيًا مع بوابة «بلدي».

 

المصدر: المدينة

إذاعة جدة تُصدم بتهرُّب مسؤولي “الكهرباء” من التعليق على خطورة محطة الشرائع

تفاعلت إذاعة جدة في البرنامج الثاني مساء أمس مع ما نشرته “سبق” أمس بعنوان “محطة كهربائية تهدد أهالي (شرائع مكة) بـ16 مرضًا صحيًّا”؛ واستضافت الخبير البيئي الدكتور فهد عبدالكريم تركستاني، أستاذ الكيمياء المشارك بجامعة أم القرى، حول هذا التقرير.

 

وقال “تركستاني”: في البداية، أشكر صحيفة “سبق” على دورها الإعلامي في نقل معاناة سكان الشرائع من قُرب إنشاء محطة حنين منهم، وما قد يسبب ذلك من آثار بيئية وصحية.

 

وذكر “تركستاني” أنه تواصل مع أحد مسؤولي الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وسأله سؤالاً محددًا “هل شركة الكهرباء تأخذ موافقة هيئة الأرصاد وصاحبة النظام وتطبق اللائحة التنفيذية في إنشاء محطات التوليد أو التوزيع؟”، فصُدم عندما أوضح أن شركة الكهرباء هي الجهة الوحيدة التي لا تأخذ تصريحًا بالتنفيذ، ولا تتقيد بذلك في هذه المشاريع.. وعلى سبيل المثال، عندما يتم طلب تصريح إنشاء كسارة في موقع معين لا يتم إعطاء صاحب المنشأة تصريحًا بإقامة المشروع إلا بعد أخذ تصريح من قِبل الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.. وما يجب على شركة الكهرباء هو الالتزام بالمعايير البيئية في إنشاء محطات الضغط العالي الهوائي، الذي يسبب مخاطر بيئية وصحية، وذلك من خلال قُرب إنشائها من السكان.

 

وأشار إلى أن أمانة العاصمة المقدسة وإمارة مكة ليستا مخولتَين وحدهما بالموافقة على إنشاء المحطة حنين بالشرائع، بل يجب إشراك الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وأخذ رأيها لحماية المواطنين من المجال المغناطيسي، وما يسببه من مشاكل صحية وبيئية على السكان.

 

وعلمت “سبق” من مصادرها أن إذاعة جدة تواصلت مع شركة الكهرباء، وطلبت مداخلتها في البرنامج، وإيضاح ذلك للرأي العام، إلا أنهم اعتذروا عن عدم المداخلة بحجة أن المسؤولين في إجازة، وغير موجودين!!

 

الجدير بالذكر أن التقرير تناول قُرب محطات الكهرباء من مخططَيْ 2 و4 بالشرائع ذوَي الكثافة السكانية العالية؛ الأمر الذي يزيد نسبة الإصابة بأمراض خطيرة ومشاكل صحية وبيئية؛ بسبب قرب المجال المغناطيسي عالي الجهد. وطالب التقرير بدراسة الموقع المزمع إقامة المحطة فيه بدراسات بيئية، تشمل البعد البيئي، وتقييم الأثر والإصحاح البيئي لهذه المحطة، وموافقة الجهات المعنية بهذا الأمر، كالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة؛ وذلك للاعتبارات الصحية الخطيرة التي ستصيب الإنسان، ومنها 16 مرضًا صحيًّا.

المصدر: سبق

18 مطبا عشوائيا تنبت في جدة يوميا

على الرغم من التهديد بالغرامات من قبل البلديات، إلا أن مواطنين يصرون على وضع مطبات عشوائية في الشوارع الداخلية دون مبالاة أو مراعاة لجيرانهم في نفس الحي.

وتجسد هذه التصرفات تنامي ظاهرة المطبات العشوائية التي تنبت بين عشية وضحاها ويحدثها مواطنون بطرق غير رسمية دون سابق إنذار وما تشكله من خطر على سلامة المارة وإضرار بالمركبات وتشويه للنواحي الجمالية للشوارع.

وبحسب مصدر في أمانة جدة لـ»مكة» فإن للمطبات النظامية خصائص واشتراطات فضلا عن مواقع تنفيذها وأخرى غير مسموح بها كمواقع عبور المشاة المجهزة بمنحدرات لذوي الاحتياجات الخاصة.

2660 مطبا مخالفا في جدة خلال 5 أشهر

قدرت مصادر بأمانة جدة عدد المطبات المخالفة المزالة من شوارع داخلية وأمام مبان سكنية ب 2660 مطبا منذ بداية العام الحالي حتى الشهر الماضي.

وقالت المصادر ل »مكة » إن متوسط الغرامات المالية المفروضة على المخالفين تجاوز ال 10 آلاف ريال خلال الفترة نفسها، فضلا عن تحملهم تكاليف إزالتها، مبينة أن معظم المخالفين هم من المواطنين الذين يضعون المطبات أمام منازلهم.

في حين أكد مدير المركز الإعلامي بالأمانة سامي الغامدي أن تطبيق الغرامات والجزاءات يتم وفق اللائحة على جميع المخالفات البلدية التي يرتكبها الشركات أو المؤسسات الخاصة أو الأفراد على حد سواء.

وقال إن الغرامة المفروضة على مخالفة وضع مطبات صناعية بدون موافقة الجهات المختصة تتراوح ما بين 3000 و 5000 ريال، مع إزالة المخالفة على نفقة المخالف.

وأشار إلى أن المطبات النظامية تعد إحدى وسائل التهدئة المرورية المتبعة بالمدن، ويتم تنفيذها في مناطق محددة بهدف إجبار السائقين على تخفيض سرعاتهم، لافتا إلى استخدام الخرسانة الاسفلتية أو العناصر مسبقة الصنع المتضمنة البلاطات أو العناصر البلاستيكية أو المطاطية.

المصدر: مكة

“الإنذار المبكر”: غيوم بجدة وتوقعات بليلة ماطرة تطال القصيم والرياض

أصدر النظام الآلي للإنذار المبكر عدة تنبيهات خلال الساعة الماضية، أكد خلالها انتشار الغيوم على محافظة جدة، مبيناً أن الفرصة مهيأة لهطول أمطار متفرقة هذه الليلة ويوم الغد.

وقال النظام نقلاً عن رادار القصيم: هطول الأمطار الآن جنوب المذنب وشمال الرياض، وتزداد فرصة الأمطار بمشيئة الله هذا اليوم على القصيم.

كما نبّه لسحب رعدية بمنطقة عسير بدأت العاشرة والنصف صباحاً وتستمر لـ 8 مساءً، وسط سحب منخفضة ومتوسطة الارتفاع، قد تتخللها سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط الرياح السطحية، ونبّه أيضاً لحالة سحب رعدية بمنطقة الباحة – بيشة، تستمر لـ 8 مساء، وهي عبارة عن سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار.

news