مياه جوفية توقف ترميم جامع المعمار التاريخي بجدة

أدى اكتشاف مياه جوفية بعمق مترين في مواقع متفرقة بجامع المعمار العتيق بالمنطقة التاريخية بجدة، إلى توقف أعمال الترميم والتأهيل منذ حوالى عشرة أيام، وذلك بعد مرور ثلاثة أسابيع فقط من انطلاق أعمال الترميم.
وقال مصدر لـ»المدينة»: إن الشركة المنفذة للمشروع استأجرت عمالة أجنبية ضعيفة التواصل باللغة العربية، وهي غير مؤهلة للتعامل الأمثل مع الأبنية التاريخية، يقدر عددها بحوالى 15 عاملا من أجل القيام بأعمال الحفر داخل باطن الأرض وكذلك تكسير الجدران للوصول إلى البناء الأساسي للجامع والذي يقدر عمره بحوالى بـ344 عاما.
وأضاف المصدر: يتلقى العمال توجيهاتهم من قبل مهندس في الشركة المنفذة، حيث رسم لهم بعض الشواهد لتحديد مقاييس الحفر والتكسير، وظلوا على هذا الحال قرابة 3 أسابيع حتى عثروا على مياه جوفية بعمق مترين إلى مترين ونصف تقريبًا، مما دفعهم لمخاطبة الشركة المنفذة والتي أمرتهم بالتوقف عن أعمال الحفر.
من ناحيته أوضح مدير المشروع المهندس مجدي جزولي أن المشروع الآن في مرحلة الدراسة والتي تستغرق حوالى 5 أشهر يتم فيها عمل حفر مبدئي وأخذ عينات للتربة والجدران والأحجار والطلاء لإجراء كشف واختبارات لتحديد العمر الزمني لها.
وحول وجود المياه الجوفية قال جزولي: يتم الآن رصد مستوى منسوب المياه لمدة شهر للتأكد من مصدرها ومستواها الحقيقي ومن ثم سيتم اتخاذ الإجراء اللازم.
من جانبه أوضح ياسر العبادي مسؤول العلاقات العامة بفرع هيئة السياحة والتراث الوطني بجدة، أن الهيئة تبنت تأسيس برنامجا للعناية بالمساجد التاريخية في المملكة وذلك لمساندة وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد – المسؤولة نظاما عن المساجد – ويتركز دور الهيئة في الدعم الفني للمشروع، بالإضافة إلى المشاركة بفعالية من خلال اللجان المكلفة بالإشراف على أعمال الترميم والتأهيل.
وأضاف: تبنى وقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه التبرع بترميم وتأهيل مسجد المعمار، حيث وقع عقدا مع شركة لدراسة وتنفيذ ترميم وتأهيل المسجد في جدة التاريخية، منوها أن دور الهيئة يقتصر على الدعم الفني.
وعن ضعف العمالة التي تباشر أعمال الترميم، قال العبادي: تم التواصل مع مقاول المشروع الذي أكد أن العمالة مدربة وتعمل تحت إدارة فنية مؤهلة في أعمال الترميم التراثية متواجدة في موقع المشروع. كما نؤكد بأن الهيئة تشارك بفعالية في اللجان والتي تضم بالإضافة إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف، وأمانة محافظة جدة، ومهندسي وقف الملك عبدالله لوالديه، ومهندسي المشروع، وذلك بهدف بحث كل العقبات والمباشرة في إنجاز الدراسات والتصميمات وأعمال الترميم والتأهيل بالشكل المطلوب والمستوى الفني المعتمد دوليًا.
وكانت اللجنة المكلفة بالإشراف على أعمال ترميم وتأهيل مسجد المعمار في جدة التاريخية -والتي تضم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف، والأمانة، ومهندسي المشروع- بحثت منذ حوالى شهر كيفية تذليل العقبات والمباشرة في إنجاز الدراسات والتصميمات وأعمال الترميم والتأهيل لافتتاح المسجد للمصلين خلال 21 شهرا.
يشار إلى أن جامع المعمار يقع في نهاية شارع قابل شرقا، وهو مسجد كبير ومرتفع عن مستوى الشارع.

 

المصدر: المدينة

“المياه الوطنية” بجدة تحتفل بيوم السلامة العالمي

نظمت شركة المياه الوطنية بجدة احتفالاً بيوم السلامة العالمي الذي يحمل هذا العام شعار “الإجهاد في مكان العمل: التحدي الجماعي” .

وتخللت الاحتفالية العديد من أوراق العمل التي قدمها نخبة من المتخصصين عن ضغوط العمل والتحدي الجماعي، وعن مفهوم السلامة وكيف تبني جيلاً واعياً بالسلامة، وورقة عمل عن أسس الكشف عن الممارسات والتصرفات الخطرة في بيئة العمل وكيفية السيطرة عليها، وورقة أخرى بعنوان ضغوط العمل وآثارها في التجمعات العمالية السكنية.

عقب ذلك تم تكريم المشاركين من مدير وحدة أعمال جدة المهندس فواز بحلس، مؤكداً على أهمية هذه الفعاليات والمناسبات لرفع مستوى ثقافة السلامة لدى العاملين في جميع مواقع العمل.

المصدر: سبق

«تعليم جدة» تدشن مشروع المدارس الخضراء

دشن مساعد المدير العام للتعليم في جدة للشؤون التعليمية يحيى القحطاني، أمس الأول، مشروع «المدارس الخضراء» وتوَّج المدارس الفائزة، بحضور مدير التخطيط والتطوير خليل الوافي، وعدد من المشرفين والمعلمين والطلاب.
وأكد أهمية مثل هذا المشروع للحفاظ على البيئة، وتوفير الطاقة، وتدوير ما نستخدمه، وذلك بجهود الطلاب والمعلمين بما يتوافق مع «رؤية 2030» الخضراء ويعود بالخيرات على الوطن والمواطن.
وتجول القحطاني، في المعرض المصاحب للمشروع، حيث شاهد واستمع إلى شرح عن محتويات المعرض الفنية، الذي شاركت فيه 20 مدرسة عبر عديد من الأعمال الفنية التي تعزز مبادئ المحافظة على المسطحات الخضراء والأشجار، وترسِّخ مفهوم خطورة العبث بها، وشاهد الحضور فيلماً وثائقياً عن المشروع وما يهدف إليه من زرع قيم ورؤية منبثقة من تعاليم ديننا الحنيف، وأهدافه التربوية السامية، في الفئة المستهدفة منه وهم الطلاب، كما تضمن عرضاً للمدارس المشاركة في المشروع، وأعمالها الفنية الخاصة بها.
وتم في ختام الحفل تكريم المدارس الفائزة نظير جهودها المتميزة والدؤوبة، كما شمل التكريم المدارس المشاركة في المعرض، حيث تسلم الجميع الدروع التذكارية.

المصدر: الشرق

مدرسون ومخالفون يشوهون جمال جدة

في ظل إهمال الجهات الرقابية، وتخلي إدارة التعليم والأمانة والجهات الامنية بجدة عن ملاحقة معلمي الدروس الخصوصية، الذين ينتمي غالبيتهم للمدارس الأهلية بالمحافظة، تزايدت ظاهرة الإعلانات والملصقات العشوائية على مداخل المنازل، وواجهات المحلات التجارية، وأجهزة التكييف، وأكشاك الكهرباء، وأعمدة الإنارة، وقواعد الجسور، وغيرها، مما أغرى شرائح أخرى من المخالفين بدخول هذا المضمار، على رأسهم بعض المستثمرين «السائبين»، كأصحاب السطحات والونشات والأثاث المستعمل وتسديد القروض، وغيرهم من الفئات المخالفة، على الرغم من وجود تعليمات بمنعهم وملاحقتهم.
عدسة «المدينة» رصدت عبر أحياء جدة المختلفة، صورًا من التشوه البصري والعبث العشوائي الذي يمارسه بعض المعلمين والمخالفين دون مانع أو رادع.

 

المصدر: المدينة

تصادم بطريق الهجرة يصرع ويصيب 8 و3 فرق إسعاف وطائرة تباشر

لقي أربعة أشخاص مصرعهم، فيما أصيب أربعة آخرون بإصابات خفيفة، صباح اليوم؛ إثر حادث مروري وقع على طريق الهجرة جنوب ستارة، فيما هرعت إلى موقع الحادث ثلاث فرق إسعافية وطائرة إسعاف.

وأوضح المتحدث الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة مكة المكرمة الدكتور تيمور جان، أنه تلقت غرفة عمليات الهلال الأحمر السعودي بمحافظة جدة صباح اليوم السبت، الساعة الحادية عشرة صباحاً، بلاغاً يفيد وقوع حادث تصادم على طريق الهجرة جنوب ستارة.

وأضاف: “هرعت ٣ فرق إسعافية وطائرة إسعاف جوي الى موقع الحادث؛ لتجد ٤ حالات جميع إصاباتهم بسيطة و٤ حالات وفاة، وبعد تقديم العناية الطبية اللازمة بالموقع تم نقل الحالات إلى مستشفى خليص العام”.

واختتم بقوله: “تتمنى الإدارة العامة للهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة الشفاء العاجل للمصابين، وتنصح الجميع بالالتزام بتعليمات المرور، وربط حزام الأمان لجميع من في المركبة”.

المصدر: سبق