بالفيديو .. مواطن يوثق حفرة عميقة كاد يسقط بها بجنوب جدة

نجا مواطن بجدة من السقوط بحفرة عميقة بشارع على طريق البحرية, فيما قام أحد قائدي المعدات الكبيرة بالتطوع بوضع إطارات حول الحفرة لعدم سقوط  المارة أو إطارات المركبات بها , وسط مطالبة بردم الحفرة بشكل عاجل قبل أن يتعرض أحد للأذى.
وقال المواطن صالح الجدعاني إنه كاد يوم أمس الاثنين يسقط بحفرة عميقة على طريق البحرية بجنوب جدة لكن عناية الله أنقذته من السقوط في الحفرة, مشيرًا إلى أن أحد قائدي المعدات الثقيلة تطوع بوضع إطارات حولها كي لا يسقط فيها أحد المارة أو العابرين من المركبات وقد ينجم عنها وقوع حوادث وخيمة أو تتضرر المركبات داعيًا الجهات المعنية مباشرة الموقع لردم الحفرة كي لا تتسبب في كارثة كون الطريق يشهد عبور الكثير من المركبات والمشاة.

المصدر: سبق

تسهيلات لتقبيل محلات الجوال المخالفة

فيما تبقت 7 أيام على دخول المرحلة الأولى لسعودة محلات بيع وصيانة الجوالات حيز التنفيذ والتي تتطلب سعودة 50% من العاملين في تلك المحلات، أظهرت جولة لـ»مكة» في أحد أسواق الاتصالات الشهيرة بجدة أن نحو 60% من المحلات مغلقة، ولا تحمل لوحات، رغم أن نشاطها كان في بيع وصيانة الجوالات مما يعني أنها محلات مخالفة غادرت السوق مخافة مواجهة عقوبات توطين القطاع.
أمام ذلك أتاح البنك السعودي للتسليف والادخار إمكانية دفع أجور قيمة التقبيل للمحلات المغلقة، بحسب معلومات من اللجنة المشكلة لتوطين الاتصالات، بعد أن واجه عدد من المقترضين رفض أصحابها التنازل عنها بدون دفع رسوم تقبيل لتعويض خسائرهم في تأسيس المحل.
ويأتي توجه البنك للإسراع من تمكين الرياديين الراغبين في الاستثمار بالجوالات من الجنسين في الحصول على محلات بالأسواق الشهيرة المتخصصة بالنشاط.
تصريف البضائع المقلدة
وأكد عاملون في السوق أن المحلات المغلقة تعمل في المساء لمحاولة تصريف بضائعها خاصة أن نشاطها كان في بيع الجوالات المستعملة والمقلدة التي تأتي عن طريق التهريب بأسعار تقل عن الجهاز الأصلي بنسبة 70%، مؤكدين أن عقود هذه المحلات ستنتهي في رمضان، وأن أصحابها في حالة ترقب لجدية الجهات الحكومية ذات العلاقة بالتوطين.
العمل تنفي التمديد
وعلق المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل عن هذه الحملة لـ»مكة» بقوله «نعلم بما يشاع من أن القرار سيمدد أو يتأخر، وردنا سيكون في الموعد المحدد بمطلع رمضان المبارك، بمشاركة 4 جهات حكومية، حيث ستطبق كل جهة عقوباتها على المخالفين ولن يكون هناك استثناء.
وأكد أن الجهات المشاركة في عملية التفتيش هي الداخلية والعمل والتجارة والبلديات، وسيكون لكل جهة محاضر الضبط لتحرير مخالفات على المخالفين في تطبيق السعودة والمحددة بـ50%.
محلات مخالفة
وبين أبا الخليل أن المحلات المغلقة حاليا في الشوارع الرئيسية والأسواق المتخصصة في بيع الجوالات في الأساس مخالفة وتعمل بدون تصاريح، ونفذت الجهات الحكومية خلال الأسابيع الماضية حملة تفتيشية بجميع المدن، وأغلقتها، في حين أن المحلات النظامية وخاصة الشركات ملتزمة بالقرار ويعمل فيها سعوديون قبل القرار.
تضييق الخناق
واعتبر أبا الخيل أن جميع الجهات ذات العلاقة تسعى لتضييق الخناق أمام المحلات المخالفة والتي تعمل بالتستر التجاري، بهدف توفير بيئة استثمارية للشركات والمؤسسات الوطنية، وتحقيق مردود مادي مناسب واستقرار وظيفي للعاملين من الجنسين، ولأهمية المحافظة على هذه المهنة أمنيا واجتماعيا واقتصاديا.
حملات تفتيش
من جهته نفذ مكتب عمل منطقة مكة المكرمة جولة تفتيشية أخيرا شملت 78 محلا وجد بها مخالفات نظامية تتمثل بنقص التصاريح الرسمية، وتوظيف عمالة مخالفة، حيث أحصى مفتشو العمل المحلات المخالفة ووجد فيها 56 وظيفة يشغلها مخالفو نظام العمل.
وأكد مدير المكتب عبدالله العليان استمرار الحملات وأن هناك اجتماعات مع بقية الفروع التابعة لفرع المنطقة كمحافظة الطائف والقنفذة وغيرهما من المحافظات، عن الإعداد لخطة لاستكمال برنامج التوطين في قطاع الجوالات، والتي تبدأ في غرة رمضان المقبل بنسبة محددة تصل إلى 50%، يتبعها توطين كامل بنسبة 100% في نهاية شهر ذي الحجة.

المصدر: مكة

شراكة لدعم الأسر المنتجة وتمويل المشروعات الصغيرة بجدة

وقع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة رئيس المجلس الفرعي لجمعية مراكز الأحياء بمحافظة جدة في مكتبه أمس، مع د. عبدالله بن عبدالرحمن النملة مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار، اتفاقية شراكة بين البنك السعودي للتسليف والادخار وجمعية مراكز الأحياء، بحضور د. سليمان موصلي رئيس اللجنة التنفيذية للجمعية، وأعضاء اللجنة التنفيذية. وتهدف الاتفاقية إلى التنمية الشاملة لدعم الأسر المنتجة وتأهيلهم وتمويلهم من أجل مشاركتهم في التنمية الاقتصادية للمجتمع، وقد أسست الجمعية برنامجا اقتصاديا اجتماعيا لنشر ثقافة العمل الحر ودعم الأسر المنتجة بشراكة مجتمعية وركز البرنامج على دعم الأسر المنتجة بالإضافة إلى خدمة قروض المشروعات الصغيرة. وبارك سموه عقد هذه الاتفاقية، وقال سموه إن الجمعية تقدم العديد من الخدمات للمجتمع وسكان الأحياء لبناء مجتمع تنموي. فيما عبر د. عبدالرحمن النملة عن شكره وامتنانه لسمو محافظ جدة، مشيدا بتوقع الاتفاقية واعتبر أن هذا العمل المؤسساتي يعود بالنفع على العمل الاجتماعي بما يحقق مصلحة مجتمعنا.

المصدر: المدينة

تكميم المعدة لثلاثيني وزنه ٢٦٠ كجم خلال ساعة ونصف الساعة بجدة

‏أجرى فريق جراحات المناظير والسمنة في مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، بقيادة استشاري جراحات المناظير والسمنة الدكتور وسام حسن جمال، جراحة تكميم المعدة بالمنظار لمريض ثلاثيني، بلغ وزنه ٢٦٠ كجم، وهو وزن يعتبر الأعلى لمرضى السمنة الذين يتم إجراء جراحات إنقاص الوزن لهم في المستشفى الجامعي بجدة.

 

وقال الدكتور وسام جمال الذي أجرى الجراحة: “زارني المريض (ف. ب) في العيادة قبل أشهر عدة، وكان وزنه ٢٦٠ كجم، وقد تم وضع بالون المعدة له لمدة ٦ أشهر، مع وضعه على حمية غذائية خاصة؛ وتمكّن من فقدان ٢٥ كجم”.

 

وأضاف: “تم عرض المريض على عدد من التخصصات الطبية، وخضع للفحوصات الطبية اللازمة قبل خضوعه للجراحة الحرجة؛ وذلك للتقليل من مخاطر الجراحة، والتقليل من نسبة حدوث المضاعفات”. موضحًا أن هذا النوع من الجراحات يستلزم إمكانات طبية وجراحية عالية.

 

‏وقد استغرق إجراء العملية ساعة ونصف الساعة. وشكر الدكتور وسام جمال الفريق الطبي المشارك، وعلى رأسهم استشاري جراحات المناظير والسمنة الدكتور عبدالملك ألطف، والدكتور سهيل تركستاني، والدكتور عروب كعكي، والدكتور سلطان المعلم، والدكتورة سارة القرني، كما شكر فريق التخدير المتميز، وعلى رأسهم رئيس قسم التخدير الدكتور مازن فادن، والدكتور طارق عزت، كما تقدم بجزيل الشكر لإدارة المستشفى الجامعي، متمثلة في عميد كلية الطب الدكتور محمود شاهين، وكل من الدكتور عمرو الحبشي والدكتور شادي خياط، على كل الدعم لهذا الإنجاز الطبي المتميز. 

حريق ضخم يلتهم مستودعات في “صناعية جدة”

تمكنت فرق الدفاع المدني من إخماد حريق ضخم شبّ على أربعة مستودعات بالمنطقة الصناعية جنوب محافظة جدة، وأوضح الدفاع المدني في تغريدات عبر حسابه الرسمي في تويتر، أن فرق الإطفاء باشرت الحريق وقامت بعمليات إخماده لأكثر من ساعتين بمشاركة عدد من المتطوعين.

المصدر: عين اليوم