منطقة مكة توقّع أول اتفاقية بعد إعلان رؤية المملكة 2030

أعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة #مكة_المكرمة #الأمير_خالد_الفيصل عن توقيع أول اتفاقية بعد إعلان #رؤية_المملكة_2030 ، والتي تتوافق وأهدافها وتوجهاتها، وتتعلق الاتفاقية المذكورة بإيصال المياه لـ#مطار_الطائف_الجديد .

ووصف أمير منطقة مكة، خلال مراسم الاتفاقية، هذه الاتفاقية بالتاريخية، كونها أول اتفاقية توقع بعد إعلان الرؤية.

ويأتي توقيع الاتفاقية بين #شركة_المياه_الوطنية و #هيئة_الطيران_المدني بمكتب أمير منطقة مكة المكرمة في#جدة كإحدى ثمار توجيه الأمير خالد الفيصل بعد اجتماعه مع وزير النقل، رئيس مجلس الهيئة العامة لـ#الطيران_المدني #سليمان_بن_عبدالله_الحمدان في وقت سابق، بتشكيل لجنة تضم في عضويتها الإمارة (ممثلة في مركز التكامل التنموي) وهيئة الطيران المدني وإدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة وأمانة #الطائف وشركة المياه الوطنية و #شركة_الكهرباء لبحث العقبات والمعوقات التي تواجه مشروع المطار الجديد، تلاها عقد عدة اجتماعات حصرت فيها مشاريع #البنية_التحتية التي يحتاجها المشروع، وبحث جميع الحلول التي تعجّل في البدء فيها دون أن تتحمل الدولة أعباء مالية كبيرة.

وتنص الاتفاقية على تحويل مشروع إيصال #خدمات #المياه إلى موقع المطار الجديد والمقدرة تكلفتها بأكثر من 600 مليون ريال من ميزانية الدولة إلى مشروع استثماري تشرف عليه كل من شركة المياه وهيئة الطيران المدني، وتم توقيع الاتفاقية لتنفيذ المشروع.

ويتميز مشروع #مطار_الطائف الدولي الجديد باستيعابه الضخم للرحلات واستقباله قرابة 5 ملايين راكب في العام، وهو رقم مرشح للزيادة عاماً بعد آخر، وقد كشفت إحصاءات الرحلات والركاب الداخلية والدولية بمطار الطائف الحالي كثافة الإقبال على كافة الرحلات والحجوزات الكاملة وشبه الكاملة للرحلات المجدولة والإضافية على مدار العام، ما يكشف الحاجة إلى زيادة القدرة الاستيعابية للمطار الحالي.

يذكر أن مشروع المطار الدولي الجديد يقع شمال شرق مدينة الطائف على مساحة 48 مليون متر مكعب، ويبعد عنها 40 كلم. وهو بالقرب من سوق عكاظ التاريخي، ما يساهم في تنمية هذا المحور بشكل سريع في ظل التوجه لإنشاء مدينة الطائف الجديد. ويركز المشروع على إنشاء صالات على أعلى المعايير المعتمدة من المنظمة الدولية (ICAO)، مع تأمين مرافق خدمية متقدمة تغطي جميع احتياجات مستخدمي المطار، إضافة إلى مرافق خاصة للحجاج والمعتمرين.

المصدر: العربية

استعدادات مبكرة لمعرض جدة الدولي للكتاب

حددت الجهات المنظمة 15 ديسمبر موعدا لافتتاح معرض جدة الدولي للكتاب، وأكدت في خطابات للشركات التي تتعهد بالتنظيم البدء في العمل والاستعداد لهذا الحدث الثقافي الكبير الذي حقق نجاحا كبيرا العام السابق، إذ تجاوز عدد زواره 800 ألف زائر، وحقق قيمة شرائية قدرها مليار ريال.
وبحسب معلومات توفرت للصحيفة فقد اختيرت أرض أبحر الجنوبية مقرا للمعرض، وهو الموقع نفسه الذي احتضن نسخة العام الماضي. كما أسند تنظيمه وتجهيزه للشركة المنظمة للمعرض في دورته السابقة.
وبدأ العمل على استكمال كل الإجراءات التنظيمية والإنشائية، إذ من المنتظر أن يُشرع في بناء موقع متكامل بعد أن أزيل الموقع السابق، مباشرة بعد الإجازة، إضافة إلى توجيه الدعوات لدور النشر الراغبة في المشاركة، وإدخال كل عناوين كتبها الكترونيا للتسهيل على الجهات المعنية اتخاذ إجراءاتها اللازمة، وتحقيقا لعنصر الجودة في الأداء، بما يرتقي لمستوى الحدث الثقافي.
ومن المنتظر أن تزيد مساحة معرض جدة الدولي للكتاب وساحة صالة عرض الكتب من 20,600 متر مربع إلى 30,000 متر مربع، ويرفع عدد دور النشر المشاركة إلى 500 دار نشر من مختلف دول العالم.
وكانت محافظة جدة أعلنت في ختام المعرض الفائت أن المعرض سيشهد توزيعا مختلفا للأجنحة، وسيخصص مساحة أكبر لأماكن الفعاليات المصاحبة، وسيشهد زيادة في مداخله، مراعاة لحجم الإقبال الكبير من الزوار، وأن رؤيته الاستراتيجية تعتمد على أن يكون هو الأول عربيا وإقليميا بحلول عام 2019.

المصدر: مكة

منح المستفيدين من مركز محمد بن نايف للمناصحة إجازة عيد الفطر

صرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأنه تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ـ حفظه الله ـ ، فقد تم منح المستفيدين من فرعي مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية بالرياض وجدة إجازة عيد الفطر المبارك لهذا العام 1437هـ لمدة (10) أيام ، وذلك بدءاً من اليوم الخميس الموافق 25 / 9 / 1437هـ . والله ولي التوفيق.

المصدر: الرياض

14 شهرا تفصل جدة عن الكورنيش الشمالي

أوشكت الشركة المنفذة لمشروع تطوير الكورنيش الشمالي من الانتهاء من أعمالها، حيث لم يبق سوى 14 شهرا تفصل أهالي جدة عن انتهاء المشروع الذي وصل إلى مرحلتيه الأخيرتين الرابعة والخامسة، بحسب المتحدث الرسمي لأمانة جدة المهندس عمر الحميدان، مبينا بلوغ نسبة الإنجاز الكلي في جانب الأعمال البحرية 60% من إجمالي المشروع.

جاهزية المشروعين

وقال لـ «مكة»: «تم الانتهاء من أعمال صيانة مشروعي كورنيش السيف، ومتنزه ذهبان البحري، من حيث اكتمال الإضاءة وبقية الخدمات المرافقة»، مؤكدا جاهزية المشروعين لاستقبال الزوار خلال أيام عيد الفطر.

المحطة البحرية

ولفت إلى إنشاء رصيف بحري لصيد الأسماك ضمن مشروع تطوير الكورنيش الشمالي بطول 140 مترا داخل البحر، في حين يجري العمل على التشطيبات وبناء محطة للتاكسي البحري بطول 70م داخل البحر.
وأضاف «تم إنجاز 75% من الأعمال الخرسانية المتعلقة بالمحطة، وإنشاء جدران استنادية لمناطق الشواطئ الرملية بطول 750 مترا، وإنهاء 90% من أعمالها الخرسانية واستمرار العمل في أعمال العزل».

الأعمال الإنشائية

وأكد المتحدث الرسمي للأمانة العمل على إنجاز الأعمال الإنشائية، والتي تحوي مباني دورات مياه عامة، وأخرى للاستحمام وغرف تبديل الملابس، وأكشاك للاستثمار، إضافة إلى إنشاء جسر حديدي للمشاة يربط شارع الأمير فيصل بن فهد مع ميدان النورس والكورنيش، حيث جهزت القواعد بنسبة 70% ويجري العمل في تجهيز العناصر الإنشائية.

جولة تفقدية

إلى ذلك اعتمد أمين جدة الدكتور هاني أبوراس أمس عينات عناصر مشروع تطوير الكورنيش الشمالي المتضمنة أعمدة إنارة وكراسي ومظلات وسياجات حديدية خلال جولته التفقدية.

المشروع يشمل خدمات متعددة لجميع الفئات والأعمار

  1. منطقة ترفـيهية
  2. شواطئ رملية
  3. جلسات مظللة
  4. مسرحا مكشوفا
  5. منطقة ألعاب للأطفال
  6. ممرات وجسر للمشاة بإطلاله مباشرة على البحر
  7. مارينا لليخوت والتاكسي البحري
  8. إضافة إلى الخدمات والمواقف والمسطحات الخضراء

المصدر: مكة

بالصور.. “سجون جدة” تقيم “خيمة رمضانية” لنزلائها

أكثر من مائة فعالية ثقافية وتوعوية وترفيهية نفذتها إدارة السجون بمحافظة جدة على مدى عشرين يومًا قدمتها لنزلاء السجن العام بجدة بالتعاون مع اللجنة الوطنية لرعاية السجناء وأسرهم “تراحم”.

 

البرامج اشتملت على خيمة رمضانية تبدأ فعالياتها بعد صلاة التراويح لتستمر إلى الواحدة بعد منتصف  الليل نفذها عددٌ من الباحثين والمختصين الاجتماعيين والنفسيين وشارك بها أكثر من ألف نزيل وتنوعت فقرات الخيمة اليومية بين النشاط المسرحي الهادف والمحاضرات المتنوعة وممارسة الهوايات المختلفة.

 

وأوضح مدير السجون بمنطقة مكة المكرمة بالنيابة العميد إبراهيم الطويرقي الذي رعى الحفل الختامي  للخيمة الرمضانية بحضور مدير السجون بمحافظة جدة العميد مانع العتيبي والمدير التنفيذي للجنة الوطنية الوطني لرعاية النزلاء تراحم بمحافظة جدة عبدالرحمن الزهراني، أن توجيهات مدير عام السجون لجميع مديري السجون في المملكة الحرص على شراكات مع جميع المصالح الحكومية والجمعيات الأهلية لتقديم برامج إصلاحية وتأهيلية للنزلاء تساهم في إصلاح النزيل وإعادته إلى المجتمع عضوًا فاعلاً بإيجابية، موضحًا أن هذه البرامج هي احدى ثمار العمل بهذه التوجيهات  مقدمًا شكره للجنة الوطنية لرعاية النزلاء تراحم على الدور المهم والمساند للمديرية العامة للسجون في أداء رسالتها الإنسانية نحو النزلاء وأسرهم، مؤكدًا أن الأخذ بيد الجانحين من ظلام  الخطيئة النور الهداية  هو هدف تحرص المديرية العامة للسجون على أن يكون برنامج عمل احترافي سواء تنفذه عن طريق منسوبيها أو بالتعاون مع جهات أخرى.

 

وأعرب العميد مانع العتيبي مدير السجون بمحافظة جدة عن عميق شكره  لرعاية مدير السجون بالمنطقة وللمشاركة الفاعلة من اللجنة الوطنية لرعاية السجناء تراحم ولكل منسوبي إدارتي الإصلاح والتأهيل والتوجيه الفكري والمعنوي بالسجون على ما يبذلونه من جهود في سبيل تفعيل برامج المديرية العامة للسجون التأهيلية والإصلاحية.