مشاريع الصرف الصحي في جدة متعثرة بأمر المقاولين

أرجع مسؤول بشركة المياه الوطنية أسباب تعثر مشاريع الصرف الصحي بمحافظة جدة إلى تأخر تسلّم المقاولين لحقوقهم، إلى جانب عدم اتساع محطات المعالجة لكمية مياه الصرف.

وقال لـ«مكة»: «ارتفاع تكاليف مواد معالجة مياه الصرف الصحي، يعد سببا في عدم معالجة المياه الناتجة عن محطات المعالجة بشكل كامل، لا سيما وأن تلك المواد ليست متوفرة في المحطات»، مشيرا إلى أن المياه التي يتم تصريفها للبحر ليست معالجة بنسبة 100%.
أمام ذلك، أوجزت أمانة محافظة جدة ضمن محضر اجتماع للجنة حصلت «مكة» على نسخة منه، المعوقات التي تواجهها، في وجود مصبات الصرف الصحي الصادرة من محطات المعالجة أمام البحيرات، واستمرار توسع ميناء جدة الإسلامي وما يصاحبه من ردم وتجريف، فضلا عن عدم الاستفادة القصوى لمحطات المعالجة.
يأتي ذلك في حين أغلقت أمانة محافظة جدة خلال العام الماضي نحو 300 مصب مخالف، وذلك بحسب ما أوضحه المتحدث الرسمي بأمانة جدة المهندس عمر الحميدان.
وقال لـ«مكة»: «مصبات مياه الصرف الصحي تؤثر على البحيرات التابعة لأمانة جدة، خاصة وأن المشاريع السابقة لتنظيفها موقتة لحين الانتهاء من تنفيذ شبكات الصرف الصحي بالمحافظة».
ولفت إلى وجود لجنة مشكلة قبل عام من محافظة جدة وشركة المياه الوطنية وهيئة الأرصاد وحماية البيئة وجامعة الملك عبدالعزيز، بحيث تعمل الجامعة على دراسة لمعالجة وضع البحيرات، وفي حال رأت الدراسة إعادة تشغيل المشاريع الموقتة سيتم اتخاذ اللازم حيالها حسب النظام.
وكانت لجنة التلوث البيئي بالمحافظة والمكونة من محافظة جدة وشركة المياه الوطنية والأمانة ووزارة الزراعة وهيئة الأرصاد وحماية البيئة، قد أوصت بالإسراع في تنفيذ شبكات الصرف الصحي، وتطوير محطات المعالجة، إضافة إلى إغلاق مصبات تلك المحطات وتحويلها لداخل عمق البحر.

المصدر: مكة

مطار الملك عبدالعزيز يتفاعل مع فيديو يوثق تجدد التعامل السيئ مع حقائب الركاب.. ويعد بالمحاسبة‎

تفاعلت إدارة مطار الملك عبد العزيز بجدة مع تغريدة لمواطن على موقع “تويتر” أشار خلالها لاستمرار تعامل العاملين بإحدى شركات نقل الأمتعة بشكل غير سليم مع حقائب الركاب، ووعدت بمحاسبة الشركة المسؤولة.

وكان المواطن قد أرفق مع التغريدة مقطع فيديو يظهر اثنين من العمال خلال عملية إنزال أمتعة الركاب من إحدى الطائرات، حيث كانا يقومان برمي الحقائب على العربة المخصصة لذلك بطريقة غير سليمة ويمكن أن تؤدي لتلف الحقائب، أو ما بداخلها من مقتنيات تخص المسافرين.

وأكدت إدارة المطار أنه ستتم محاسبة الشركة المسؤولة عن الواقعة، وذلك بعد أن قام المواطن بتزويدها برقم وموعد الرحلة التي وصلت يوم أمس السبت قادمة من شرم الشيخ بمصر.

المصدر: أخبار24

التلوث يسيطر على شواطئ جدة والأسماك تهجرها

تعاني مياه البحر الأحمر في منطقة جدة من التلوث الذي يحول دون تكاثر الأسماك والشعاب المرجانية، بفعل مصبات مياه الصرف الصحي في الحمراء والكورنيش وأبحر، إضافة إلى عمليات الحفر والمشاريع، ورمي الناس للمخلفات فيها، وهو ما أدى إلى تغير البيئة البحرية وانقراض بعض أنواع الأسماك وهجرة البعض الآخر.
وأوضح الخبير في بيئة البحر المهندس فهد الزهراني أن الممارسات غير السليمة تجاه البيئة البحرية أسهمت في هجرة الأسماك بحثا عن بيئات صالحة للعيش والتكاثر، بعيدا عن الملوثات والتدخل البشري، مبينا أنها تهاجر عادة للجزر المنتشرة في البحر الأحمر، أو تسبح إلى بيئات شاطئية مثل ينبع وضبا شمالا، أو الليث وجازان جنوبا.
وأشار الأستاذ بكلية علوم البحار بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالمحسن السفياني إلى أن هذه الملوثات تختفي بشكل تدريجي من المياه ولا تحتاج إلى تدخل بشري أو آلي لتنظيفها، حيث تعمل بيئة البحر على تطهير نفسها بفضل طاقة الأمواج وحركات المد والجزر، مبينا أن هناك بكتيريا في البحر بكميات كبيرة تساعد على تكسير المواد العضوية، ثم تحملها الأمواج وتختلط مع المياه وتتجدد، إضافة إلى أن بعض هذه المواد تستفيد منها النباتات البحرية، وتمتصها الطحالب، وتأكلها بعض الحيوانات.
وعلق اختصاصي حماية البيئة البحرية عبدالله السحيباني على آلية تطهير مياه البحر حفاظا على البيئات البحرية بضرورة إيقاف مصادر التلوث أولا، وتلك الخطوة ضرورية لإتاحة الفرصة أمام الطبيعة لإصلاح الخلل الذي أحدثه الإنسان بدون تدخل منه، فهناك أنواع كثيرة من البكتيريا كفيلة بتحليل بعض الملوثات السائلة في البحر، باستثناء النفايات الصلبة التي تحتاج إلى تدخل مباشر من الإنسان لإزالتها.
وقال «هناك أسماك انقرضت من منطقة جدة لأسباب عدة، منها التلوث والتنمية غير المستدامة التي امتدت على كل الشواطئ، وزيادة عمليات تدمير البيئات المناسبة لتكاثر الأسماك، إضافة إلى الصيد الجائر لها.
وأكد السحيباني أنه يجب إعداد خطة عمل واضحة لإعادة تأهيل البحر والشواطئ، يتم تنفيذها بالاشتراك بين بعض الجهات الحكومية والمستفيدين من البيئة البحرية، لتخليص شواطئ جدة من التلوث وتعود الحياة البحرية فيها كما كانت في السابق.

المصدر: مكة

“ثقافة وفنون جدة” تنظم أمسية شعبية وورشة للخط العربي

تنظم جمعية الثقافة والفنون بجدة في تمام الساعة التاسعة والنصف من مساء اليوم الأحد، أمسية فنية شعبية، تحييها فرقة “فن الشعبية” بقيادة الفنان الجسّيس بسام اللبّان، وستقدم مجموعة من الألوان الفنية التراثية، بالإضافة إلى ورشة للخط العربي.

وقال مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة الدكتور عمر الجاسر، إن هذه الأمسية تأتي ضمن الفعاليات والبرامج المتنوّعة التي تقدّمها الجمعية للجمهور، لافتاً إلى أن الجمعية قدمت خلال الأيام الماضية وبالتحديد من فترة عيد الفطر وإلى اليوم مجموعة من الفعاليات، ومنها حفل ختام معرض “العيدية 2” التشكيلي ومهرجان “عيدنا أحلى” وعرض عدة مسرحيات للأطفال، وتقديم فقرات خاصة بالنساء من فن كوميديا الموقف والمشاركة بعدة أفلام سينمائية سعودية في مهرجان “شاكا” بإيطاليا، والمشاركة أيضاً في تونس بفعالية فوتوغرافية.

ولفت إلى أنها تشارك حالياً في المغرب في مهرجان بمدينة الدار البيضاء بفعاليات غنائية وشعرية وفوتوغرافية، ويوم غدٍ الاثنين ستقام أمسية شعرية للشاعر محمد البكري والمنشد عادل المالكي.

وأضاف “الجاسر” أن الجمعية ستنظم اليوم الأحد سهرة مع الفنون الشعبية لفرقة فن الشعبية، وهي فرقة متعاونة مع الجمعية بقيادة الفنان بسام اللبّان، موجهاً الدعوة للجميع لحضور هذه السهرة بمقر الجمعية بالكورنيش، والاستمتاع بما ستقدمه الفرقة من ألوان الفنون الشعبية التراثية الجميلة، وكذلك ستنطلق اليوم بمقر الجمعية ورشة للخط العربي وتستمر لمدة شهر، يقدمها الخطاط عبدالشكور شاكر والخطاط عبدالمجيد الأهدل.

وأكد أن كل هذه الفعاليات والبرامج المتنوّعة التي تقدمها جمعية الثقافة والفنون بجدة تأتي من حرص الجمعية على التنوّع وتقديم كل ما يرضي أذواق محبي ومتابعي الثقافة والفنون.

المصدر: سبق

تنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في جدة

أصدرت وزارة الداخلية اليوم بياناً بشأن تنفيذ حكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في محافظة جدة وفيما يلي نصه :

قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى ) الآية .

وقال تعالى : ( ولكم في القصاص حياة يا أولى الألباب لعلكم تتقون ) .

أقدم / رياض الحق عبدالحق – بنجلاديشي الجنسية – على قتل / محمد شاه جلال ياسين – بنجلاديشي الجنسية – حيث قام بطعنه بسكين عدة طعنات إثر خلاف بينهما .

وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً والحكم عليه بالقتل قصاصاَ, وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا ، وصدر أمر سام بإنفاذ ما تقرر شرعاً، وصدق من مرجعه بحق الجاني المذكور .

وتم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجاني / رياض الحق عبدالحق اليوم الأحد الموافق 26 / 10 / 1437هـ بمحافظة جدة بمنطقة مكة المكرمة.

ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم ، وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره , والله الهادي إلى سواء السبيل .

المصدر: أخبار24