شاهد.. إتلاف 90 طن ملابس مستعملة وأغذية فاسدة بحراج الصواريخ في جدة

أتلفت بلدية الجنوب الفرعية نحو 60 طناً من الملابس المستعملة التي يتم تداولها من قِبَل العمالة المخالفة وبشكل متكرر؛ فيما أزالت العروضَ خارج المحلات لأكثر من 200 محل؛ وذلك داخل منطقة الصواريخ التي تضم ٣٠ سوقاً تجارياً.

 

وأوضح رئيس بلدية الجنوب المهندس محمد الزهراني، أن البلدية أتلفت أغذية منتهية الصلاحية وأوانٍ وأدوات تجميل لأكثر من 500 بسطة عشوائية بكمية نحو 30 طناً، كما تم مصادرة عربات تحتوي 3 أطنان من الخضروات والفواكه من الباعة الجائلين المجهولين ومخالفي أنظمة الإقامة والعمل؛ فيما باشرت فِرَق النظافة تنظيف وإزالة المخلفات بجميع المواقع.

 

وبيّن “الزهراني”، أنه خلال العام الماضي، تم إتلاف أكثر من 8٠٠ طن، وإزالة العروض خارج المحلات لأكثر من 95٠ محلاً، كما تم إتلاف 700 طن من الأغذية منتهية الصلاحية لعدد تجاوز 2000 بسطة عشوائية.

1

تراجع أسعار مواد البناء يقلص تكلفة التشييد 10 إلى 15%

أسهم تراجع أسعار مواد البناء في تقليص تكلفة التشييد في السعودية بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15% للمتر المربع.

وقال فهد الرشيد الرئيس التنفيذي لشركة إعمار المدينة الاقتصادية إن أسعار العروض التي تتقدم بها شركات الإنشاءات أصبحت أكثر تنافسية، وهو ما أدى إلى انخفاض التكلفة بواقع 10 إلى 15% للمتر المربع.

وتابع الرشيد في مقابلة في دبي “تشهد مستويات الإنتاج المحلي لجميع مواد البناء وأيضا الواردات التي وضعت في وقت الازدهار تراجعا، مشيرا إلى أن عدد العقود التي تطرحها الحكومة انخفض بشكل كبير وتحسنت أيضا طاقة المقاولين، مما دفعهم إلى خفض هوامش أرباحهم للتنافس على الفوز بأعمال جديدة.”

وأشار إلى أنه في الماضي كانت وزارة التجارة والاستثمار هي التي تصدر التراخيص لكن الآن تتولى وزارة الإسكان ذلك، وأضاف “نظرا لأننا شركة تطوير عقاري كبيرة ولدينا ميزانية عمومية قوية جدا فنحن قادرون على العمل رغم تلك المتغيرات”.

وتطور إعمار المدينة الاقتصادية مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وهو مشروع ضخم يتضمن منطقة صناعية وسكنية على ساحل البحر الأحمر بالقرب من مدينة جدة بدعم من الحكومة، وتحولت إعمار المدينة الاقتصادية إلى تسجيل خسارة صافية بلغت 81 مليون ريال (21.6 مليون دولار) في الربع الثالث من العام مقابل ربح قدره ثمانية ملايين ريال قبل عام.

المصدر: مكة

“الكهرباء”: إعادة تيار سوق البوادي بناء على توجيهات محافظة جدة

أكدت الشركة السعودية للكهرباء مراعاتها لتنفيذ اللوائح والأنظمة الخاصة بعملية إيصال أو فصل الخدمة الكهربائية للمشتركين، وفق اشتراطات الأمن والسلامة المعمول بها، مشيرة إلى أن عملية فصل أو إعادة الخدمة الكهربائية عن المشتركين لعدم اتباعهم إجراءات الأمن وأنظمة السلامة لا يتم إلا بناء على خطابات رسمية من الجهات المختصة.

وبينت الشركة في ردها على ما نشرته صحيفة “سبق”  تحت عنوان “الكهرباء” تعيد التيار لـ”بوادي جدة” دون إذن الأمانة.. وتساؤلات عن الأسباب!): أنه ورد للشركة  خطاب من  محافظ محافظة جدة بتاريخ 24/01/1438هـ، يفيد موافقة الدفاع المدني على إعادة الخدمات للسوق المشار إليه بعد التزام المستثمر بالأنظمة والتعليمات والبدء في تنفيذ متطلبات السلامة تحت إشراف الدفاع المدني، حيث قام بالتعاقد مع إحدى المؤسسات المتخصصة في الأنظمة الأمنية والسلامة وبدأ في تنفيذ الاشتراطات الخاصة بالدفاع المدني حيال ذلك، وبناء عليه فقد قامت الشركة بإعادة الخدمة الكهربائية للسوق.

وأضافت الشركة أنها ملتزمة بتنفيذ التعليمات والتوجيهات الخاصة بفصل أو إعادة الخدمة الكهربائية عن المواقع السكنية أو التجارية وفق توجيهات الجهات المختصة، وأن تقييم التزام تلك الجهات باشتراطات الأمن والسلامة ليس من اختصاصها ولكنه يعود إلى جهات أخرى تقوم بإجراءات التفتيش والتقييم وبناء عليه تصدر توجيهاتها بفصل أو إعادة الخدمات لتلك المواقع.

المصدر: سبق

“فلكية جدة”: “هلال صفر” يزين السماء بعد غروب شمس غد

أفادت الجمعية الفلكية بجدة بإمكانية رصد هلال شهر صفر بصرياً بسهولة بعد غروب شمس غد الثلاثاء في سماء السعودية والمنطقة العربية، في حال كانت السماء صافية وخالية من الغيوم .

وأوضحت أن رؤية هلال القمر تبدأ قبل بداية الليل؛ حيث يظهر منخفضاً نحو الأفق الغربي، وسيكون الجزء غير المضاء بنور الشمس من هلال القمر هو أبزر ما يمكن ملاحظته لبضعة ليالٍ مقبلة؛ حيث سيتوهج بضوء خافت نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض وهو الضوء الساقط على القمر في ظاهرة تسمى “القمر الجديد يحتضن القمر القديم” وباستخدام المنظار أو تلسكوب صغير، يمكن إجراء مسح للخط المتقوس الذي يفصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر؛ حيث يمثل الخط منظراً ثلاثي الأبعاد لتضاريس سطح القمر.

وأضافت: تفضل رؤيته قبل أن يصبح ضوء القمر في قمة سطوعه من ناحية أخرى، تُرصد كواكب الزهرة وزحل والمريخ إلى أعلى يسار هلال القمر، ثم مع تقدم ساعات الليل ستتحرك هذه الأجرام جميعاً ظاهرياً منخفضة نحو الأفق الغربي نتيجة دوران الأرض حول محورها وفي الليالي المقبلة؛ يلاحظ أن هلال القمر قد ارتفع أكثر في السماء، واتجه نحو الشرق وسيبقى فترة أطول فوق الأفق وخلال شهر نوفمبر 2016، سيلاحظ سر إطلاق الراصدين القدماء على الكواكب وصف “المتحيرة”؛ حيث يتحرك كوكب الزهرة مبتعداً عن موقع غروب الشمس طوال الشهر؛ في حين يتحرك زحل باتجاه وهج غروب الشمس وسيختفي زحل مساءً من السماء بحلول نهاية شهر نوفمبر؛ فيما يبقى الزهرة كنجمة المساء لعدة أشهر مقبلة وتساعد مراقبة القمر خلال الأسبوعين القادمين كدليل لتحديد مواقع الكواكب المرئية والنجوم البراقة في سماء ليالي نوفمبر.

المصدر: الشرق

“المياه الوطنية بجدة”: انتهينا من الخطوط الرئيسية للصرف بـ”قويزة”

أكد مدير وحدة أعمال شركة المياه الوطنية بجدة المهندس محمد بن أحمد الزهراني أن الشركة تعمل جاهدة على خدمة عملائها والأخذ بملاحظاتهم؛ وذلك سعياً منها لتحسين ورفع مستوى الخدمة المقدمة لهم.

 

جاء ذلك في رد المهندس الزهراني على ما نشرته “سبق” تحت عنوان (شاهد.. المياه تحاصر ابتدائية بنات بجدة والأهالي يستعينون بألواح خشبية لدخولهم). وذلك بحي قويزة جنوب شرق جدة.

 

وأوضح الزهراني أن الموقع من ضمن المواقع التي تم تكليف شركة المياه الوطنية بتنفيذ مشروع تخفيض منسوب المياه السطحية بها، بموجب محضر اللجنة الوزارية الفرعية لمعالجة أضرار السيول، واللجنة الوزارية لمكافحة أضرار حمى الضنك بمحافظة جدة، وأنه سيتم تنفيذ المشروع وفقاً للخطط التشغيلية لمشاريع الشركة.

 

وأضاف أن الشركة انتهت من تنفيذ الخطوط الرئيسية للصرف الصحي في الحي، وتعمل حالياً على استكمال مشروع الشبكة الفرعية، مؤكدًا ترحيب شركة المياه الوطنية بأي رأي أو استفسار يخدم الوطن والمواطن.

المصدر: سبق