عين جدة أقصر من دبي وأطول من لندن

تقدمت شركات متخصصة بتصاميم نوعية لتنفيذ مشروع عين جدة، إذ يتوقع أن يتراوح ارتفاعه بين 135 مترا إلى 200 متر، فهو لن يكون الأعلى في العالم كالذي يشيد حاليا في دبي ولا أقل طولا من عين لندن.

وبحسب معلومات حصلت عليها «مكة» فإنه من المنتظر أن يتم توقيع مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات المتخصصة لتنفيذ المشروع، وأنه من الممكن أن يحتوي على أنشطة ترفيهية وسيكون واجهة حضارية لجدة.

وأشارت المعلومات إلى أن من بين المتقدمين شركة سعودية بالشراكة مع منفذ أجنبي، ويتطلع لأن يكون المشروع معلما سياحيا وترفيهيا جاذبا لمدينة جدة، يضعها كوجهة سياحية بمشاركة القطاع الخاص.

مشروع عين جدة
يقع بجانب دوار النورس ضمن أعمال تجديد الواجهة البحرية
يجاوره جسر مشاة بطول650 مترا
يجري إنشاؤه حاليا على عجلة هوائية وتلفريك بطول 770 مترا
يغطي مساحة 36,000 متر مربع
يحتوي على مواقف سيارات ومناطق استثمارية بمساحة 3,200 مشاريع شبيهة
مليارا ريال حجم الاستثمارات المتوقعة

المصدر: مكة

فعاليات اليوم العالمي لـ “المدني” تنطلق غداً برعاية “مشعل بن ماجد”

يرعى محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز، غداً الأربعاء، فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني لعام 1438هـ، والمعرض المصاحب الذي يأتي تحت شعار “يداً بيد للوقاية من المخاطر”.

 

وأوضح مدير الادارة العامة للدفاع المدني بمحافظة جدة، العقيد طلال بن إبراهيم بديوي، أن شعار هذا العام يأتي ليتوافق مع اهتمامات وتطلعات حكومتنا الرشيدة في شتى المجالات، مشيراً إلى أن الاهتمام للاحتفال باليوم العالمي يأتي بتوجيه من سمو وزير الداخلية وبدعم مباشر من محافظ جدة لجميع الانشطة والفعاليات التي من شأنها رفع درجة الوعي بالسلامة ودرء المخاطر بشتى أنواعها، وإلقاء الضوء على أهمية التكاتف يداً واحدة للوصول إلى رقي الشعوب وما يتطلبه شعار هذا العام وما سيرافقه الكثير من درء الأخطار ورفع مستوى السلامة، لذا حرص المسؤولون على دعم هذا الشعار لتحقيق الهدف منه.

 

ونوّه “بديوي” إلى إقامة الفعاليات المتنوعة التي يأتي من ضمنها، محاضرات توعوية في مدارس محافظة جدة والجامعات والكليات الحكومية والأهلية، إضافة إلى زيارات لعدد من الجهات الحكومية والمستشفيات العامة والخاصة، والمعرض المصاحب في مجمع “رد سي مول” التجاري؛ أحد المراكز التجارية الكبرى في المحافظة؛ نظراً لارتياد سكان جدة وزوّارها مثل هذه المولات؛ بالتعاون وبمشاركات فعالة من الجهات الحكومية وتفعيل شعار هذا العام في الجهات الخاصّة كافة.

 

يُشار إلى أن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني تستمر لمدة أربعة أيام، ويتم من خلالها التعريف بالسلامة العامة، على فترتين صباحية للمدارس، ومسائية لمختلف شرائح المجتمع.

المصدر: سبق

«أعمال جدة» تكرم 60 طالبا متطوعا في معرض الكتاب

برعاية من مدير جامعة جدة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط أقامت كلية الاعمال حفل تكريم لطلابها المتطوعين في تنظيم معرض جدة الدولي للكتاب في نسخته الثانية.

وقام عميد كلية الاعمال بجامعة جدة الدكتور بدر بن عبدالرحمن اليوبي بتسليم الطلاب المتطوعين شهادات شكر من الجهات المنظمة للمعرض وذلك بحضوروكلاء الكلية ورؤساء الأقسام العلمية، ثم التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

جاء ذلك بعد أن تطوع أكثر من ٦٠ طالبا من كلية الاعمال بجامعة جدة في المشاركة في تنظيم معرض جدة الدولي للكتاب انطلاقا من المشروع الفكري الثقافي « كيف نكون قدوة « .

المصدر: المدينة

“مرور جدة” يشطب مخالفات على مواطنة بـ٣٠٠ ألف ريال ويسجلها على زوجها لتعمده ارتكابها انتقاماً منها

أنصفت إدارة مرور جدة مواطنة ضد زوجها، بعد ورود رسائل إليها بارتكاب عدد كبير من المخالفات المرورية وصلت إلى 300 ألف ريال، حيث تعمد الزوج ارتكابها بالسيارة المسجلة باسمها انتقاماً منها على رفعها دعوى خلع ضده، وقررت إدارة المرور شطب المخالفات من على المواطنة وتسجيلها على زوجها.

وأوضح مدير مرور جدة العميد سليمان الزكري وفقاً لـ “عكاظ”، أنه تم فتح تحقيق في الواقعة بعد نشر المواطنة مقطع فيديو تشرح فيه معاناتها، وحصلت على إفاداتها، وتم حجز المركبة تمهيداً لتسليمها لها واتخاذ الإجراءات النظامية، بالإضافة إلى نقل المخالفات لسجل الزوج كونه مستخدم المركبة.

من جانبها، عبرت المواطنة نرمين ووالدها عن سعادتهما بحسم الأمور من قبل إدارة مرور جدة؛ حيث أشادت بإنصاف المرور لها و التجاوب السريع مع حالتها وحمايتها من قيمة المخالفات الضخمة التي ارتكبها زوجها.

يذكر أن المواطنة نرمين قد أشارت في المقطع الذي شرحت فيه معاناتها، إلى أن زوجها ارتكب 375 مخالفة بشكل متعمد بمبلغ وصل إلى 300 ألف ريال في أقل من شهر واحد.

المصدر: أخبار24

مشهد إنساني .. رجل أمن يتبرع بكُليته لأخيه في “تخصُّصي جدة”

في بادرة إنسانية، تبرع الوكيل رقيب صفوان خياط؛ بكُليته لأخيه المهندس صبري خياط؛ في عملية تكللت بالنجاح في مستشفى الملك فيصل التخصُّصي بمدينة جدة.

 

كان المريض قد عانى قصور وظائف الكلى منذ عام 2015م، بعد محاولات جاهدة للعلاج في أحد المستشفيات، إلا أنها باءت بالفشل، وفي شهر شعبان من عام 2016 م، تمّ إشعار المريض بضرورة إيجاد متبرع مناسب من أقربائه بالدرجة الأولى، والمقصود بهم إخوانه وأخواته، أو الدرجة الثانية والمقصود بهم أولاد عمومته كحد أقصى.

 

ومنذ سماع الخبر تواصل المريض مع أخيه ليخبره بالخبر المأساوي على ألا يخبر أحداً بذلك، وبادر الثاني بالتبرع بالكُلى في وقتها وحينها، وبالفعل تمّ تحديد موعد كشف من اللجنة المقررة لإجراء العملية في مستشفى الملك فيصل التخصُّصي بجدة، وتمّ تحديد اجراء العملية يوم الأحد الموافق 26/02/2017، وتكللت بالنجاح.