أكثر من 100 فعالية في سوق عكاظ بدورتها الـ 11

تشهد سوق عكاظ في دورتها الـ 11 التي تنطلق في الـ 18 من الشهر الجاري برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تنوعا ثقافيا متجددا وفعاليات مختلفة وذات تنوع، حيث تعمل “السياحة” على إقامة أكثر من 100 فعالية.
كما يشهد حفل الافتتاح هذا العام الذي تحتضنه خيمة عكاظ إقامة أوبريت، صاغ كلماته الأمير بدر بن عبدالمحسن من خلال رؤية شعرية ذات طابع روائي، حيث تم ربط الأحداث التاريخية لسوق عكاظ، وسيمتاز الأوبريت بإخراج مسرحي متميز يعتمد على الإمتاع البصري والأداء الحركي والصوتي ويشارك فيه مجموعة مميزة من الفنانين السعوديين والخليجيين والعرب.
ولأول مرة ستكون عكاظ مرتبطة بالزائرين لمكة المكرمة من خلال تنظيم 40 رحلة لهم ضمن برنامج “رحلات ما بعد العمرة” حيث سيتم تنظيم 40 رحلة سياحية ضمن برنامج “رحلات ما بعد العمرة”، تستهدف 10 دول من آسيا وأوروبا وأمريكا، ويستفيد منها 2200 سائح، بمشاركة 50 مرشداً سياحياً و 8 منظمين سياحيين.
وتنظم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عبر برنامجها الوطني “عيش السعودية”، وبالتزامن مع فعاليات سوق عكاظ في نسختها الـ 11، التي تنطلق في 18 شوال، 50 رحلة سياحية بعنوان “رحلات عيش عكاظ”، يستفيد منها أكثر من 2500 طالب من 8 مناطق في المملكة، بمشاركة 65 مرشداً سياحياً وعشرة منظمين للرحلات، وتضم الرحلات برنامج الطائف وبرنامج جدة وبرنامج العاصمة المقدسة.
وبرنامج “عيش السعودية” هو برنامج وطني يهدف إلى تعزيز الانتماء بالوطن وتقوية الترابط بين أفراد المجتمع، تبنته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وتنفذه بالشراكة مع مختلف الجهات في القطاعين العام والخاص.
ويعتمد البرنامج بشكل رئيس على الرحلات كأهم الوسائل التي يمكن أن تحقق تقوية علاقة المواطن بوطنه من خلال تعريفه بوطنه خارج مجتمعه الذي نشأ فيه، فالمملكة مفعمة بالشواهد التي تؤكد عمق تاريخه وتميز الحاضر، والإمكانات الهائلة لمستقبل زاهر بإذن الله، فمساحتها الشاسعة تضم عدداً كبيراً من المواقع الأثرية والتاريخية، إضافة إلى التنوع الجغرافي والبيئي مع امتزاجها بثقافات منوعة.
ويهدف إلى تقوية المواطنة وارتباط المواطن بالوطن، من خلال تعريف الشباب على منجزات وطنهم، وتقوية ترابط المواطنين من خلال تمكينهم من التواصل المباشر، والتعرف على ثقافاتهم المختلفة، وبناء القدرات الشخصية والمعرفية، وزرع القيم الإيجابية لدى النشء والشباب، والتوعية بدورهم في التعريف بوطنهم، وتعريف الشباب عن قرب على تراث وطنهم الحضاري، الذي تعبّر عنه آلاف المواقع التاريخية والأثرية والحضارية والحياة الاجتماعية، والثقافات المنوعة التي تميز كل منطقة من مناطق المملكة.

المصدر: الاقتصادية

11 مخالفة لفنادق ووحدات سكنية بجدة خلال العيد

كثفت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة مكة المكرمة جهودها خلال إجازة رمضان وعيد الفطر المبارك عبر الفرق المناوبة الميدانية التي تمكنت من القيام بـ 125 زيارة ميدانية تتابع سير الخدمات بالفنادق والوحدات السكنية بجدة وتقيدها بالتعليمات.

وأوضح مدير عام فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة محمد بن عبدالله العمري أنه نتج عن هذه الزيارات ضبط 11 مخالفة نظامية تم البدء في إجراءات فرض العقوبات النظامية نحوها، أما ما يخص الشكاوي فقد تم استلام 21 شكوى نظامية تم حل 14 شكوى بشكل كامل والباقي تحت الإجراء والتحقيق فيها، مشيرًا إلى أن نسبة الإشغال في هذه الفترات بلغت معدل 85% بالنسبة للفنادق وما معدله 75% للوحدات السكنية المفروشة.

المصدر: المدينة

“فلكية جدة”: “قمر التربيع الأول” يقترن بالمشتري الليلة

أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، بأن قمر التربيع الأول لشهر شوال سيُرصد مع غروب شمس اليوم الجمعة 30 يونيو 2017 عالياً في قبة السماء، وسيكون نصفه تقريباً مضاءً بنور الشمس؛ بينما يقع النصف الآخر في ظله، وسيلاحظ وجود نقطة برّاقة بالقرب منه هي كوكب المشتري (عملاق نظامنا الشمسي).

وقال “أبو زاهرة”: تعتبر هذه هي فترة التربيع الأول؛ حيث يظهر نصف القمر، ويكون نصفه الآخر مظلماً، وهي فترة مثالية لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار ثنائي العينية أو تلسكوب صغير؛ لأن الجبال والفوهات وغيرها من التضاريس على سطح القمر تكون واضحة جداً؛ خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانبين المضيء والمظلم؛ نظراً لتداخل الضوء والظلال؛ مما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد، وهي فرصة مثالية للرصد والتصوير.

وأضاف: سيصل القمر لحظة تربيعه الأول في الساعة 3:52 صباح السبت بتوقيت السعودية (12:52 بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش)، ويكون القمر بذلك قد قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض.

وأردف: خلال الأيام القليلة القادمة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة؛ وذلك مع اقتراب القمر من طور البدر المكتمل، وبدلاً من شروق القمر بعد الظهر سيتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

المصدر: سبق

إزالة 2500 من ورش النزهة بجدة

تواصل فرق أمانة جدة علمية إزالة ورش النزهة استعدادًا لتطوير المنطقة، حيث رصدت عدسة «المدينة» خلال جولتها استمرارية أعمال إزالة الورش والمقاهي ونقل الدمارات والمخلفات إلى مردم النفايات ليتبقى ما يقارب 150 من أصل 2650 ورشة، ستتم إزالتها خلال الأيام المقبلة.

وكانت أمانة محافظة جدة قد قامت بإعداد مخطط لتطوير منطقة النزهة جنوب المطار وتشكيل لجنة من عدة جهات حكومية لدراسة المخطط وتخصيص الميزانية لتطوير المنطقة الواقعة على مساحة تقدر بنحو 5.9 مليون م2، وتتضمن العملية نقل الورش الواقعة بالنزهة إلى موقعها الجديد بعسفان والتي تمت في وقت سابق وإزالة موقعها الحالي استعدادًا لتحويل المنطقة إلى سكنية وتجارية وإنشاء الحدائق وتوسعة الطرق وإضافة مساجد ومبانٍ حكومية.

المصدر: المدينة

فريق طبي بمجمع الملك عبدالله بجدة ينقذ مريضة سبعينية تعاني جلطات عدة بالساق

نجح فريق طبي بمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة، بقيادة رئيس قسم جراحة الأوعية الدكتور علاء أمين والدكتور هشام دسوقي أخصائي جراحة الأوعية، في تركيب فلتر في الوريد الأجوف السفلي باستخدام القسطرة والأشعة التداخلية عن طريق الوريد الفخذي تحت تأثير البنج الموضعي لمريضة سبعينية؛ كانت تعاني جلطات وريدية بالساق، أدت إلى جلطة رئوية مع تعذر استخدام الأدوية المسيلة؛ وذلك بسبب وجود قرحة في المعدة نازفة.

الجدير بالذكر أن هذا الإجراء الطبي يمنع من تكرار حدوث الجلطات الرئوية – بمشيئة الله – التي قد تؤثر على حياة المريضة. وقد تكللت العملية بالنجاح، والمريضة حالتها مستقرة – ولله الحمد -.

ورفع رئيس قسم جراحة الأوعية الدكتور أمين أسمى معاني الشكر والتقدير للمدير التنفيذي للمجمع الدكتور حاتم العمري؛ لما كان له من الأثر الكبير في دعم منظومة المجمع، وتطوير الكفاءات العاملة، والارتقاء بصحة المرضى، والسعي لإنقاذ حياتهم، والإشراف الشخصي والمستمر على تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطن.

المصدر: سبق