8 ملاحظات تدفع الأهالي للعزوف عن مركز المنتزهات بجدة

دفعت 8 ملاحظات أهالي حي المنتزهات بمدينة جدة للعزوف عن مركز الحي الذي دُشن منذ خمسة أشهر فقط، ومن أبرزها اشتراط رسوم على دخول المهرجانات، والتكلفة العالية لرسوم البرامج الداخلية، إضافة إلى عدم الاستقرار الإداري، وكذلك عدم دراسة جوانب احتياجات الأهالي، الأمر الذي جعلهم يلجأون إلى مرافق أخرى مجاورة لممارسة هواياتهم وأنشطتهم بعيدًا عن تعقيدات المركز حسب قولهم، مما جعل المسؤولين يغلقون أبوابه خلال الإجازة الأسبوعية في هذا الصيف.

«المدينة» قامت بجولة في المنتزهات شملت مركز الحي، وتم فيها استطلاع آراء الأهالي ورصدت انطباعاتهم عن الخدمات. ورصدت الجولة إغلاق باب المركز في يوم إجازة أسبوعية (السبت)، والذي كان من المفترض أن يشهد كثافة وإقبالًا من الأهالي كونه إجازة أسبوعية ويتزامن مع العطلة الصيفية، وكان من اللافت إقبال مجموعة من الشباب على نشاط رياضي خلف المركز مباشرة، حيث يوجد ملعب ترابي (سانتوتس المنتزهات).

400 ريال شهريًا

وقال الشاب أحمد العسيري إنهم لا يمارسون كرة القدم داخل المركز رغم وجود ملعبي عشب صناعي، لأن مساحة الملعب صغيرة جدًا، وبالكاد تكفي للأطفال فقط، رغم أنه في التصميم ملعب واحد بمساحة كبيرة، لكن يبدو أن الهدف المادي طغى على المسؤولين وذلك لجني مصادر دخل أكبر».

وأضاف: «توجد صالة رياضية أيضًا للشباب داخل المركز لكنها غير جاذبة لأسباب عديدة، كما أن أحد الشباب أخبرني أن رسوم اشتراك السيدات في النادي الرياضي بالقسم النسائي للمركز تبلغ حوالى 400 ريال شهريًا، وهي قيمة كبيرة، وإذا كانوا يرغبون في جذب الأهالي فعليهم دفع رسوم رمزية فقط.

تهميش الشباب

أما الشاب أحمد الأهدل والذي كان يقوم بعملية التسخين تمهيدًا للالتحاق بأقرانه في التمرين الرياضي فقال: «رغم مجاورتنا للمركز، فإن القائمين لم يعيرونا أي انتباه وهمّشونا، بل إنهم يشترطون رسومًا مالية من أجل دخولنا، وليت المسؤولين عليه يلتفتون لتجربة حديقة بحي القريات (جنوب جدة) لاقت إقبالًا كبيرًا من الشباب، وذلك لإمكانية ممارسة كرة القدم أو الطائرة مجانًا. وأضاف: رغم مضي 5 أشهر على الافتتاح، فإنه حتى اللحظة لم يتم تفعيل المسبح، حيث يزداد إقبال الشباب على المسابح في فصل الصيف، ويبدو أنه يحتاج تركيب الفلاتر، وتسويره، بحسب كلام المسؤولين.

إغلاق الأبواب

وأطلق الشاب علي محمد العسيري تنهيدة ملؤها الأسف على مركز الحي الذي استبشر الأهالي بافتتاحه لكن سرعان ما صدموا بالواقع المرير، لذا بات يغلق أبوابه بشكل شبه يومي وخاصة أيام الإجازات، وأضاف: «من الأسباب التي نفّرت الأهالي من المركز هو اشتراط رسوم للدخول ومنها على سبيل المثال مهرجان رمضان والذي كان مبلغ دخوله (20) ريالًا، ومعظم الأهالي من ذوي الدخل المحدود، فكم تدفع العائلة الواحدة من أجل الدخول، ومن الأسباب أيضًا تكرار البرامج.

وأضاف علي: كان من الأجدر أن يقوم مسؤولو المركز بعمل استبيان ودراسة ميدانية لمعرفة احتياجات الأهالي من مركز الحي، وتطرق العسيري إلى ضعف التسويق للبرامج بقوله: «تم الإعلان عن حفل المعايدة بشكل باهت جدًا، وذلك عن طريق قطعة قماش عُلّقت على السور الخارجي، لافتًا إلى أهمية إشراك الأهالي من مختلف الشرائح العمرية في تنفيذ البرامج

واقترح إيجاد لجنة ميدانية تدرس احتياجات الأهالي، وإذا كان لا بد من رسوم فتكون رمزية.

رئيس المركز يطالب الأهالي بـ300 ريال «عضوية» لتنفيذ البرامج

دعا رئيس مجلس إدارة مركز حي المنتزهات النموذجي، الدكتور أحمد سعيد العُمري الأهالي للمشاركة في الجمعية العمومية للمركز من خلال دفع رسوم العضوية السنوية ٣٠٠ ريال في السنة للمساهمة في تنفيذ عدد من البرامج التي تخدم الحي، ومنها متابعة الانتهاء من مغسلة للأموات، وإعادة تشغيل حديقة الحيوانات، تجهيز مصلى للعيد، إضافة إلى عدد من الأفكار الأخرى التي تخدم الحي بشكل عام.

وبرر العُمري أسباب تغير الإدارة بأن المركز يمر حاليًا بمرحلة تطوير وبناء هيكل إداري يتناسب مع تطلعات القائمين عليه وأهداف المركز، حيث كان يدير المركز في السابق كفاءات من المتعاونين ونظرًا لحاجة المركز إلى موظفين متفرغين للعمل للوفاء بجميع المتطلبات التي تخدم المركز وبرامجه.

وأوضح أن المركز يُعد النموذجي الأول في المملكة ويخدم أكثر من ٢٠ حيًا بشرق جدة يسكنها ما يقارب النصف مليون نسمة، ليقوم على خدمتهم عبر مجلس إدارة مكونة من رئيس المجلس و١١ عضوًا من الأهالي ورؤساء ومديري الجهات والمراكز الحكومية بالحي.

وحول البرامج التي أقيمت منذ تدشين المركز في 10/ 5/ 1438هـ وحتى الفترة الحالية قال العمري: «توجد لدينا 5 برامج رئيسة، هي (جاري) (نادينا)، (أخلاقي)، (تمكين)، (سلامتك)، وقد استفاد منها أكثر من 17700 مستفيد».

ملاحظات للأهالي

على المركز

اشتراط دفع رسوم على الدخول في المهرجانات

المصدر: المدينة

“بوابة جدة الاقتصادية” تعيد إطلاق موقعها الجديد مواكبة لرؤية 2030

أعلنت غرفة جدة إعادة إطلاق موقع “بوابة جدة الاقتصادية ” في حلة جديدة تواكب رؤية المملكة 2030 وذلك في إطار جهودها المستمرة في توعية مجتمع الأعمال حول كيفية صناعة المعلومات الاقتصادية والاستفادة منها في تنمية أعمالهم وتوفير قاعدة معلومات اقتصادية غنية حول قطاعات الأعمال المختلفة بمحافظة جدة ومنطقة مكة المكرمة بشكل خاص والمملكة على وجه العموم.

وأكدت غرفة جدة أنه روعي في إطلاق الموقع بحلته الجديدة تصميمه وفقا لأحدث تقنيات تصميم وتنفيذ مواقع الإنترنت التفاعلية وبما يتيح الوصول إلى محتوياته القيمة بيسر وسهولة، حيث يحتوي على خمسة أقسام رئيسية هي: قطاعات الأعمال، والخدمات، والمعلومات، والأدوات، والإعلام والدعم.

وأشارت إلى أن قسم قطاعات الأعمال يشمل أكثر من 15 قطاع أعمال أساسي مثل التجارة، والصناعة، والزراعة، والخدمات المالية ويتم عرض البيانات المتعلقة بكل من تلك القطاعات ويشتمل ذلك على التقارير والدراسات والأخبار والفعاليات مضيفة أن “بوابة جدة الاقتصادية” ستقدم الآن مجموعة جديدة من المحتويات الغنية كجزء من جهودها الرامية إلى تزويد مجتمع الأعمال بأحدث المعلومات والبيانات الاقتصادية.

المصدر: عين اليوم

أمير مكة يطّلع على الأعمال التطويرية لحي النزهة في جدة

اطّلع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل في مقر الإمارة بجدة ، على الأعمال التطويرية لحي النزهة ( الصناعية سابقاً ) المواجه لمشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد .

واستعرض أمير منطقة مكة المكرمة أعمال أمانة محافظة جدة لإنجاز هذا المشروع الذي يعد واجهة للمطار الجديد خاصة مع قرب الانتهاء منه.

وقدمت الأمانة عرضا شرحت فيه الأعمال التي تمت في الموقع والتي تمثلت في إزالة المنطقة الصناعية بحي النزهة وفقاً لنظام البناء الجديد المعتمد من الأمانة ، والتي شملت ٥ مخططات صناعية قامت استخدامها إلى متعدد الاستعمالات على مساحة 2.5كم2 ، وقد بلغ إجمالي الورش التي تمت إزالتها 3129 ورشة ، كما تم رفع إجمالي 5284 من مخلفات الإزالة “دمارات” بالإضافة إلى رفع عدد 288 سيارة خربة.

وتخلل العرض ضوابط معمارية وتطويرية تم وضعها لتتواكب مع المرحلة المقبلة إلى جانب معايير للبناء المقترح في صناعية النزهة التي تم إغلاقها بتوجيه من أمير منطقة مكة المكرمة أواخر شعبان الماضي نظراً لما كانت تشكله من تلوث بصري ، فيما يبدأ محور تطوير حي النزهة من طريق المدينة غرباً إلى الخط السريع شرقاً وطريق النزهة شبك المطار شمالًا إلى شارع حراء جنوبًا، والمقصود من تطوير هذه المساحة الكبيرة توسيع بعض الشوارع وتحويل المنطقة كاملة من صناعية إلى تجارية إدارية.

يشار إلى أنه وبتوجيه من أمير منطقة مكة المكرمة تم إنشاء صناعية بديلة في عسفان دشن الامير المرحلة الأولى منها خلال الفترة الماضية وخصصت لأكثر من 20 نشاطاً تشمل ورش سيارات وقطع غيار ومستودعات وورش للديكور وغيرها من الأنشطة المهنية، وروعي في الخطة أن تكون 50 % من مساحتها مواقف، للحد من زحام السيارات ويجري العمل على مرحلتين الأولى تضم 936ورشة والثانية 1300 ورشة ، وسيتم ربط جميع الخدمات في المدينة الصناعية بنظام إلكتروني يشمل شاشات تحكم ونظام مراقبة وأمن وسلامة بهدف تطوير الخدمات.

المصدر: سبق

جامعة الملك عبدالعزيز تعلن عن توفر وظيفتي معيد في كلية الهندسة

أعلنت كلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز اليوم عن توفر وظيفة “معيد” والمخصصة لقسم الهندسة النووية تخصص وقاية إشعاعية طلاب للعام الدراسي 1438 /1439هــ.

واشترطت الجامعة، أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وحاصل على الدرجة الجامعية في تخصص هندسة نووية أو بكالوريوس في الكيمياء من جامعة سعودية أو أي جامعة أخرى معترف بها وألا يقل تقدير المتقدم في البكالوريوس عن جيد جدا وأن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك وألا يتجاوز عمره 30 عاما، وأن يكون المتقدم حاصل على درجة التوفل، أو STEP أوIELTS المطلوبة.

وأوضحت الجامعة، أن تقدم الطلبات مصحوبة بالأوراق الثبوتية من وثيقة تخرج وكشف درجات معتمد وشهادات امتحانات اللغة والدورات والدبلومات التي اجتازها إن وجدت إلى مكتب رئيس القسم بمبنى رقم (A40) غرفة رقم (25 د 34) أو على البريد الإلكتروني mjohanikau.edu.sa.

كما أعلنت الجامعة عن توفر وظيفة “معيد والمخصصة لقسم هندسة مدنية تخصص هندسة بيئة طلاب للعام الدراسي 1438/1439هــ.

واشترطت الجامعة لهذه الوظيفة إضافة للشروط السابقة، أن يكون المتقدم حاصلا على الدرجة الجامعية في تخصص هندسة مدنية من جامعة سعودية أو أي جامعة أخرى معترف بها مشيرة إلى أن تقدم الطلبات مصحوبة بالأوراق الثبوتية من وثيقة تخرج وكشف درجات معتمد وشهادات امتحانات اللغة والدورات والدبلومات التي اجتازها إن وجدت إلى مكتب رئيس قسم الهندسة المدنية بمبنى كلية الهندسة رقم (44) غرفة رقم (44C25)ص.ب: 80204 جدة 21589 أو على البريد الالكتروني eng-cekau.edu.sa وذلك اعتباراً من تاريخ 1438/11/7هــ إلى تاريخ 2 /12 /1438هـ خلال الدوام الرسمي.

المصدر: المدينة

“الدفاع المدني” ينظم معرضين لتوعية الحجاج بمطار جدة

تقيم المديرية العامة للدفاع المدني معرضين للتوعية ونشر ثقافة السلامة بصالة وصول الحجيج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ويأتي ذلك ضمن منظومة من الأنشطة التي تهدف إلى تنمية الوعي الوقائي من المخاطر الافتراضية خلال موسم الحج، والتعريف بالتصرف السليم في حالات الطوارئ لحجاج بيت الله الحرام؛ وذلك بغرض تثقيف حجاج بيت الله الحرام بمكامن الخطر خلال تنقلهم بين المشاعر، وحثهم على تجنّب الوقوع بها.

وحرص “الدفاع المدني” على أن يحتوي المعرضان على عدد من العروض والأفلام التوعوية التي تتناول إرشادات لضيوف الرحمن أثناء استخدامهم أنفاق المشاة، ووجودهم بأنفاق السيارات، وركوبهم قطار المشاعر، ومخاطر صعودهم المناطق العالية وتسلقهم الصخور، بجانب توعيتهم عن المخاطر الواجب تجنّبها أثناء إقامتهم بالمشاعر.

كما يقدم المعرضان عروضاً لصور توضّح جهود وأعمال الدفاع المدني والاستعدادات التي تمّت لخدمة الحجاج، بالإضافة إلى عرض أفلام توعوية تتعلق بأمور السلامة، وذلك عبر شاشتين كبيرتين تتيح للحجاج تصفّح الموقع الإلكتروني، ومواقع وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالدفاع المدني، بالإضافة إلى توزيع العديد من الهدايا الخاصة والنشرات بلغات مختلفة لضيوف الرحمن.

1