أسواق جدة تستقبل الحجاج بتنوع البضائع وانخفاض الأسعار

عيدا عن الأجواء الروحانية ومناسك الحج، تستقبل الأسواق والمجمعات التجارية خلال الفترة الحالية عددا من الزوار من كل بلاد العالم بلغات عدة ولهجات مختلفة، يحملون على عاتقهم بعد أداء الركن الخامس العودة بهدايا تعكس زيارتهم للمشاعر المقدسة، وتتنوع تلك الهدايا بين السبح والعطور والسجاد، ونظرا للجذب الشرائي من خلال انخفاض أسعار تلك السلع فإنها تشهد إقبالا من مختلف الجنسيات.

تنافس المحلات

«مكة» التقت بعض حجاج بيت الله الذين أكدوا على أن الأسعار المخفضة والسلع المميزة تجعل الزائر يعود بحقائب محملة بالهدايا ليس لعائلته فحسب بل لجيرانه، ويقول ياسين أحمد الذي كان يتجول في تاريخية جدة «لقد حرصت أولا على التقاط الصور وسط مبان تراثية فقد تكون زيارتي الأولى والأخيرة، وحرصت على المرور على أسواق العطور التي وجدتها بأسعار مناسبة جدا، وكان اهتمامي بدهن وخشب العود، خاصة أنها تبيع بالجملة وبجودة عالية، جعلني أحرص على شراء أكبر قدر ممكن».

وأضاف أحمد أنه على الرغم من أن الأوزان الثقيلة مكلف شحنها عبر الجو إلا أنه شاهد عددا ممن قدموا معه ضمن حملة الحج لم يبالوا نظرا لاندهاشهم من التخفيضات، حيث لم يكن هناك مغالاة في الأسعار، رغم أن ذلك يعد موسما ذهبيا للمستثمرين.

المصدر: مكة

“أمانة جدة” تهيئ 362 جامعاً ومصلىً لاستقبال صلاة العيد غداً

أنهت أمانة محافظة جدة تجهيزَ 317 جامعاً و45 مصلىً تُقام فيها صلاة عيد الأضحى غداً الجمعة؛ موزعة على نطاق 14 بلدية فرعية تغطي جميع أنحاء محافظة جدة.

وقامت الأمانة بتهيئة المصليات والمواقف التي تُستخدم في مصليات العيد، وتنظيفها آلياً ويدوياً، إضافة لتنظيف الأرصفة والشوارع المؤدية للمساجد، ورفع الدمارات في بعض المواقع، كما تم تعميد المقاولين بمتابعة المواقع والتعامل مع أي ملاحظة تظهر بصفة عاجلة.

وأوضح مدير عام النظافة والمرادم المهندس سامي خلاف، أن أمانة جدة قامت بتخصيص نحو 1173 عامل نظافة لجميع الجوامع والمصليات التي ستُقام فيها صلاة العيد والموزعة على نطاق 14 بلدية فرعية بمحافظة جدة وهي: (23 جامعاً و2 مصلى في نطاق بلديات ذهبان وثول وطيبة، و66 جامع ومصلى واحد في نطاق بلدية جدة الجديدة وأبحر، و47 جامعاً و5 مصليات في نطاق بلدية المطار، و54 جامعاً و11 مصلىً في نطاق بلديتيْ العزيزية والشرفية، و52 جامعاً و8 مصليات في نطاق بلدية الجامعة، و29 جامعاً و4 مصليات في نطاق بلديتيْ البلد وجدة التاريخية، و27 جامعاً و9 مصليات في نطاق بلديتيْ بريمان وأم السلم، و16 جامعاً و6 مصليات في نطاق بلدية الجنوب، وفي منطقه الكورنيش 3 جوامع).

المصدر: سبق

الصحة العالمية: الإجراءات الصحية بمطار جدة “ممتازة”

وقفت “منظمة الصحة العالمية”، ميدانياً على الإجراءات الصحية والوقائية التي طبقتها وزارة الصحة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة على الحجاج القادمين من خارج المملكة.

واطلع فريق المنظمة على عدد من المراكز الصحية، والمنافذ، وأماكن تجمع الحجاج، كما وقفوا على التجهيزات التي خصصت لبعض الحالات سواء من الناحية الوقائية أو العلاجية، مشيداً بوعي الكادر الصحي، وجاهزيته للتعامل مع الأمراض والأوبئة.

ووصف ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور إبراهيم الزيق، جميع الإجراءات الصحية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام بالممتازة .

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية تتابع الإعلام الدولي للتأكد من نشر المعلومات بشكل صحيح، وعدد الحالات المرضية والوفيات وغيرها، مؤكدا أن المنظمة ستعمل مع وزارة الصحة لمنع وفادة الأمراض المعدية، وسيتم العمل على الاكتشاف المبكر والتقصي الوبائي لها.

المصدر: عين اليوم

صحة جدة تحقق في وفاة «الزهراني» بخطأ طبي.. وتحظر سفر الأطباء

كشف المتحدث الرسمي بصحة جده مدير العلاقات العامة والإعلام عبدالله الغامدي، بأن صحة جدة فور تلقيها الشكوى المقدمة من ذوي المتوفى عطية الزهراني بأحد المستشفيات الخاصة، تمت إحالتها إلى الإدارة المعنية وهي إدارة القطاع الصحي الخاص، وقد شكلت لجنة للتحقيق الأولي، وشخصت اللجنة للمستشفى المعني وتم أخذ صورة طبق الأصل من الملف الطبي للمتوفي والتحفظ على سفر افريق الطبي، حتى انتهاء لجنة التحقيق.

وكان الشاب عطية الزهراني (34) عامًا انتقل إلى رحمة الله على أثر وجود شبهة خطأ طبي -على حد قول أحد أقاربه- فيما طالبت أسرته وزير الصحة التدخل بشكل عاجل وفوري للتحقيق في حقيقة أسباب الوفاة، خاصة وأن عملية استئصال اللوزتين ليست من العمليات الخطيرة وأن شقيقه كان في حالة صحية جيدة قبل الجراحة.

المصدر: المدينة

شرطة جدة تعيد 1000 شخص حاولوا دخول مكة بدون تصاريح

أعادت شرطة جدة أكثر من 1000 شخص؛ كانوا ينوون دخول مكة المكرمة بدون تصاريح حتى مساء أمس، بينهم مطلوبون جنائيًّا، ومطلوبون لـ”مكافحة المخدرات”، وتم العثور على سيارات مسروقة.

ونجحت فِرق من الضبط الإداري بشرطة جدة، تساندها دوريات الأمن ودوريات من المرور وأفراد من البحث الجنائي، في التصدي لأعداد من المقيمين؛ لا يحملون تصاريح نظامية تخولهم بدخول مكة المكرمة لأداء الحج. وتمكن أفراد وضباط الضبط الإداري من السيطرة على كل المخارج من جدة باتجاه مكة المكرمة؛ إذ نصبوا فِرقًا للتفتيش في موقف كيلو عشرة وفي حي المحاميد وفي “أبو جعالة” والتيسير.
وعلمت “سبق” من مصادرها أن الفِرق الأمنية مستمرة حتى اليوم التاسع من ذي الحجة للتصدي للمخالفين.

1

2

3

4