“جمل سائب” يتسبب في وفاة أربعيني على طريق جدة – الجموم

لقي أربعيني مصرعه بعد اصطدام مركبته، بجمل سائب على طريق جدة- الجموم بعد نقطة العرقوب الحرة بداية الفوارة.

وتفصيلاً؛ ورد بلاغ لمركز العمليات الأمنية الموحدة بمنطقة مكة المكرمة (911) بوقوع حادث اصطدام مركبة من نوع هونداي 2013 بجمل سائب على طريق جدة بعد نقطة العرقوب الحرة، بداية طريق الفوارة، نتج عنه وفاة سائق 45 عاماً، فيما باشر الحادث الهلال الأحمر ومرور حوادث الجموم لإكمال اللازم.

يذكر أن الإبل السائبة شكلت هاجساً بين مرتادي طرق المملكة، حيث شهدت السنوات الماضية، ولا تزال، حوادث مميتة راح ضحيتها المئات نتيجة اصطدام مركباتهم بإبل سائبة، الأمر الذي ارتفعت معه المطالبات بضرورة إيجاد حلول وأنظمة صارمة تحد من خطورتها، أقلها إلزام أصحاب الإبل بوضع أحزمة عاكسة على ظهور إبلهم ليسهل رؤيتها تحت عتمة الليل، وهو الوقت الذي تفضل السير فيه.

المصدر: سبق

جدة تراقب صناعيتها الذكية بـ 75 كاميرا

أكدت أمانة جدة أن المدينة الذكية للصناعات الخفيفة وصيانة السيارات بطريق عسفان ستزود قريبا بـ 75 كاميرا مزودة بتقنية الـ IR لمراقبة الحركة المرورية ومداخل الورش والمراكز ليل نهار، إضافة إلى شاشات متابعة رئيسة في غرفة المراقبة بإدارة المدينة الصناعية.

وذكرت الأمانة في إجاباتها على تساؤلات «مكة» حول مستجدات المدينة الصناعية، أنها ستزود أيضا بنظام إنذار (تحويلي ومعنون) موافق ومطابق لمواصفات الدفاع المدني، يربط جميع الورش والمراكز بلوحات تحكم فرعية منتشرة في كل منطقة، و5 لوحات، ستربط باللوحة الرئيسية في غرفة المراقبة والدفاع المدني بمبنى إدارة المدينة الصناعية.

يشار إلى أن المرحلة الأولى من صناعية عسفان كمدينة ذكية، بدأ تشغيلها بنسبة كبيرة، حيث خصصت هذه المرحلة لنحو 20 نشاطا من ورش سيارات وقطع غيار ومستودعات وورش للديكور وغيرها من الأنشطة المهنية، وروعي في الخطة أن تكون 50 % من مساحتها مواقف، للحد من زحام السيارات.

وبحسب ما أوضحه المركز الإعلامي بالأمانة فإن تنفيذ مشروع المدينة الذكية قسم إلى أربع مراحل، وهي:

المرحلة الأولى بمساحة 960,000 متر مربع

الثانية بمساحة 1,410,000 متر مربع

الثالثة بمساحة 1,587,000 متر مربع

الرابعة بمساحة 1,043,000متر مربع

المصدر: مكة

سكان بريمان: مدارس مهجورة تؤرقنا بسبب مشروع مكة جدة المباشر

ناشد سكان حي بريمان الشعبي بجدة أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل بإغلاق المدارس التي تم إخلاؤها لصالح مشروع الطريق المباشر الرابط بين جدة ومكة لتجنب أضرارها السلبية بعد أن أصبحت وكراً للرذيلة والفساد على حد قولهم.

وأعرب المواطن بندر المطيري في حديثه لـ”سبق” عن استيائه من وجود مثل تلك المدارس المهجورة حيث قال: أنا جار لهذه المدرسة وقد أخليت نظامياً قبل نحو عامين لصالح مشروع الطريق المباشر بين مكة وجدة.

وأضاف: نحن نعاني من أنها أصبحت بؤراً للفساد والمخدرات، وقد أبلغنا عن تجمع للشباب بداخلها بشكل متكرر ووجدنا أيضاً سيارة مسروقة بداخلها، ونحن نناشد أمير المنطقة خالد الفيصل بإيجاد حل لهذه المدرسة.

فيما قال المواطن صقر هلال: نحن نعاني من مشكلة كبيرة تؤرقنا بسبب وجود هذه المدرسة المهجورة التي أصبحت مرتعاً للرذيلة.

وأضاف: عبر صحيفة “سبق” نناشد أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بحل هذه المشكلة ونسأل الله له التوفيق في حلها.

وقال نواف المعبدي: حقيقة سبب إغلاق هذه المدارس النموذجية هو وجودها على مشروع جدة مكة المباشر, المشروع المتعثر من تاريخ 1434 إلى هذا اليوم لم ينجز.

وأضاف: حرمنا من هذه المدارس ومن خدماتها وقد أصبحنا ندرس أبناءنا خارج الحي نقطع الجسور والطرق السريعة.

وتابع: أصبحت المدارس وكراً للرذيلة والفساد والأعمال المخالفة للآداب وأصبحت قنبلة موقوتة على الحي يعمل بها ضعاف النفوس ما يشاؤون.

يُذكر أن مشروع طريق مكة – جدة المباشر يأتي ضمن أهم الأعمال التنفيذية التي تقوم بها وزارة النقل في منطقة مكة المكرّمة؛ حيث سيكون هناك طريق سريع سيربط محافظة جدة بالعاصمة المقدّسة مباشرةً بطول (73 كلم)، ويبدأ الطريق من تقاطع حي النزهة (المطار) مع طريق الحرمين في محافظة جدة حتى الطريق الدائري الثالث في حي السلامة بمكة المكرّمة.

1

2

3

4

5

6

أمين جدة: هكذا ستبدو واجهة جدة البحرية الجديدة

نشر أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس أول صور مسائية تظهر تطور العمل في مشروع واجهة جدة البحرية الجديدة.

ودعم أبو راس تغريداته على “تويتر” بعدد من الصور لواجهة بحرية مطورة في أبحر الجنوبية – شمال كلية علوم البحار.

وسبق أن أكد أمين المحافظة في وقت سابق أن الواجهة البحرية لعروس البحر الأحمر تضم مسارا مخصص لمشروع الترام بعرض 18 متر سيكون متاح للمشاة حتى يبدأ المشروع، كما يتضمن تنفيذ نفق تقاطع طريق الأمير ماجد مع طريق مكة المكرمة، ومشروع تنفيذ نفق تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع شارعي الحمراء وفلسطين.

ونشر أبو راس في عدة تغريدات له أخيرا، تضمنت صورة لأحد شواطئ السباحة الثلاثة في الواجهة البحرية، وأخرى لأحد مواقع ألعاب الأطفال، ومثلها لأطول جسر مشاة في المملكة، إلى جانب مجسمات السفن بعد إعادة تأهيلها وتطويرها، وسقالة صيد جديدة بطول يزيد عن 100 متر.

المصدر: عين اليوم

جامعة جدة تقيم حفل استقبال لطلاب وطالبات الماجستير

أقامت جامعة جدة، بمقرها الرئيسي مساء أول أمس، حفل استقبال للدفعة الأولى من طلاب برامج الماجستير برعاية وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبيد آل مظف.

ورحّب عميد الدراسات العليا بالجامعة د.عبدالله المزروعي، بالدارسين، وأجاب عن استفساراتهم، كما تناول وكيل الجامعة للدراسات العليا مدى تميز برامج الماجستير بجامعة جدة ومواكبتها لسوق العمل وتركيزها على المهارات اللازمة.

وشهد الحفل تقديم عرض مرئي عن مراحل الدراسة وآلياتها ومواعيدها.

هذا وقد رعت عميدة شطر طالبات جامعة جدة الدكتورة نجلاء أبو زنادة، حفل الاستقبال الذي أقامته الجامعة في فرع الطالبات بالسلامة للدفعة الأولى من طالبات برامج الماجستير، بحضور الوكيلات والمنسوبات والطالبات.

وتم تقديم عرض مرئي عن البرامج، فيما رحّبت عميدة شطر الطالبات بالطالبات وأكدت أن الجامعة قد هيأت كل السبل لتحقيق التميز لهن.

المصدر: سبق