شرطة جدة تضبط جميع المتورّطين في الاعتداء على شاب ووالدته .. السبب أفضلية السير!

صرّح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرّمة، بأنه إشارة الى ما سبق التصريح به عن قضية قيام أربعة أشخاص بالاعتداء على شاب ووالدته عند مدخل أحد المراكز التجارية بمحافظة جدة بتاريخ 8 / 2 / 1439، وضبط أحدهم (قائد المركبة) بينما تمكّن مرافقوه من الهرب من الموقع؛ حيث أسفرت المتابعة الأمنية من قِبل شرطة محافظة جدة عن ضبط بقية المتهمين بالتورُّط في عملية الاعتداء، واتضح أنهم ثلاثة مواطنين في العقد الثاني من العمر، تمّ سماع أقوالهم؛ حيث أقرّوا بالاشتراك في عملية الاعتداء على المجنى عليه، وذلك بسبب أحقية السير بالطريق بالسيارة، تمّ توقيفهم لاستكمال إجراءات الاستدلال الأولية؛ تمهيداً لإحالتهم إلى النيابة العامة بحكم الاختصاص.

وقالت شرطه منطقة مكة المكرّمة، إنها إذ تعلن ذلك لتؤكّد حرص وزارة الداخلية، على أمن الوطن والمواطن والمقيم، وأن الجهات الأمنية ستعمل بكل قوة وحزم وصرامة على ردع كل مَن تسوّل له نفسه المساس بأمن المجتمع وسلامته واستقراره.

المصدر: سبق

صك الـ60 مليون م2 يوقف 17 مخططًا للمنح بجدة

طلبت أمانة محافظة جدة من كتابة العدل الأولى، إيقاف التصرف في مخططات المنح بطيبة الفرعية التي يبلغ عددها 17 مخططًا تضم أكثر من 20 ألف قطعة أرض، سبق أن وزع منها 10 مخططات منح سامية للمواطنين، أما باقي المخططات فلم يتم تقسيمها، ويأتي طلب الأمانة بعد صدور توجيهات بإعادة النظر ودراسة صك الملكية السابق الذي تم الغاؤه من محكمة الاستئناف في عام 1426، حيث تقدم ورثة المالك السابق بتظلم ومطالبة بإعادة دراسة «الصك» رقم 68 بمساحة تتجاوز الـ60 مليون متر مربع.

من جانبه، قال المهندس غسان الزهراني، متحدث أمانة محافظة جدة للمدينة، إن الأمانة اعتمدت مخططات المنح السامية وزعت للمواطنين بناءً على قرار محكمة الاستئناف بمكة المكرمة التي ألغت الصك رقم 68 الصادر بتاريخ 1426/‏‏5/‏‏21 هـ وأفرغت لهم صكوكًا شرعية ولكن صدر توجيهات الشهر الماضي، باعتماد إيقاف جميع التصرفات داخل مشمول الصك المذكور، وأضاف الزهراني أن الصك رقم 68 الصادر بتاريخ 1426/‏‏5/‏‏21 هـ تبلغ مساحته 60 مليون متر مربع.

وكانت أمانة جدة قد أكدت على لسان مصادر، أنه تم الإعلان عما يقارب 14,

500 قطعة أرض بـ10 مخططات بطيبة الفرعية؛ لتوزيعها على المواطنين كمنح سامية صدر لهم من عام 1432 هـ، فيما لم تعلن الأمانة عن توزيع باقي المخططات وعددها 7 مخططات.

من جانب آخر، طلب أمين محافظة جدة، الدكتور هاني أبو رأس، من رئيس كتابة العدل الأولى بجدة، إيقاف التصرف بمخططات المنح الـ17، بناءً على خطاب من وزير الشؤون البلدية والقروية المتضمن إيقاف التصرف وإصدار صكوك المنح للمواطنين داخل الصك المشمول رقم 68، بناءً على أوامر وتوجيهات صدرت بذلك.

المصدر: المدينة

مركز الإبداع بجامعة جدة يقيم فعالية عن الادخار والتخطيط

يقيم مركز الإبداع وريادة الأعمال بجامعة جدة، اليوم الثلاثاء، فعالية “يوم الادخار العالمي” وذلك بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية.

وفي التفاصيل، أوضح الدكتور هاشم بن عبدالله النمر، المشرف العام على مركز الإبداع وريادة الأعمال أن الملتقى يهدف إلى تعريف طلاب وطالبات الجامعة والمجتمع بأهمية الادخار كونه سببًا كبيرًا في نجاح الفرد لتخطيط مستقبل اقتصادي آمن.

وأضاف أن الملتقى يقدم تعريفًا لأهم المعوقات التي من الممكن أن يواجهها الفرد في حال إقباله على التخطيط الادخار ومن ثم إيجاد حلول مناسبة للتخلص من بعض تلك العوائق، وأن البرنامج يعرض خطوات أساسية للتخطيط الأمثل لعمل خطة ادخار ناجحة وإبراز أهمية التخطيط المالي في حياتنا اليومية.

وقال الدكتور النمر إن شركة باب رزق جميل المتخصصة بدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة ستقوم مشكورة بتقديم عرض مرئي عن مسابقة MIT العالمية لريادة الأعمال ولتوضيح كيفية المشاركة بهذه المسابقة العالمية .

واختتم أن النتائج الأولية أبرزت أن عدد المسجلين من الطلاب والطالبات بجامعة جدة والمجتمع لحضور الملتقى قد تجاوز مائة وخمسين مشاركًا، وهذا يبرز أهمية إقامة مثل هذه الملتقيات التي تعد من ضمن المسؤولية الاجتماعية لجامعة جدة.

المصدر: سبق

تحت شعار أقوى من السرطان.. إطلاق حملة الأمير نايف للتبرع بالدم الخميس

يطلق الأمير خالد بن عبدالعزيز يوم الخميس المقبل، حملة “الأمير نايف بن عبدالعزيز بن محمد -رحمه الله- للتبرع بالدم تحت شعار “أقوى من السرطان”، بالتعاون مع مستشفى الملك فهد العام بجدة، وبحضور عدد من مدراء الدوائر الحكومية.

وتأتي الحملة – في دورتها السادسة – بعد أن شهدت في دورتها السابقة إقبالا كبيرا من المتبرعين، وسط مستوى عال من التنظيم وبلغ عدد المتبرعين في دوراتها السابقة 1417 متبرعا ممن أجازهم الكشف الطبي .

وأكد رئيس اللجنة المنظمة للحملة الأمير خالد بن عبدالعزيز على أنها تأتي امتدادا للحملات السابقة باسم الأمير نايف بن عبدالعزيز بن محمد، والتي تهدف إلى توفير الدم للمرضى في المستشفيات والذين هم في أمس الحاجة إلى قطرات الدم، وقال إن هذا العمل النبيل متاح لكل شرائح المجتمع رجالا ونساءا احتسابا للأجر والمثوبة.

وأشار الأمير خالد بن عبدالعزيز إلى أن مثل هذه الحملات تهدف إلى نشر ثقافة التبرع بالدم بين أفراد المجتمع، والمحافظة على الصحة العامة، وتعزيز المبادرات الإنسانية التي تسهم في إنقاذ حياة البشر، وتكريم المتبرعين، كما تعد رافدا للمستشفيات في توفير الدم للمحتاجين من المرضى داعيا الله أن يرحم صاحب هذه الحملة الأمير نايف بن عبدالعزيز بن محمد، وأن لا يحرمه أجرها، وأن يسكنه فسيح جناته.

بدوره أكد رئيس اللجنة التنفيذية للحملة أحمد مبروك العبدالعزيز على أن الحملة ستنطلق مساء الخميس المقبل في جامع الأمير نايف بن عبدالعزيز بن محمد جنوب شرق ميدان النورس على كورنيش جدة من الساعة الخامسة عصرا وحتى العاشرة مساءا لمدة ثلاثة أيام للرجال في الدور الأول وللنساء في مصلى السيدات.

المصدر: عين اليوم

فاعلة خير بجدة تساهم في إطلاق سراح 4 سجناء بجازان

نجحت جهود لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم “تراحم” بمنطقة جازان صباح أمس، بالتعاون مع فاعلة خير من مدينة جدة في احتواء معاناة وتفريج كربة أربعة من النزلاء الموقوفين بالسجن العام على خلفية مطالبات مالية بموجب قرارات شرعية نهائية صادرة من دوائر التنفيذ بالمحكمة العامة.

ووفقًا لرئيسة القسم النسائي باللجنة عائشة بنت شاكر الزكري فقد تم رصد هذه الحالات من خلال المتابعة الميدانية لقضايا النزلاء الغارمين، وبعد التأكد من إعسارهم جرى التواصل والتنسيق مع فاعلة الخير المعروفة بدعمها المستمر لأنشطة وبرامج اللجنة، والتي بادرت بتسديد المديونيات المترتبة بحقهم بمبلغ إجمالي مائة ألف ريال مما ساهم في استكمال إجراءات إطلاق سراحهم وسرعة عودتهم لأسرهم.

وأعربت الزكري عن شكر وتقدير رئيس اللجنة علي بن موسى زعلة، وكافة الأعضاء والعضوات لهذه المتبرعة الكريمة على تفاعلها مع أوضاع النزلاء وأسرهم بمنطقة جازان.

المصدر: المدينة