لضمان حق التقاضي .. لجنة قانونية تطوعية للترافع في قضايا النساء والأطفال بجدة

وقع مستشار الوزير والمشرف العام على فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور محمد بن حسن القحطاني اليوم اتفاقية تعاون مع المحامية السعودية بيان زهران لتأسيس اللجنة القانونية التطوعية لتقديم العون والمساعدة أمام المحاكم لبعض الفئات المحتاجة التي تحددها الوزارة كجزء من المسؤولية الاجتماعية عن الفئات المحددة ممن هم في حاجة لتقديم العون والمساعدة.

ونصت الاتفاقية على بذل العناية المطلوبة بعد الموافقة على استلام المعاملات المحالة من فرع الوزارة وفق الآلية التي ستحدد من قبل الوزارة، وفي حدود ثلاث قضايا كحد أدنى للمحامية، إضافة إلى الالتزام التام بسرية المعلومات والمستندات، والوثائق المتعلقة بالمعاملات التي تسلم للمحامية، إضافة إلى تقديم تقارير دورية نهاية كل شهر تتعلق بتفاصيل الأعمال المنجزة من المعاملات التي تتسلمها المحامية.

ووفر فرع الوزارة تسهيلات للمحاميات للالتقاء بالمستفيدات من نزيلات الدور بمكتب الإشراف النسائي وفق التنسيق الذي يتم وقبل موعد الجلسة في المحكمة.

وتتمحور مهمة أعضاء اللجنة المتطوعات من المحاميات في الترافع، وتقديم الاستشارات، وصياغة اللوائح، والمذكرات، ومتابعة القضايا المحالة لهم لدى الجهات ذات الاختصاص بشكل تطوعي، وبدون مقابل وفق الاتفاقية.

وتهدف اللجنة التطوعية إلى توفير الدعم القانوني للفئات المحددة من قبل فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة لضمان حق التقاضي بما يتواكب مع الشريعة الإسلامية، والأنظمة.

وحدد فرع الوزارة المستفيدين من الخدمات، أبرزهم النزيلات المتواجدات بالدور المستهدفة، والتي تقع داخل محافظة جدة، حيث التزم فرع الوزارة بالتنسيق مع كتابة العدل لاستصدار وكالات شرعية للمحاميات للترافع عن أصحاب القضايا من النزيلات.

المصدر: سبق

شاب تبرع بكليته لوالدته يؤكد استعداده العيش على “الغسيل” مقابل رؤيتها بصحة جيدة (فيديو)

أكد الشاب السعودي سالم آل حارث الذي تبرع بكليته لوالدته، أنه على استعداد للتبرع بكليته الأخرى لها، والعيش طيلة حياته على الغسيل الكلوي، مقابل أن يراها بصحة وعافية.

وأوضح آل حارث البالغ من العمر 29 سنة، خلال استضافته في برنامج “الراصد” على قناة “الإخبارية”، أنه خرج من المستشفى أول من أمس الثلاثاء، لافتاً إلى أن صحة والدته في تحسن، وأن الأطباء بيّنوا له كيفية تعامله مستقبلاً مع وضعه الصحي، وقدموا له عدة نصائح بخصوص ذلك.

وتبرع الشاب سالم بكليته لوالدته في عملية ناجحة أجريت بمستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة قبل عدة أيام، لإنهاء معاناتها من مرض الفشل الكلوي، الذي لازمها لعدة سنوات.

المصدر: أخبار24

تعطل جهاز فحص العمالة بصحة جدة ومتحدثها يعد بالإصلاح

أدى تعطل نظام مركز الفحص الشامل الوحيد بصحة جدة منذ مساء أمس، إلى تعطل مصالح المراجعين وتذمرهم، فيما يتردد بين أوساط العاملين بالمركز إلى احتمالية استمرار العطل وتوقف العمل لأسبوعين على أقل تقدير. من جانبها قللت صحة جدة على لسان متحدثها عبدالله الغامدي من أهمية الضرر، مؤكدة أنه تمت إحالة المراجعين إلى المختبر الإقليمي جنوب جدة، وبالتالي فلا تأثير على سير العمل. وبين الغامدي أن التعطل في جهاز فحص العمالة وتم التواصل مع الشركة وجار العمل لإصلاحه ولَم تتأثر الخدمة ولله الحمد، حيث يتم نقل العينات إلى مختبر جدة الإقليمي حتى انتهاء إصلاح الجهاز. علما أن الجهاز يعد من الأجهزة ذات الاستهلاك الكبير والمتكرر، نظير الفحوصات اليومية للعمالة المترددة على المركز.

المصدر: المدينة

العروس تتزين بأطول جسر مشاة في السعودية

ضمن مشروع تطوير الكورنيش الشمالي بجدة، دشن أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل أطول جسر مشاة بالسعودية في عروس البحر الأحمر بطول 650 مترا، ليربط بين طريق الكورنيش وشارع فيصل بن فهد، مع وجود 3 منحدرات للصعود لاستخدام المشاة وذوي الاحتياجات الخاصة، وسلمين للطوارئ.

يعد المشروع التطويري الأكبر لواجهة جدة البحرية على الإطلاق، ويقع المشروع على امتداد ساحل البحر الأحمر على مساحة تتجاوز 720 ألف م2، وبطول يزيد على أربعة كيلومترات، بتكلفة إجمالية قُدرت بـ800 مليون ريال.

المصدر: عين اليوم

فتح باب القبول والتسجيل في كلية الاتصالات والالكترونيات بجدة الأحد القادم

تبدأ كلية الاتصالات والالكترونيات بجدة , الأحد القادم , في استقبال الراغبين في الالتحاق ببرنامج الدبلوم للفصل التدريبي الثاني للعام التدريبي 1439/1438هـ ويستمر حتى الـ 26 الشهر الجاري , وذلك عبر بوابة القبول الموحد بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على الرابط الإلكتروني ugate.tvtc.gov.sa .

وأوضح عميد الكلية المهندس فهد بن عبود العامودي , أن أعمال القبول بالكلية واستلام الملفات واستكمال الإجراءات للمرشحين ستبدأ بعد الفرز النهائي وإعلان المرشحين للقبول يوم الأحد 1 ربيع الأخر 1439 , لافتاً إلى أن الترشيح والقبول سيكون عبر رسائل نصية إلكترونية SMS تصل للجوال المسجل في الطلب , لذلك على المتقدم اختيار البرنامج المناسب مع ضرورة مراعاة الدقة والتأكد من صحة المعلومات أثناء تعبئة الطلب وإرساله آلياً في استمارة القبول الإلكتروني.

وبين أن المفاضلة بين المتقدمين لبرنامج الدبلوم ستكون بناء على معيار النسبة الموزونة , والتي تساوي 60 % لدرجة الثانوية العامة , و 40 % لاختبار القدرات , مشيراً إلى أن التخصصات في الكلية لبرنامج الدبلوم تشمل تقنية الحاسب , وتقنية الاتصالات , والتقنية الإلكترونية بتخصص إلكترونيات صناعية وتحكم .

ولفت العامودي الانتباه إلى فتح برنامج الدبلوم المسائي للراغبين في الالتحاق بالكلية من مواطنين ومقيمين ولجميع الموظفين في القطاعين العام والخاص.

المصدر: أخبار24