«الإصلاحات الاقتصادية» تخفض إيجارات المحلات التجارية بنسبة 20 %

تراجعت إيجارات المحلات التجارية في الأسواق الشعبية والمراكز والمولات التجارية بجدة بنسبة 20 %، أرجعها مختصون للنتائج الإيجابية للإصلاحات الحكومية لتشوهات سوق العمل من تستر تجاري واحتكار ومنافسة غير مشروعة. ويعاني السوق خسائر سنوية؛ بسبب التستر تزيد على 200 مليار ريال؛ نتيجة تكاسل بعض الشباب عن أخذ زمام المبادرة لإدارة مشروعاتهم بأنفسهم، والاكتفاء بتأجيرها لعمالة وافدة مقابل الفتات سنويًّا.

وفيما بلغ التراجع في إيجارات المحلات بين 15 – 20 %، بلغ في الشقق السكنية 10 %

في المتوسط؛ نتيجة مغادرة أكثر من 700 ألف عامل وافد خلال العام الماضى. وعانى سوق العمل خللًا هيكليًّا واضحًا؛ نتيجة هيمنة عمالة من جنسيات محددة على أسواق كاملة للأقمشة والأثاث وغيرها؛ ما يؤثر على الأسعار بشكل ملموس.

دعم الاستثمار في التجزئة

وبحسب جولة لـ»المدينة» انتشرت لوحات لـ»التقبيل» و»الإيجار» بشكل غير مألوف سابقًا، في الوقت الذي طالب فيه مستثمرون في القطاع الشباب السعودي بالاستثمار في تلك المحلات سواء بالعمل بمرتب شهري أو الاستثمار الشخصي لهم، مشيرين إلى أن سوق العمل حاليا أصبح جاذبًا ومربحًا، بعد الجهود التي تقوم بها الجهات المختصة في القضاء على الظواهر السلبية، كالتستر والاحتكار وغيرها.

وأشار محمد الغامدي «مستثمر في قطاع التجزئة»، إلى أن انخفاض إيجارات المحلات التجارية في الأسواق الشعبية أو المولات يعود بالنفع على الشباب السعودي الراغبين في فتح مشروعات جديدة والاستثمار بنفسهم، مشيرًا إلى أن السوق كان يعاني الاحتكار والتستر والعشوائية، وبفضل الإصلاحات الحكومية الأخيرة أصبح المجال مفتوحًا للشباب والفتيات لبدء استثمارات جديدة وخوض التجربة التجارية في مناخ ميسر ومنظم. ويقول عبدالله المالكي «شاب»: منذُ فتره كان حلم كل شاب الحصول على محل تجاري، ولكن ارتفاع الإيجارات والاحتكار لبعض الأنشطة من جنسيات معينة حرمنا ذلك، أما اليوم مع الإصلاحات التي تقوم بها الدولة والأجهزة الحكومية ممثلة في وزارة العمل والتجارة والبلديات أصبحت الفرصة ميسرة وسهلة، مشيرًا إلى أنه يملك الآن محلًّا، وبصدد التوسع في النشاط واستئجار أكثر من محل بتوظيف الشباب السعودي.

وقال رئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة جدة، عبدالله الأحمري: إن الأسعار – في الفترة الحالية – بدأت في التراجع بشكل ملحوظ، وبنسب تجاوزت 20 %

، مشيرًا إلى أن أسعار إيجارات المحلات التجارية، هي الأكثر تراجعًا، تليها الشقق السكنية، ومن ثم الفلل والأدوار السكنية.

ولفت إلى أن السوق العقاري في مجمله تراجع خلال الفترة الأخيرة؛ وذلك لأسباب عدة، منها رسوم الوافدين ومشروعات الإسكان والضرائب؛ ما جعل الأسعار تسير نحو الأفضل، وإلى مسارها الصحيح التي تعطي المواطن خيارات أفضل في الإيجار أو التملك. وأشار إلى أنه سبق وتوقع عملية التصحيح في السوق العقاري الذي عاش فقرةً ليست بالقصيرة في حالة فقاعة، مؤكدًا أن اعتدال الأسعار يصب في صالح الجميع والحركة التجارية بشكل عام .

المصدر : المدينة

الكلية التقنية بجدة تعلن عن بدء التسجيل في النادي التقني الصيفي

يبدأ النادي الصيفي التقني بالكلية التقنية بمحافظة جدة الأحد القادم ١٧ شوال ولمدة أسبوع استقبال طلبات التسجيل للراغبين من متدربي المعاهد الصناعية الثانوية والكليات التقنية وطلاب المراحل المتوسطة والثانوية والجامعية في الاشتراك ببرامجه المتنوعة، وذلك من خلال التسجيل عبر الرابط: ‏https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSejJnH3B
وأكد عميد الكلية المشرف العام على النادي المهندس عبدالرحمن بن سعيد السريعي أن النادي يأتي ضمن فعاليات عدد من الأنشطة الصيفية والبرامج التقنية الهادفة، حيث يبدأ النادي فعالياته يومياً من الساعة الخامسة عصراً وحتى العاشرة مساءً خلال الفترة من 17 شوال وحتى 23 ذي القعدة من العام الجاري .

وبيّن السريعي أن برامج النادي تُنفذ من خلال عدد من أعضاء هيئة التدريب من ذوي الخبرة والاختصاص في مختلف التخصصات مما يسهم في الاستفادة الكاملة من برامجه للمشاركين وتنمية قدراتهم واستثمار مواهبهم، وتحقيق اتجاهاتهم في الكثير من البرامج المهنية والتقنية المتنوعة، إضافة إلى زيارات للمعالم الوطنية والمتاحف التاريخية، وتابع قائلاً: كما أن النادي يسعى إلى تنمية الجانب المعرفي، من خلال برامج تطوير الذات وتعزيز ثقافة العمل الحر ومفهوم المهنة والعمل التقني، والتعريف برسالة وأهداف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وما تضمه وحداتها التدريبية من تخصصات وأقسام تعمل على تأهيل أبناء الوطن في مختلف المجالات.

وأضاف أن النادي يهدف أيضاً إلى صقل عدد من المهارات في مجالات صناعة السياحة والضيافة، أساسيات الكهرباء المنزلية، صناعة الأفلام الوثائقية، فن الطباعة وصناعة المجسمات، والذكاء الاصطناعي وصيانة الهاتف الجوال، ومهارات الاتصال الفعال وتنمية روح العمل التطوعي، والمسؤولية الاجتماعية، وريادة الأعمال.

ودعا السريعي الراغبين في الالتحاق ببرامج النادي التسجيل عبر الرابط المذكور أو الحضور إلى مقر الكلية التقنية الواقع بطريق الحرمين الشريفين السريع المتجه إلى مكة المكرمة.

المصدر : صراحة

خيمي يطلع الجهاز الإداري على خطة فابيو

تحدد إدارة نادي الوحدة برئاسة حاتم خيمي في بحر هذا الأسبوع موعد تجمع لاعبي الفريق الأول المحليين بمدينة جدة، ومن ثم السفر مباشرة إلى النمسا لإقامة معسكر إعدادي لمدة 25 يوما تتخلله 4 وديات، هذا وسيطلع رئيس النادي حاتم خيمي الجهاز الإداري خلال الاجتماع على أبرز النقاط الفنية التي وضعها المدير الفني فابيو كاريلي خلال الاجتماع الذي عقد بين الخيمي وفابيو في سويسرا منتصف شهر رمضان الماضي، وتتضمن هذه النقاط خطة متكاملة عن المعسكر واحتياجات الفريق الفنية من العناصر.

هذا وتشير مصادر “عكاظ” إلى أن اللاعبين الأجانب الذين تم التعاقد معهم والجهاز الفني الجديد سوف يتوجهون من بلدانهم إلى النمسا دون المجيء إلى جدة.

المصدر : عكاظ