الجوازات بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة تواصل استقبال الحجاج المغادرين

تواصل جوازات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة استقبال حجاج بيت الله الحرام بعد أن مّن الله عليه أداء فريضة الحج ومتابعة مغادرتهم حتى منتصف شهر محرم المقبل وذلك حسب مواعيد سفرهم المحددة مسبقا التي تمنع الأنظمة بقائهم بعد هذا التاريخ .

وأكد قائد قوة جوازات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة العقيد سليمان بن محمد اليوسف أن جوازات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة قد استقبلت طلائع الحجاج المغادرين إلى بلدانهم منذ اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة ، مشيراً إلى أن استقبال الحجاج المغادرين وانهاء إجراءاتهم يتم وفقاً لخطة مدروسة وفي وقت قياسي حيث تعمل كافة منصات التختيم التي تم تجهيزها بأحدث الأجهزة القنية على مدار 24 ساعة بكفاءة ودقة عالية لضمان عدم تأخر أي حاج عن المغادرة.

وأوضح العقيد اليوسف أنه تم تخصيص منصات تختيم مجهزة بكافة الأجهزة التقنية والفنية والكوادر البشرية المؤهلة لإنهاء إجراءات الحجاج المغادرين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ودعا العقيد اليوسف جميع الحجاج القادمين من خارج المملكة عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي التقيد بمواعيد رحلات مغادرتهم والالتزام بالمدة المحددة لهم في تأشيرة الحج القادمين بموجبها وعدم التأخر عن الوقت المحدد للمغادرة ، والعودة إلى أوطانهم حتى لا يتعرضوا للعقوبة والمساءلة المترتبة على مخالفة نظامي الإقامة والعمل بالمملكة.

المصدر : صراحة

فلكية جدة: ضوء البروج يزين سماء المملكة والوطن العربي

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة إن الفترة الحالية مع اقتراب الاعتدال الخريفي 2018 في النصف الشمالي للكرة الأرضية تعتبر توقيتا مثاليا خلال السنة لرؤية ضوء البروج الذي يسمى أيضا الفجر الكاذب في سماء السعودية والوطن العربي .

وأضافت فلكية جدة في بيان لها اليوم، أن ضوء البروج هرمي الشكل ومظهره لبني كالحليب يشاهد بالعين المجردة دون الحاجة لاستخدام أجهزة خاصة في الأفق الشرقي قبل الفجر ويفضل أن يكون ذلك في الأيام الخالية من وجود القمر بقبة السماء من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن وليس من المنزل نظراً لأن أضواء الشوارع والمباني تطمس الأضواء الطبيعية الخافتة في السماء.

ويرجع السبب في أن هذا الوقت يعتبر الأفضل لرصد ضوء البروج نظرا لأن دائرة البروج – المسار الظاهري للشمس والقمر والكواكب – تقع تقريبًا بشكل مستقيم بالنسبة للأفق الشرقي قبل الفجر في الوقت الحالي.
ويمكن رؤية ضوء البروج لحوالي ساعة قبل بداية الفجر الصادق لذلك يتم البحث عنه بحوالي 80 إلى 120 دقيقة قبل شروق الشمس.

وعلى عكس الفجر الصادق لا يوجد لون وردي لضوء البروج ، فاللون المحمر للسماء عند الفجر وعند الغروب هو بسبب الغلاف الجوي للأرض ولكن ضوء البروج أصله خارج الغلاف الجوي لكوكبنا .
فضوء البروج في حقيقته عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الجزئيات الغبارية التي تتحرك في نفس مستوى الأرض والكواكب حول الشمس.

المصدر : المواطن

إنعاش قلبي ينقذ حياة اثنين من الحجاج في جدة

تعرض حاجان بعد ما مَنّ الله عليهما بأداء مناسك الحج وهما في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة مستعدين للمغادرة لوعكة صحية.

وفي التفاصيل استطاع فريق طبي بعد توفيق الله في مركز المراقبة الصحية بمدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجده القيام بإنعاش قلبي رئوي لحاجين الأول من الجنسية الإندونيسية جاء إلى المركز يعاني من غيبوبة ، حيث تبين انقطاع النفس والنبض وتم إدخاله على الفور إلى غرفة الطوارئ، والبدء في عملية الإنعاش القلبي الرئوي.

وفي ذات الوقت قدم الحاج الصيني برفقة البعثة الصينية وهو يعاني من صعوبة في التنفس وتم إدخاله بصفة عاجلة إلى غرفة الطوارئ الثانية واتضح وجود انقطاع النفس والنبض وتم التعامل مع الحالتين بواسطة فريقين طبيين مؤهلين للتعامل مع الحالات الحرجة، حيث باشر فريق طبي التعامل مع الحالة الأولى حيث رجع النبض بعد مرور ٦ دقائق وتم إدخال أنبوب التنفس ومن ثم تحويله مباشرة إلى مجمع الملك عبدالله الطبي.

وتعامل فريق طبي آخر مع الحالة الثانية بإجراء إنعاش قلبي رئوي بعد مرور ٤ دقائق ولله الحمد تم رجوع النبض وتم إدخال أنبوب التنفس وتحويل الحالة أيضاً إلى مجمع الملك عبدالله بشمال جدة ليتلقيا العناية الصحية اللازمة .

المصدر : المواطن

الفيصل للتركي والوكلاء: حسّنوا الصورة البصرية لمدينة جدة

استقبل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بمقر الإمارة أمين محافظة جدة صالح علي التركي، وعددا من وكلاء الأمانة.

وأكد الفيصل خلال اللقاء أهمية الارتقاء بالعمل والنهوض بأساليبه خصوصاً فيما يتعلق بتنفيذ المشاريع، وتقديم الخدمات البلدية، وذلك بالخروج بأفكار إبداعية مبتكرة تلبي الرغبات وتحقق الطموحات.

ولفت أمير منطقة مكة المكرمة إلى ضرورة تضافر الجهود والعمل الجاد لتحسين الصورة البصرية لمدينة جدة بما يتلاءم ومكانتها الجغرافية والتاريخية، إذ إنها تكتسب أهمية خاصة كونها بوابة لمكة المكرمة من جهة، ومن أخرى كونها مقصداً سياحياً يحظى بإقبال كبير.

من جانبه أطلَعَ أمين جدة، أمير منطقة مكة المكرمة على خطط الأمانة المستقبلية والعمل الحالي المتعلق بإعادة هيكلة الوكالات والإدارات بما يتناسب ومتطلبات المرحلة القادمة، كما قدّم التركي نبذة عن الأسلوب الذي سيتم العمل بموجبه خصوصاً في جوانب النظافة والخدمات المقدمة لسكان المحافظة.

المصدر : عكاظ

محافظ جدة يستقبل رئيس هيئة الأرصاد ونائبيه

استقبل محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، أمس (الخميس) بمكتبه، الرئيس العام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور خليل الثقفي، يرافقه نائباه للبيئة الدكتور أحمد الأنصاري، وللأرصاد الدكتور أيمن غلام، الذين قدموا للسلام عليه وتهنئته بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وبادلهم الأمير مشعل بن ماجد التهنئة، متمنيًا للجميع التوفيق الدائم، وأن يُعيد هذه المناسبة السعيدة أعواماً عديدة، والوطن وأبناؤه ينعمون بالأمن والاستقرار في ظل قيادته الحكيمة.

من جهة ثانية، يرعى محافظ جدة الأربعاء القادم، حفل الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم «خيركم» في جدة لتكريم 1000 حافظ وحافظة لكتاب الله تحت شعار «إجلال».

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس عبدالعزيز حنفي، إن رعاية محافظ جدة لحفل الجمعية للاحتفاء بحفظة كتاب الله، تأتي امتداداً لما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين، من دعم واهتمام بكتاب الله تعالى، مشيراً إلى أن العديد من جمعيات ومعاهد ومراكز القرآن الكريم حول العالم تزور جمعيات تحفيظ القرآن بالمملكة للاستفادة من برامجها وتغبطها على الرعاية الكريمة والدعم الذي يوليه ولاة الأمر.

المصدر : عكاظ