هل دخلت أمانة جدة عصر الشفافية والاعتراف بالخطأ ؟

يبدو أن أمانة محافظة جدة قد دخلت عهدًا جديدًا من الشفافية وكشف الحقائق بعد أن كان الغموض والضابية يسيطران على جميع أعمالها خلال الفترة الماضية، وذلك من خلال الخطاب الذي ألقاه أمين جدة الجديد صالح التركي أمام صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة وحضور الورشة التي نظمتها الأمانة الأسبوع الماضي عن هوية جدة المعمارية كان مفاجئًا في صراحته، شفافًا بطريقة غير معهودة، حيث كشف التركي بالأرقام عن الإرث الكبير من الأخطاء والمخالفات وجوانب التقصير التي تعاني منها مرافق الخدمات في المحافظة.

التركي لم يتردد في إعلان الأرقام الصادمة بصراحة حيث قال: إن 80% من مباني جدة مخالفة للأنظمة وبها 60 حيًّا عشوائيًا و850 ألف حفرة تحتاج إلى ردم و90 ألف بيارة مفتوحة.

الفيديو المسرّب لكلمة التركي حظى بترحيب واسع في الأوساط ورأى البعض أنه لغة جديدة وغير مألوفة من الأمانة تمنوا استمرارها وإيضاح الحقائق لسكان العروس بشكل دائم ومستمر، فيما يخشى البعض الآخر أن يكون الهدف من الموضوع تحميل الإدارات السابقة المسؤولية تجاه ما آل إليه الوضع في جدة دون مساءلة للمتسببين أو إيجاد حلول جذرية لجروح جدة.

المصدر : المدينة

أمانة جدة تستعد لإزالة المرحلة الثانية من سور أبحر بطول 2 كم

تستعد أمانة محافظة جدة بدء المرحلة الثانية من إزالة سور أبحر بطول 2 كم يأتي ذلك بعد تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور لهدم سور خليج أبحر بجدة نهاية الأسبوع الماضي وطالب مغردون سعوديون أن يتم إنشاء ممشى على البحر ليستمتعوا بطبيعة المكان الذين حرموا منه بسبب تواجد السور الذي حجب البحر، ودشن النشطاء عددًا من الهاشتاقات منها هاشتاق: (شكرًا _محمد_ بن _ سلمان)، (شكرًا_بلدية_أبحر)، (شكرًا_أمين_جدة).

من جانبه قال المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة لـ»المدينة» أن السور مخالف وتم الإنذار وطلب مراجعة البلدية بتاريخ 1439/12/28 هـ وتم إزالة السور لوجود مخالفة تستوجب التصحيح ويجري الآن العمل على تصحيح المخالفات سواء كانت هذه المخالفات قديمة أو حديثة، وأضاف: هناك جزء متبقٍ من السور لم يتم إزالته لوجود أعمدة إنارة خلف هذا السور من جهة البحر ويجري العمل الآن على إزالتها حتى يتم العمل على ما تبقى من المخالفات لتصحيح الوضع بالكامل، وقال أحد المغردين: بعد ٢٥ سنة أصبح في أبحر الشمالية بحر، أحلم باليوم الذي تتحول فيه جميع الكبائن والشاليهات المتهالكة إلى ممشى عام على شاطئ البحر يشعرنا فعلاً بجودة الحياة في مدينة جدة، يكفي احتكارًا طوال هذي السنين.

وكتب سعود الذيابي «هنيئا لكم أهالي عروس البحر الأحمر، أخيرًا ستظهر فتنة أبحر بمنظرها البهي في الشمال، كفى احتكارًا لواجهات جدة البحرية وسواحلها الجميلة من قبل فراعنة المال والثراء بالقصور والفلل، تحية للملك سلمان وولي عهده وأمير منطقة مكة وأمين جدة وبلدية أبحر».

وقال عبدالعزيز الغنامي: «منع العامة من رؤية البحر لأكثر من 20 عامًا من قبل ناس متنفعين بالباطل لأراضي الدولة لا يكفي هدم أسوارهم، لا ترضينا إلا محاكمتهم وتحصيل حق سنوات تنفعهم وأرجو ألا ينتهي هدم الأسوار عند هذا الحد، الكبائن يجب أن تزال عن بكرة أبيها».

المصدر : المدينة

مستشفى العيون بجدة ينظم فعالية احتفال اليوم الوطني الـ 88

بحضور سعادة مدير مستشفى العيون الدكتور خالد بن وصل الله الثمالي نظم المستشفى يوم الخميس ١٤٤٠/١/١٧ فعالية احتفال اليوم الوطني الـ 88 بمشاركة عدد من الأقسام ، وكذلك باستضافة عدد الموهوبين من أبناء الوطن وشهداء الواجب.

وعن هذه المناسبة تحدث سعادة الدكتور خالد الثمالي قائلاً : ” بداية نرفع اسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، ولولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود ولجنودنا المرابطين على الحدود ولكافة الشعب السعودي بمناسبة يومنا الوطني الـ 88 ، ونحمد لله دائماً وأبداً على نعمة الأمن والأمان التي نسأل الله – عز وجل – أن يديمها وأن يحفظ قيادتنا الرشيدة”.

وأضاف « الثمالي » : ” نحن في مستشفى العيون نفخر بتقديم الخدمات الطبية للمرضى والمراجعين ، كما نفخر أيضاً بمشاركة المجتمع الذي نحن جزء منه مظاهر الفرحة التي تعم الجميع في هذه المناسبة السعيدة ، ونؤكد أننا دائماً سنسعى لتقديم أفضل خدمة طبية ممكنة ، كما أننا نسعى ايضاً لتقديم الرسالة التوعوية الهادفة.

من جهة أخرى تحدث رئيس قسم التوعية والتثقيف الأستاذ علي القرني عن طبيعة مشاركة قسم التوعية والتثقيف قائلاً : “مشاركتنا في هذه الاحتفالية جاءت تحمل رسالة وطنية سامية ألا وهي تقديم نماذج مبدعة في مختلف المجالات من أبناء الوطن الذين تعقد عليهم الآمال في الإسهام بتحقيق أهداف رؤية 2030 ، فإظهار مثل هذه النماذج يعد أحد اهم الواجبات الوطنية التي يجب أن يهتم بها ، كما أنها تعطي دافعاً معنوياً إيجابيا للأبناء المبدعين أيضاً “.

وأردف « القرني » : ” إن الدور الذي يقوم به القسم لدينا ما هو إلا جزء من تظافر الجهود بين أقسام المستشفى المختلفة ، إضافة إلى توجيهات الإدارة العليا بالعمل الدؤوب في كل ما من شأنه الإضافة إلى التوعية والتثقيف “.

كما تحدثت الأستاذة سناء الفضيل مشرفة تمريض سريري عن طبيعة مشاركة قسم التمريض بقولها :” شارك قسم التمريض بمستشفى العيون منذ بداية فعاليات الاحتفال باليوم الوطني مع جميع الأقسام واليوم اختتم مشاركته في الاحتفال العام وذلك من خلال ركنه التوعوي الذي حرصنا على أن يظهر بالطابع التراثي لحضارة بلادنا”.

وأضافت « الفضيل » : ” كما شاركنا أيضاً بعرض مرئي يتضمن أبرز الأعمال التمريضية التي تم انجازها ، كما جاءت فيه كلمة الممرض بقسم الطوارئ الأستاذ جلال الثقفي تحدث فيها عن الوطن وعن مدى سعادتنا في هذه المناسبة “.

وعن مشاركة قسم العمليات تحدثت ممثلة القسم أخصائية التمريض الأستاذة نورة الحارثي عن مشاركتهم قائلة : ” شاركنا بركن خاص بالقسم حرصنا من خلاله على تقديم عدداً من المنشورات التي تحمل رسائل وطنية سامية ، إضافة إلى توزيع بعض الهدايا العينية للحاضرين لنشاركهم فرحتهم باليوم الوطني.

وأردفت « الحارثي » :” كما قمنا بتقديم عرض مرئي أسوة بزملائنا بالأقسام المشاركة ، ولكن حرصنا على أن يتضمن هذا العرض مشاعر فريق قسم العمليات من خلال الكلمات الوطنية القصيرة والمختصرة التي تم عرضها ، كما شاركنا أيضاً بـ لوحة تفاعلية تحمل عنوان « بصمة وطن » وكانت تلك اللوحة تحمل صورة الجزيرة وتمكن جميع من وضع بصمتهم باللون الأخضر تعبيراً عن فرحتهم باليوم الوطني الذي نسأل الله أن يعيده علينا ونحن في أمن وأمان.

الصيدلي سامي الصفحي تحدث عن مشاركة قسم الصيدلية قائلاً :” شاركنا في هذه المناسبة الوطنية الجميلة بقصيدة شعرية وطنية كتبها شاعر الصيدلية صلاح المرواني عبر فيها عن قيم الاعتزاز والولاء بالعلم والقيادة الرشيدة ، وما كانت عليه المملكة العربية السعودية قبل توحيد المؤسس المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – طيب الله ثراه – من تناحر ونزاعات وكيف تغلب على ذلك كله بنشر الدين والعقيدة السمحة.

وأضاف « الصفحي » :” القصيدة كانت من إلقاء زميلنا عبد الله الأحمري ، وحرصنا من خلال تلك المشاركة أن يكون لقسم الصيدلية دور في الاحتفال الذي يقيمه المستشفى ، وأرجو أن تعم الأفراح ويحمي الله الوطن وولاة الأمر “.

وتحدثت الأستاذة حصه الروقي المنسقة الإعلامية ونائبة التوعيه الصحيه بالمستشفى قائلة: اليوم يوم فرح يوم احتفال يوم فخر بوطننا المعطاء في يومه الوطني ٨٨ ، والوطن قُبلة على جبين الأرض ، والمستشفى جزء من منظومة الوطن شارك وتفاعل مع هذه المناسبة من خلال هذا الحفل الذي جمع الطاقم الإداري والطبي والتمريضي والفني إضافة إلى تكريم النماذج المشرفة في وطني من مبدعين ومن مشاركين في عاصفة الحزم .
وكل عام ووطني بخير

الجدير بالذكر أن فعالية الاحتفال باليوم الوطني الـ 88 شهدت توجد عدداً كبيراً من منسوبي المستشفى ، كما حظيت أيضاً بتفاعل ومشاركة عدداً من الجهات الخاصة الأخرى ، علاوة على حضور عدد من الإعلاميين والإعلاميات .

المصدر : الوثاق

على وقع الهطولات الأخيرة.. مياه البرك تحتجز المركبات وتنذر بكارثة بـ”نبعة مكة”

يعاني سكان حي النبعة شمالي مكة المكرمة، من تجمعات المياه الراكدة في حيهم، واحتجاز الأمطار التي شهدتها المنطقة مؤخراً لمركباتهم؛ بينما طالبوا أمانة العاصمة المقدسة مراراً وتكراراً بحل مشكلتهم، والوقوف على الحي، ورفع الضرر عنهم الممتد منذ أيام؛ إلا أن الوضع كما هو عليه، وسط مطالبات بضرورة إنهاء معاناتهم على وجه السرعة.

المواطن أحمد الفهمي من سكان حي النبعة الواقع بالتحديد خلف الكلية التقنية شمال مكة المكرمة، تَحَدّث عن معاناة السكان قائلاً: “منذ أن هطلت الأمطار الأخيرة على العاصمة المقدسة، والحي يعاني من تجمعات المياه المنتشرة في أرجائه منذرةً بكارثة بيئية وصحية حال لم يتم شفطها بصورة عاجلة”.

وأضاف: “معاناة أخرى تكمن في تجمع الصخور التي تسببت في إعاقة الحركة واحتجاز العديد من المركبات منذ هطول الأمطار الأخيرة حتى اللحظة دون أن تحرك أمانة العاصمة المقدسة ساكناً برغم كثرة البلاغات التي وصلتهم ولكن دون جدوى”.

وطالب المواطن الجهات المختصة -وعلى رأسها أمانة العاصمة المقدسة- بضرورة الوقوف على الحي وإزالة الأضرار الناجمة عن الأمطار بصورة عاجلة قبل أن تتفاقم المشكلة.

وكانت معظم أحياء العاصمة المقدسة قد شهدت الأسبوع الماضي أمطاراً ما بين متوسطة إلى غزيرة؛ مصحوبةً برياح سطحية وحبات البرَد سالت على إثرها الأودية والشعاب.

المصدر : سبق

موظفو “قطار المشاعر”: أين رواتبنا؟.. ومدير المشروع يرد: بدأنا بالصرف على دفعات

أبدى آلاف الموظفين الموسميين، الذين عملوا مع الشركة المشغلة لقطار المشاعر، تذمرهم من عدم استلام حقوقهم المالية في موسم حج 1439هـ.

وقال عددٌ من الموظفين الذين لم يستلموا رواتبهم إنهم ضمن أكثر من 7000 موظف عملوا في الوظائف الموسمية في حج 1439 من الشركة المشغلة لقطار المشاعر.

وأضافوا: “لجأنا إلى الله ثم لصحيفة “سبق” لإيصال أصواتنا للمسؤولين والجهات المعنية، لعلهم يخرجون عن صمتهم، ويصرفون مستحقاتنا التي مضى عليها أكثر من 40 يومًا، ولم نجد أحدًا يعطينا حقنا، وها نحن ننتظر فائدة عرق جبيننا، إذ إن غالبيتنا طلاب جامعة، ونعمل بشركات رواتبها متدنية، ولدينا مستلزمات مالية من دفع إيجار وخلافه من أعباء الحياة، فإلى الله المشتكى، وصبر جميل، والله المستعان”.

من جانب آخر، قال مدير مشروع تشغيل قطار المشاعر في أسواق المستقبل، المهندس ممدوح قطرن، لـ”سبق”: “بدأنا بشكل مبكّر على فرز الموظفين الموسميين، وتم البدء من الأسبوع الماضي بصرف الرواتب كدفعات بالتدريج مع غرة شهر المحرم ١٤٤٠هـ، وهي المرة الأولى التي يتم الصرف في هذا التوقيت، حيث إننا قمنا بالصرف بشكل متوازٍ (حوالات بنكية- تسليم نقدًا)، وبجدولة مرتبة ومتفق عليها مسبقًا، مع العلم أن الرواتب كانت تتأخر في الأعوام السابقة لعدة أشهر”.

وقال “قطرن”: “هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة حرصت بالدعم وتذليلها للصعاب التي تواجهنا، والذي كان له الأثر البالغ في نجاح العمل في موسم حج العام الماضي”.

المصدر : سبق