مدير عام الخطوط السعودية يستقبل القنصل العام الأمريكي بجدة

استقبل مدير عام المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية المهندس صالح بن ناصر الجاسر اليوم الأربعاء 22 صفر 1440هـ الموافق 31 أكتوبر 2018م في مكتبه بمقر المؤسسة بجدة ، القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية في جدة راين كْلِيها ، وتأتي هذه الزيارة امتداد للعلاقات الوثيقة بين البلدين الصديقين والمصالح المشتركة على كافة الأصعدة.

وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية واستعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجال صناعة النقل الجوي.

وأطلع الجاسر القنصل الأمريكي على آخر مستجدات الأعمال بالمؤسسة والخطة الاستراتيجية وما تضمنته من مبادرات برنامج التحول SV2020 الذي يجري تنفيذه لتطوير الخدمة المقدمة للضيوف ، وآخر مستجدات مشروع (Top5) الاستراتيجي .

العلاقات السعودية الأمريكية في مجال الطيران بدأت منذ العام 1945م حين تلقّى الملك المؤسس عبدالعزيز ـــ طيّب الله ثراه ـــ طائرة من طراز (DC3) هدية من الرئيس الأمريكي آنذاك روزفلت ، وقد شكّلت هذه الطائرة نواة لأسطول الخطوط السعودية وصولاً إلى الوقت الحالي حيث يتم تشغيل الرحلات من خلال ما يزيد على (150) طائرة من أحدث ما أنتجته شركتي “بوينج” و “ايرباص” .

وبدأت العمليات التشغيلية لـ “السعودية” إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1981م برحلة مباشرة من جدة إلى نيويورك بطائرة من طراز بوينج (B747) .

وحالياً تشغل “السعودية” رحلاتها من المملكة إلى كل من واشنطن ونيويورك ولوس أنجلوس بواقع (15) رحلة أسبوعياً عبر أحدث طائراتها من طراز بوينج (B777-300ER) المزودة بأجنحة الفخامة على الدرجة الأولى ، كما سجلت واحدة من أطول رحلات الطيران المباشرة في العالم من حيث الوقت إلى لوس أنجلوس في زمن قدره (17) ساعة تقطع خلالها الطائرة مسافة تقدر بحوالي (13.4) ألف كيلومتر، وتحلق فوق أكثر من (20) دولة وولاية .

وخلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2018م تم نقل حوالي (28) ألف ضيفاً بين المملكة وأمريكا ، فيما بلغ عدد الرحلات (538) رحلة ، وجابت طائرات “السعودية” الأجواء بما يزيد عن (17,3) ألف ساعة .

 

 

 

المصدر : صراحة

«هدف» يُعرّف زوار «ملتقى بيبان» في جدة على برنامج «تسعة أعشار»

يشارك صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) في ملتقى بيبان، الذي تنطلق فعالياته اليوم (الأربعاء) في مركز جدة للمنتديات والفعاليات، ويستمر حتى 3 نوفمبر، حيث سيعرض القائمون على الجناح أمام الزوار البرامج والمبادرات المرتبطة بالتأهيل والتدريب والتوظيف، وكذلك برامج الدعم الموجهة لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ومن البرامج المقرر عرضها أمام الزوار، برنامج تسعة أعشار، الذي يوفر ثمانية حلول لدعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، عبر حزمة من الخدمات المتوفرة على البوابة الإلكترونية للبرنامج على الرابط https://goo.gl/nNCpnH

كما سيتم إطلاع الزوار على المنصات الإلكترونية التابعة للبوابة، والتي تتضمن: (فرصة، تجار، الحلول المالية، بحر، مسرعة الأعمال، الوصول إلى المعلومات، رحلة رواد الأعمال، تطبيقاتي)، الهادفة إلى تغيير ثقافة العمل لدى الأفراد والمجتمع، عن طريق تشجيع ودعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتمكين الأفراد من خلق وظائف جديدة بطرق مبتكرة.

ويعد برنامج “تسعة أعشار، من منطلقات رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني، عبر إيجاد وتحسين بيئة العمل في سوق العمل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتطويرها لجعلها مؤسسات منتجة للوظائف، وبيئة أكثر جذبا للسعوديين، وكذلك تشجيع بيئة ريادة الأعمال لبناء منشآت صغيرة ومتوسطة واعدة.

يشار إلى أن ملتقى بيبان، يعنى بتهيئة البيئة المناسبة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة القائمة، بما يضمن استمرارها ونموها، ويحفز دخول منشآت جديدة للسوق باحتواء المبادرين والمهتمين بمجال الأعمال، وإنشاء المشاريع وتجاوز مراحل التأسيس بسلاسة، والتعرف على مراحل استقطاب المستثمرين، وخطوات إجراءات الجهات الحكومية وجهات الدعم والتمكين ويقدم لهم استشارات في كيفية استثمار تجارب الآخرين لتوسيع مداركهم الإدارية في بناء هيكل مشاريعهم وإنجاحها، وهو بذلك يشرع كل باب إجرائي وإلهامي أمام هؤلاء الشباب.

ويستقبل ملتقى بيبان زواره من الساعة الرابعة عصراً وحتى الـ11 مساءاً، من اليوم (الأربعاء) وحتى السبت القادم 3 نوفمبر.

المصدر : عكاظ

برعاية أمير مكة.. سعود بن جلوي يفتتح مركز التوحد الأول في جدة

برعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، ونيابة عن محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، افتتح مستشار أمير منطقة مكة المكرمة وكيل محافظة جدة الأمير سعود بن جلوي، اليوم (الأربعاء) مركز التوحد الأول بحي الشاطئ.

وفور وصوله تجول الأمير سعود بن جلوي داخل أجنحة وأقسام المركز، مستمعا إلى شرح موجز من القائمين على المركز عما يقدمه من خدمات ورعاية لتأهيل الطفل ليمارس الحياة اليومية الطبيعية.

بعدها، بدئ الحفل المعد لهذه المناسبة بكلمة لرئيسة المركز أميمة مغربي، نوهت خلالها بما يمثله المركز من مكانة علمية وتدريبية رائدة محليا وإقليميا، مشيرة إلى دور المركز في تدريب 42 مركزا مختصا داخل المملكة، و18 أخرى خارجها في مجالات التعليم والصحة والرياضة والطيران، مؤكدة أن المركز لم يكن له أن يستمر ويعزز دوره التعليمي والتدريبي لولا جهود القائمين عليه والداعمين والمانحين.

بعد ذلك، شاهد الحضور عرضا مرئيا يروي مسيرة المركز وإنجازاته، ثم ألقى نائب رئيس شركة سابك الدكتور طلعت القحطاني كلمة أعرب فيها عن اعتزاز الشركة وسعادتها بالمشاركة في هذه المناسبة، خصوصا أنها قدمت دعما بمبلغ 10 ملايين ريال إسهاما منها في تمويل مشروع إعادة البناء، ليتجدد نشاط المركز ودوره الرائد الذي جعل منه أول مركز من نوعه على مستوى المملكة والمنطقة، متطلعا إلى أن تكون هذه الخطوة إضافة نوعية لقدرات المركز وبرامجه في مجال رعاية اضطراب التوحد.

وفي الختام، كرم مستشار أمير منطقة مكة المكرمة وكيل محافظة جدة الأمير سعود بن جلوي، الجهات المشاركة والداعمة والراعية للحفل، كما تسلم هدية تذكارية من المركز.

يذكر أن الحفل يتزامن مع مرور 25 عاما على تأسيس مركز التوحد الأول بجدة لتأهيل ذوي الإعاقة، وصنف كأفضل مركز عربي يقدم خدماته بمنهجية علمية سلمية مع أهم الخبرات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

المصدر : عكاظ

«العمل» تحقق في فصل 250 سعوديا وسعودية في يوم واحد!

أكدت مصادر مطلعة أن فرع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة، فتح تحقيقا في شكوى جماعية بالفصل التعسفي في يوم واحد، طال 250 موظفاً وموظفة سعوديين، من إحدى الشركات في جدة.

وأوضحت المصادر: «تم استدعاؤهم وإحالة المعاملة إلى إدارة التسوية في العمل لإكمال الاختصاص».

من جانبهم، شرح عدد من الموظفين المفصولين الذين التقتهم «عكاظ» أمس تفاصيل شكواهم، زاعمين أن الشركة استغلتهم في العمل في مشروع أوشكت على الانتهاء منه، وألزمتهم بتوقيع ملحق لعقودهم السابقة تجيز للشركة إنهاء خدماتهم دون أي تعويضات أو إنذار في حال انتهاء المشروع.

وقالوا إن من رفضوا التوقيع صدرت بحقهم قرارات إنهاء خدماتهم دون فترة إنذار، مما يخالف المادة 77 لنظام العمل والعمال، فيما من وقع على الملحق لم يكن في علم أحدهم أن المشروع قاب قوسين أو أدنى على الانتهاء، مما حدا بهم إلى التوقيع لتفادي الفصل.

وأوضحوا أن تاريخ انتهاء المشروع هو نفس تاريخ التوقيع على ملحق العقد الإضافي، لافتين إلى أن الشركة فاجأتهم بعد يومين من التوقيع -حسب قولهم-، بإنهاء خدماتهم دون أي تعويضات، رغم أن بعضهم أمضى في عمله فترة تتجاوز الـ 4 والـ 5 سنوات، وبعضهم يعمل منذ 7 سنوات.

واستغرب المتضررون من عدم تحويلهم إلى المشغل الجديد للمشروع مثلما معمول به لدى الشركات المشغلة في حال انتهاء عقد المشروع معها.

المصدر : عكاظ

“سياحة جدة” تنظم مبادرة “كيف نكون قدوة” غداً

تقيم هيئة السياحة والتراث الوطني بمنطقة مكة المكرمة، بالتعاون مع إمارة منطقة مكة المكرمة، غداً الخميس، برنامج “كيف نكون قدوة” بحضور مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة مكة المكرمة محمد العمري، والمدير التنفيذي لملتقى مكة الثقافي بالإمارة الدكتور الحسن المناخرة، وبحضور عدد من مسؤولي الفنادق في جدة.

وسيتم إلقاء الضوء على رؤية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل حول مبادرة “كيف نكون قدوة” أهدافها وخططها وأثرها على المجتمع.

المصدر : سبق