مركز التطوير المهني التعليمي يُطلق المرحلة ٢ من البرنامج النوعي القيادات الرياضية في تعليم جدة

أعلن المشرف العام على المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي سعادة د.محمد المقبل، انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي النوعي في مرحلته الثانية، لمعلمي التربية البدنية ومعلمات التربية الصحية والبدنية بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة، بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني وصندوق الرياضة الدولي للشباب، وذلك صباح يوم الثلاثاء بمقر مدرسة الخيف الإبتدائية للبنين، ومدرسة الأجيال المتطورة العالمية للبنات بمدينة جدة، ويتولى عمليات التدريب التي تستمر ٦ أيام بمعدل ٣٠ ساعة تدريبية، مدربين ومدربات دوليين تم دعوتهم من قبل المجلس الثقافي البريطاني، واستضافتهم من قبل وزارة التعليم السعودية.

وأشار د.المقبل إلى أن تنفيذ الخطة التدريبية الثانية من البرنامج ومتابعة فعالياتها، يتم من خلال مشرفو عموم من المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي بجهاز الوزارة، ومشرفين ومشرفات تربويين من تعليم جدة، ويستفيد من هذا البرنامج ويشارك في فعالياته ١٢ من شاغلي الوظائف التعليمية، من مشرفين ومعلمين في المراحل الدراسية الثلاث (ابتدائي ومتوسط وثانوي) وكذلك ١٦ مشرفة تربوية ومعلمات مكلفات بتطبيق برنامج التربية الصحية والبدنية في مدارس البنات بجدة. حيث سيتم منح المعلمين والمعلمات المجتازين للبرنامج التدريبي، شهادات “مدرب وطني” في مجال قيادة عمليات التدريب الرياضي المدرسي، وتفعيل دورهم التعليمي من خلال جداول زمنية؛ لتدريب أقرانهم في الميدان التعليمي بإداراتهم التعليمية وما حولها.

كما أكد د.المقبل أن هذا البرنامج التدريبي المهني التعليمي، يأتي في سياق تطوير الأهداف التدريسية لمادة التربية البدنية، والإثراء النوعي للأفكار والأداءات التطبيقية الرياضية في مدارس البنين والبنات، والتوجه نحو تكامل الألعاب الرياضية مع مهارات التفكير والممارسات البدنية اللياقية والصحية. وتعزيز القدرات القيادية في المجال الرياضي، وزيادة اكتساب المتدربين والمتدربات لمهارات التواصل التفاعلي والاتصال الفعال مع طلابهم أثناء تأدية النشاطات البدنية الرياضية المدرسية، مما يساهم بشكل كبير في الاستفادة من حصص التربية البدنية، باتجاه يخدم تحقيق أهداف برنامج جودة الحياة ٢٠٢٠، وهو أحد برامج تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠، والذي يُعنى بتحسين نمط حياة الفرد والأسرة وبناء مجتمع ينعم أفراده بأسلوب حياة متوازن، من خلال تهيئة البيئة اللازمة لدعم واستحداث خيارات جديدة، تُعزز مشاركة المواطنين والمقيمين في الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية.

المصدر : الوثاق

أهالي مخططات جنوب مكة يطالبون بتنفيذ مدخل “آمن”

أطلق أهالي مخططات ولي العهد “1، 2، 3، 4، 5” الواقعة جنوبيْ مكة المكرمة، وسماً على “تويتر” يشكون فيه من مدخل المخططات الوحيد الذي يتربص بالمارة؛ حيث يفتقر إلى شروط السلامة المرورية، ويشكل خطراً على مرتادي طريق الساحل “مكة- الليث”.

وأكد الشاكون أن دخولهم وخروجهم من وإلى مخططاتهم، أصبح عن طريق “يوتيرن” على طريق الساحل الغربي “مكة- الليث”؛ مما تَسَبّب في وقوع حوادث مرورية دامية، راح ضحيتها الكثير من الأبرياء؛ نتيجة إهمال الجهات المختصة.

وشددوا على ضرورة تنفيذ مدخل آمن للمخططات التي تعج بالسكان بعيداً عن مخاطر الالتفاف في وجوه المسافرين.

وتحت وسم #مدخل_مخططات_جنوب_مكة، ذكر المغردون أن أربع مخططات تُعتبر من أكبر مخططات منطقة مكة المكرمة، تفتقد إلى مدخل رئيسي.

وأشاروا إلى أن المدخل الوحيد هو عبارة عن “يوتيرن” على طريق دولي وسريع.

وطالبوا الجهات المختصة، وعلى رأسها أمانة العاصمة ومرور مكة، بضروة الوقوف على معاناتهم، وإيجاد الحلول لوقف نزيف الدماء.

المصدر : سبق

سقوط صخور باتجاه أنفاق العمرة يغلق 3 مسارات ويتلف 4 مركبات

باشرت مرور العاصمة المقدسة بلاغاً من مواطن أفاد بتسبب سقوط صخور من أعلى جبل أنفاق العمرة بإغلاق ثلاثة مسارات في مخرج الأنفاق باتجاه الدائري الثالث بالإضافة إلى تعرض 4 سيارات لتلفيات بسيطة.

وتفصيلاً، تلقى مركز العمليات الأمنية الموحدة 911 بمنطقة مكة المكرمة العاصمة المقدسة الدائري الثالث مخرج أنفاق العمرة بلاغاً يفيد بتساقط صخور من أعلى الجبل على مخرج الأنفاق باتجاه الدائري الثالث وباشرت فرق مرور العاصمة المقدسة الموقع أكدت أن الصخور مقفلة ثلاثة مسارات وتأثر 4 سيارات تضررت من الصخور.

ومن جانبها باشرت فرق أمانة العاصمة المقدسة الموقع وتم إزالة الصخور وأعاد المرور فتح الطريق بجميع مساراته.

المصدر : سبق

بعد 60 يوماً من الإعفاءات.. أمانة مكة تصدر 10 تكليفات جديدة

أصدر ‏أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص، عدداً من التكليفات والقرارات الإدارية؛ بهدف تحسين أداء العمل في عدد من الأقسام والبلديات.

جاء ذلك للمرة الثانية بعد 60 يوماً من إصدار القرارات والإعفاءات الأولى منذ تولي المهندس محمد بن عبدالله القويحص منصب أمين العاصمة المقدسة.

وأفصحت أمانة العاصمة المقدسة عن تكليف 10 قياديين في بعض أقسام الأمانة والبلديات؛ وذلك عبر سلسلة من التغريدات عبر حسابها الرسمي بـ”تويتر”.

وتَقَرّر تكليف المهندس ياسر بن صالح مكاوي، بالعمل رئيساً لبلدية المعابدة الفرعية، وتكليف المهندس ناصر بن عطية الغامدي بالعمل مديراً للإدارة الفنية في بلدية المعابدة الفرعية، وتكليف المهندس خالد بن أحمد بصفر بالعمل مديراً لإدارة رخص البناء وتكليف المهندس فيصل بن عمر الشريف بالعمل مساعداً لمدير إدارة رخص البناء.

كما تَقرر تكليف المهندس محمد بن عبدالإله عنقاوي الشريف، بالعمل مستشاراً بمكتب أمين العاصمة المقدسة، وتكليف المهندس ياسر بن محمد أبو ركبة بالعمل مديراً عاماً للتخطيط العمراني، وتكليف المهندس أحمد محمد منشي بالعمل مديراً عاماً للمشاعر المقدسة والمواسم “لمدة عام”، وتكليف المهندس مازن بن محمد السناري بالعمل منسقاً للجنة تطوير الساحات المحيطة بالحرم المكي الشريف، إضافة إلى تكليفه بالعمل مديراً لإدارة الكوارث، وتكليف المهندس سلمان بن غازي الشريف بالعمل مديراً لإدارة المرافق البلدية، وتكليف المهندس رائد بن سمير مؤمنة بالعمل مديراً لإدارة التجميل والأنسنة.

المصدر : سبق

“الفايع”: السرطان ليس “وراثيًا”.. وأنواع أكل تزيد من نسبة حدوث المرض

أوضح استشاري طب الأورام للبالغين وأورام الجهاز التنفسي والهضمي بمستشفى الحرس الوطني بجدة، الدكتور تركي الفايع، أن مرض السرطان بالرئة هو ورم خبيث بالرئة مع انتشار هذه الخلايا السرطانية بالغدد الليمفاوية أولاً .. وفي مصر هذا المرض يصيب الرجال بنسبة أكبر من النساء, ولكنّ هناك تزايدًا ملحوظًا في عدد النساء المصابات بسرطان الرئة، والشريحة العمرية المصابة هي الأفراد فوق الخمسين من العمر.

وأضاف: النيكوتين يؤدي إلى تهيج خلايا الرئة ما ينتج عنه التهابات بالخلايا لفترات طويلة، ويؤدي هذا إلى زيادة نمو بعض الخلايا عن المعدل الطبيعي، وهذه الخلايا هي خلايا لا تقوم بوظائفها الفسيولوجية.. ومادة النيكوتين وغيرها من المواد المسرطنة موجودة بالسجائر والنرجيلة.

وأشار الدكتور الفايع إلى أنه ليس هناك هيكل معين مرتبط بسرطان الرئة، ولكن هناك أنواع أكل تزيد من نسبة حدوث السرطان؛ كالأكلات التي تحتوي على نسب عالية من الدهون, اللحوم المصنعة, المشروبات الغازية والمشروبات الكحولية.. وننصح دائمًا بضرورة تناول أكل صحي يحتوي علي نسب قليلة من الدهون وكميات كبيرة من الألياف.

وبيَّن الدكتور الفايع أن هناك بعض الأعمال أكثر عرضة لسرطان الرئة مثل العاملين بصناعات الألياف, المواد المستنشقة كالمبيدات والإسبستوس.. وأود التوضيح أن مرض السرطان لا يمكن اعتباره مرضًا وراثيًا، ولكن يمكن وجود حالات إصابة بالأسرة نفسها نتيجة التعرض للظروف البيئية نفسها.

وأردف: ولكن البعد عن كل عوامل الخطر قد يساعد على الوقاية من المرض, أيضًا الأكل الصحي والكشف الطبي المنتظم كما ذكرنا من قبل. ويتم علاج المصاب بالتدخل الجراحي في المراحل الأولى؛ حيث يشهد معدلات نجاح كبيرة، والذي قد يخلفه العلاج الإشعاعي، وهناك العلاج الكيميائي، وبالطبع هناك طفرة بالعلاج الموجه، وأخيرًا العلاج المناعي الذي يستخدم ولكن ما زال العلاج الموجه والمناعي يعد علاجًا مكلفًا.

المصدر : سبق