جدة: مليونا ريال زيادة في إيجار «مستشفى الأمل»

رغم التدني الكبير في سوق العقارات في كثير من المدن بما فيها جدة، أمهل مالك المبنى المستأجر لمستشفى الأمل في جدة، الشؤون الصحية أسبوعا، لرفع قيمة الإيجار بمبلغ مليوني ريال، أو الرحيل.

وأكدت مصادر أن المالك أخطر الصحة بأن الإيجار الجديد سيكون 8515000 ريال، بدلا من 6550000 ريال، وذلك اعتباراً من 1/5/1440.

وأوضحت المصادر أن مطالبة المالك برفع قيمة الإيجار لا تتفق مع بنود العقد المبرم معه، وهو ما يعني رفع الأمر إلى الهيئة العامة لأملاك الدولة للنظر في مطالب مالك المبنى برفع قيمة الإيجار للمستشفى، وكذلك مدى ملاءمتها مع العقد المبرم مع المالك.

ولفتت المصادر إلى أن أسعار السوق العقارية السائدة لا تتسق والمطالبة برفع الأسعار.

يذكر أن مبنى المستشفى الذي يقع شمال جدة في شارع الأمل بحي النعيم، مستأجر منذ أكثر من 20 سنة، وهو يختص بعلاج المدمنين.

من جانبها أكدت الشؤون الصحية أن النظام كفل للمؤجر بأحقية رفع القيمة الإيجارية للعقار حسب اللوائح المعمول بها، لافتة إلى أنها رفعت بالمطالبة التي يرغب بها المالك إلي الجهات المعنية.

وقالت على لسان العلاقات العامة «يخضع هذا النوع من العقود لجميع القواعد والأحكام المُنَظّمة لعقود الاستئجار الحكومي المنصوص عليها في نظام استئجار الدولة للعقار وإخلائه، ويستخدم نموذج عقد الإجارة الموحد الصادر من (وزارة المالية) في جميع عقود الاستئجار الحكومي».

المصدر : عكاظ

الفيصل يتسلم تقرير تطوير الخدمات الصحية

اطلع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، على أعمال وزارة الصحة في المنطقة خلال الفترة الماضية، والخطط المستقبلية المُزمع تنفيذها لتطوير الخدمات الطبية، ورفع الطاقة السريرية في مستشفيات محافظات المنطقة..

وتسلم الأمير خالد الفيصل لدى استقباله أمس (الأحد) بمقر الإمارة في جدة، وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، يرافقه عدد من قيادات الوزارة بحضور وكيل إمارة المنطقة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، شهادة منظمة الصحة العالمية الممنوحة لمحافظة الجموم، كأول مدينة صحية على مستوى المنطقة والثالثة على مستوى المملكة.

المصدر : عكاظ

مشعل بن ماجد يشيد بجهود «مدني جدة»

أشاد محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، بالجهود التي يبذلها منسوبو الدفاع المدني بجدة للحفاظ على الأرواح والممتلكات. واطلع خلال استقباله في مكتبه بالمحافظة أمس (الأحد) بحضور الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي مستشار أمير منطقة مكة المكرمة وكيل محافظة جدة، مدير إدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء سالم المطرفي، ومدير الإدارة العامة للدفاع المدني بمحافظة جدة العقيد الدكتور عبدالعزيز الزهراني، على عرض يتضمن الفرضيات التي سيتم تنفيذها على مستوى المحافظة في الفترة القادمة.

من ناحية أخرى، هنأ الأمير مشعل بن ماجد، العميد سليمان الجميعي، لتعيينه مديرا لمرور جدة، وذلك خلال استقباله في مكتبه بالمحافظة متمنياً له التوفيق والسداد في مهام عمله لخدمة للدين ثم الملك والوطن.

المصدر : عكاظ

«أوديو كتاب» تعزز المسؤولية الاجتماعية

على هامش معرض جدة الدولي للكتاب المنعقد هذه الأيام في مدينة جدة، تشارك عمادة شؤون المكتبات بجامعة المؤسس بمنصة إلكترونية تفاعلية لإنتاج وصناعة المحتوى الصوتي.

وتعد منصة «أوديو كتاب» إحدى مبادرات جامعة الملك عبد العزيز للمسؤولية المجتمعية ممثّلةً في عمادة شؤون المكتبات، وتتيح الفرصة لتحويل جميع الإصدارات المعرفية من كتب ومؤلفات علمية وأدبية لمواد صوتية، عن طريق التسجيل الصوتي، وبشكل تفاعلي من قبل المستخدمين للمنصة.

وأوضح وكيل عمادة شؤون المكتبات ومؤسس منصة «أوديو كتاب» الدكتور غسان راشد النويمي، أن أهم أهداف هذه المنصة تكوين أكبر مكتبة صوتية على مستوى الجامعات العربية لأهم الكتب والمحاضرات والمقالات في مختلف المجالات، لإثراء المحتوى الصوتي العربي، فضلا عن ابتكار طرق جديدة للتعليم عن طريق التسجيل الصوتي، ونشر ثقافة المكتبات الصوتية، وتدويرها، ومشاركتها مع الآخرين.

وأشار الدكتور النويمي إلى أنه منذ انطلاقة منصة «أوديو كتاب» في 2015، شاركت المنصة في العديد من النشاطات والفعاليات والمعارض المحلية والدولية لتقدم المنصة نفسها كمشروع شبابي معرفي، يتطلع للوصول إلى أرحب الفضاءات وإنشاء محتوى مختلف ومميز. ولفت إلى أن «أوديو كتاب» تعمل بين الحين والآخر على إقامة ورش عمل عن المنصة، تتنوع محاورها بين إثراء المحتوى العربي وتطوير التطبيق الالكتروني، وكيفية العمل بها والاستفادة منها على أكمل وجه.

وتطمح عمادة شؤون المكتبات بحسب الدكتور النويمي إلى أن تكون منصة «أوديو كتاب» منبرا للقرّاء والمتحدثين لعرض ومشاركة المحاضرات الصوتية لتأسيس قاعدة بيانات من المتابعين والمستمعين، إضافةً لنشر ثقافة القراءة، والإسهام في تنمية الوعي المعرفي بالمجتمع.

واختتم حديثه بأن «أوديو كتاب» تعمل على تطوير عدد من الشراكات وتأسيس عدد من المشاريع والبرامج على المستوى الإعلامي والثقافي خلال الفترة القادمة، ما يسهم في الوصول إلى رفع كفاءة المنصة وتحقيق أهدافها ورؤيتها.

المصدر : عكاظ

“فلكية جدة”: اصطفاف القمر و3 كواكب فجر غد الثلاثاء

أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، بأن سماء السعودية والمنطقة العربية ستشهد قبل شروق شمس يوم الثلاثاء 1 يناير 2019، اصطفاف قمر نهاية الشهر مع ثلاثة كواكب، بشكل جميل في سماء الصباح الباكر؛ في ظاهرة مشاهدة بالأفق الشرقي وبالعين المجردة.

وقال “أبو زاهرة”: سيكون ترتيبهم من الأعلى إلى الأسفل: (القمر، الزهرة، المشتري، عطارد)، ويجب أن يكون الأفق الشرقي مكشوفاً بالكامل لرؤية عطارد الذي سيكون منخفضاً نحو الأفق؛ حيث سيشرق بحوالى الساعة قبل شروق الشمس، وفي حال عدم رؤية عطارد؛ يفضل استخدام المنظار ثنائي العينية.

وأضاف: في حال كانت السماء صافية؛ فلن توجد مشكلة في رؤية القمر والزهرة والمشتري؛ فالقمر يصنف كأسطع جسم في سماء الليل، يليه الزهرة ثم المشتري.

واستطرد قائلاً: يمكن ملاحظة أن الجانب المضاء من هلال القمر يشير مباشرة إلى تلك المجموعة من الكواكب التي تزين سماء الصباح، وبشكل عام فإن الجانب المضيء من هلال القمر المتناقص، يشير دائماً إلى الشرق، أو باتجاه شروق الشمس.

وتابع: يشير الجانب المضاء من الهلال المتناقص إلى اتجاه حركة القمر اليومية بالنسبة للنجوم في خلفيته والمجموعات النجمية في دائرة البروج.

المصدر : سبق